المذنب نيشيمورا يزين سماء الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 سبتمبر 2023
المذنب نيشيمورا يزين سماء الوطن العربي

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد في سماء الوطن العربي، المذنب نيشيمورا، وذلك في سماء الفجر وقبل شروق الشمس، منوهة إلى أنه لم يكن ساطعاً كفاية لرؤيته بالعين المجردة، لكن كان بالإمكان رؤيته من خلال المنظار أو التصوير بالكاميرات الرقمية، حيث ظهر  المذنب مع  ذيل طويل.

وقالت فلكية جدة في منشور لها عبر موقع فيسبوك، إن اللون الأخضر للمذنب بسبب أن نواته تطلق الكربون ثنائي الذرة، وهو مادة غازية شائعة في ذؤابة المذنبات، والذي يضيء في الفضاء القريب تحت تأثير أشعة الشمس، لافتة إلى أنه من الممكن أن يصبح اللون الأخضر أكثر كثافة في الأيام المقبلة، مع اقتراب المذنب من الأرض.

وأوضحت أن المذنب نيشيمورا يتجه نحو الشمس، وسيكون داخل مدار كوكب عطارد في 17 سبتمبر الجاري، حيث ستسبب زيادة الحرارة إلى سطوعها بسرعة.

ولفتت الجمعية إلى أن التقديرات تشير إلى أن لمعان نيشيمورا سيرتفع في صباح يوم 11 سبتمبر، حيث يرصد كذلك هلال القمر المتناقص وبجواره كوكب الزهرة، وسيكون المذنب بالقرب منهما، وبالقرب من النجم الضفيرة (زيتا الأسد) في منجل الأسد الذي يشبه علامة استفهام.

ونوهت إلى أن المذنب نيشيمورا سيكون في أقرب مسافة إلى الأرض، في يوم 13 سبتمبر الجاري، حيث سيكون على مسافة 149,597,871 كيلومتراً، لافتة إلى أنه في هذا الوقت، سينتقل المذنب من سماء الفجر إلى سماء المساء.

وأضافت الجمعية الفلكية جدة أن التقديرات تشير كذلك إلى أن لمعان المذنب سيكون (+3.2) خلال الحضيض الشمسي، وذلك عندما يكون المذنب أقرب إلى الشمس، في 18 سبتمبر الجاري.

وأردفت أنه وقتها سيكون المذنب ساطعاً وقريباً من الشمس، لذا سيكون من الصعب رؤيته، حيث إن ضوء الشمس يطمس الأجرام السماوية القريبة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة