• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      المرسي أبو العباس

    • اسم الشهرة

      المرسي أبو العباس

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 ديسمبر 1940 (العمر 76 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      14 يونيو 2017
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1962 - 2015

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

المرسي أبو العباس واحد من النجوم الموهوبين في السينما والدراما المصرية، قدم مسيرة فنية كبيرة على الرغم من عدم حصوله على البطولة، واستطاع بموهبته الكبيرة التي دعمها بالدراسة في معهد الفنون المسرحية أن يترك علامة في أذهان المشاهدين. مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة المرسي أبو العباس وحياته

ولد المرسي أبو العباس في مصر يوم 1 ديسمبر عام 1940، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وتألق على المسرح المدرسي، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على البكالوريوس في عام 1965.

قبل أن ينهي "المرسي" دراسته بالمعهد كان قد بدأ يشق طريقه في الفن، فشارك في بداية الستينات في العديد من السهرات التلفزيونية والعروض المسرحية، ولكن بدأ الجمهور يتعرف عليه في عام 1962 الذي يعتبر البداية الحقيقية لمشواره الفني حينما شارك في مسرحية "السبنسة" والتي عرضت على مسرح الطليعة.

تألق بعدها "المرسي" في مسيرة فنية كبيرة وقدم حوالي 131 عملا ما بين، مسرح، سينما، وتلفزيون. ومن أشهر أعماله في التلفزيون مسلسل رأفت الهجان مع النجم القدير محمود عبد العزيز، كما تألق في رائعة أسامة أنور عكاشة وهي مسلسل ليالي الحلمية، وشارك أيضا مع النجم حسن يوسف في مسلسل إمام الدعاة، وتألق في مسلسل الريان مع النجم الراحل خالد صالح.

وفي السينما كان له مجموعة من البصمات المميزة على الرغم من اهتمامه أكثر بالدراما، حيث شارك في عدد محدود من الأفلام، ومن أشهرها، فيلم زمن حاتم زهران، فيلم إنذار بالطاعة، فيلم خريف آدم، وفيلم الشيطان امرأة، وفيلم ضد الحكومة.

وكان للفنان "المرسي" العديد من البصمات أيضا في السهرات التلفزيونية، المسلسلات الإذاعية، والمسرح. واستمر "المرسي" في عطائه الفني لما يزيد عن نصف قرن. وفي الفترة الأخيرة من حياته ظل لمدة عامين بلا أي مشاركات فنية، حتى رحل عن عالمنا يوم 14 يونيو عام 2017.

أما عن زوجة الفنان المرسي أبو العباس وأولاده، كانت أسرته بعيدة عن الأضواء حتى بعد وفاته بعام حينما تصدر اسمه عناوين الصحف والمواقع الإلكترونية بعد اتهام نجله في جريمة قتل.

حيث اتهم نجله ويدعى "صلاح" بقتل زوجته وطفليه، وكشفت التحريات ملابسات الجريمة واعترف نجله بقيامه بجريمة القتل بعد مروره بضائقة مالية كبرى وخوفه على أسرته من الفقر، وصدر الحكم ضد نجل الفنان المرسي أبو العباس بالإعدام شنقا وتم تأييد حكم الإعدام.

مسيرته الفنية

شهدت فترة الستينات بداية مشوار الفنان المرسي أبو العباس الفني، ففي عام 1962 شارك في مسرحية السبنسة، وفي عام 1965 شارك لأول مرة في عمل درامي وهو مسلسل الضحية.

وفي عام 1968 شارك في مسلسل أنجح جواز في العالم، وفي العام التالي 1969 شارك في مسلسل الفنان والهندسة.

في السبعينات بدأ المرسي أبو العباس يحقق شهرة أكبر ويشارك في عدد أكبر من الأعمال، ففي عام 1971 شارك في مسلسل النصيب، ومسرحية المشخصاتية، ومسلسل أبو السباع.

وفي العام التالي 1972 شارك في مسرحية ليلى والمجنون، مسلسل القاهرة والناس، وشارك لأول مرة في السينما في نفس العام من خلال فيلم الشيطان امرأة.

في عام 1977 شارك "المرسي" في مسلسل عظماء ومشاهير العالم، ومسلسل أنهار الملح. وفي عام 1979 شارك في مسلسل فواكه الشعراء، ومسلسل فرسان الله، ومسلسل علياء والمدينة.

شهدت فترة الثمانينيات مرحلة نشاط فني كبير في حياة الفنان "المرسي"، حيث شارك في عام 1980 في مسلسل طرفة بن العبد، وفي عام 1982 في الجزء الثاني من مسلسل محمد رسول الله، مسلسل ليل الغربة، مسلسل شعراء المعلقات، ومسلسل أمير الشعراء: أحمد شوقي.

ومن أعماله أيضا في نفس المرحلة، مسلسل موسى بن نصير، مسلسل الطريق إلى سمرقند، الجزء الرابع من مسلسل محمد رسول الله، ومسلسل جمال الدين الأفغاني. وفي عام 1985 شارك في مسلسل علي الزيبق، ومسلسل بلاط الشهداء، ومسلسل الصعود إلى القمة، ومسلسل ابن تيمية.

وفي عام 1986 شارك في مسلسل حارة الشرفا، وفي عام 1987 شارك في مسلسل كوم الدكة، فيلم صاحب الصورة، مسلسل سنبل بعد المليون مع النجم محمد صبحي، مسلسل سلطان العلماء، فيلم زمن حاتم زهران، ومسلسل الطبري.

كما شارك في نفس الفترة في، مسلسل نور الإيمان، ومسلسل صعاليك ولكن شعراء، مسلسل الواحدة بعد منتصف الليل، مسلسل الفدان الأخير، ومسلسل أبو عبيدة الجراح، وعرضوا في عام 1988. وفي عام 1989 شارك في مسلسل سنوات الصبر، ومسلسل رهبان الصحراء.

وفي التسعينات تألق الفنان "المرسي" في العديد من الأعمال الناجحة ومنها، المسلسل الشهير رأفت الهجان مع النجوم يوسف شعبان، نبيل الحلفاوي، عفاف شعيب، يسرا، والنجم محمود عبد العزيز.

وفي نفس العام 1990 تألق في مسلسل الوسية مع النجم أحمد عبد العزيز، كما شارك في نفس الفترة في مسلسل البعض يتسلق الهرم، السهرة التلفزيونية أبناء الغربة، ومسلسل شموع لا تنطفئ.

ومن أعماله في التسعينات أيضا، مسلسل اللعبة المجنونة، مسلسل وما زال النيل يجري، الجزء الرابع من المسلسل الشهير ليالي الحلمية، والمسلسل الإذاعي لسان العصفور.

كما تألق في فيلم ضد الحكومة مع النجوم أحمد زكي، عفاف شعيب، ولبلبة. ومسلسل جبال النار. كما تألق في مسلسل محمد رسول الله إلى العالم، فيلم إنذار بالطاعة، مسلسل السحت، ومسلسل ليالي الحب والثأر.

أشهر أعمال المرسي أبو العباس

قدم الفنان المرسي أبو العباس قبل رحيله عدداً من الأدوار الهامة في أعمال مميزة ومن أشهرها، مسلسل بين السرايات، مسلسل علماء المسلمين، مسلسل الريان مع النجم خالد صالح، مسلسل وادي الملوك، ومسلسل الوتر المشدود.

كما تألق في مسلسل حقي برقبتي مع الفنانة ماجدة زكي، مسلسل في مهب الريح، مسلسل العارف بالله الإمام عبد الحليم محمود، مسلسل دموع في حضن الجبل، ومسلسل رمانة الميزان.

ومن أعماله الشهيرة أيضا، مسلسل أنوار الحكمة مع الفنان حسن يوسف. مسلسل اجري..اجري..اجري، مسلسل ينابيع العشق، مسلسل المنادي، مسلسل الإمام محمد عبده مع الفنان أحمد عبد العزيز، ومسلسل طرح الصبار.

كما تألق الفنان "المرسي" في مسلسل إمام الدعاة، فيلم خريف آدم، مسلسل طيور الشمس، مسلسل فارس العرب، مسلسل ابن ماجة.. القزويني، مسلسل الجاني مين، مسلسل الغالب والمغلوب، ومسلسل أوان الورد.

ومن أعماله الشهيرة أيضا، مسلسل الليث بن سعد، مسلسل ألف ليلة وليلة: ذات المال، مسلسل ذو النون المصري، مسلسل خيانة، مسلسل موال الحب والغضب، مسلسل السيرة العاشورية: الحرافيش، ومسلسل أبو حنيفة النعماني مع النجم محمود ياسين.

أهم الأعمال

  • مسلسل ليالي الحلمية.

  • مسلسل رأفت الهجان.

  • فيلم ضد الحكومة.

  • مسلسل إمام الدعاة.

جميع أخبار