الأحد: كويكب مكتشف حديثاً يمر قرب الأرض

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 سبتمبر 2023
الأحد: كويكب مكتشف حديثاً يمر قرب الأرض

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الكويكب المكتشف حديثاً (2023 SP3)، يعبر بالقرب من الكرة الأرضية، يوم الأحد 24 سبتمبر  2023، مؤكدة أنه لا يوجد خطر من اصطدامه بكوكبنا.

وأوضحت في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الكويكب (2023 SP3) يبلغ قطره 19 متراً، ويتحرك بسرعة 11.7 كيلومتر بالثانية، لافتة إلى أنه سيكون في أقرب مسافة 328,716 كيلومتراً، وهو غير مشاهد بالعين المجردة.

وأشارت الجمعية إلى أن الكويكب (2023 SP3) ضمن قائمة الأجسام القريبة من الأرض، وهي تشمل أي كويكب يتقاطع مداره مع مدار الأرض، حيث تتم مراقبة هذه الكويكبات عن كثب.

وأكدت أنه بفضل الأرصاد عالية الدقة والحسابات الميكانيكية السماوية ، فإنه يعرف مدارها عادة بمستوى عال من الدقة، مشيرة إلى أنه لو كان هذا الكويكب في مسار اصطدام، ودخل إلى الغلاف الجوي للأرض، وتفكك على ارتفاع منخفض، فيمكن أن تتحرر عنه طاقة عالية تسبب في موجة صدمة في السماء.

وأردفت فلكية جدة أن هذا قد يؤدي إلى تهشم زجاج المباني، ووصول قطع صغيرة من بقايا تلك الصخرة الفضائية إلى سطح الأرض في صورة أحجار نيزكية في موقع اختراقه، كما حدث في روسيا في العام 2013.

وأفادت أن مثل هذه الفرص تستغل لتعلم المزيد حول الكويكبات، مثل طبيعة تكوينها، موضحة أن هذه الأجسام مثل آلة الزمن، فهي من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي، وتحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة، ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكبنا.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أن مراقبة حركة الكويكب تعد فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية على اكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض، وكذلك تقييم قدرتنا على الاستجابة معاً لأي تهديد حقيقي لأي كويكب في المستقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة