• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بتول عرفة

    • اسم الشهرة

      بتول عرفة

    • الفئة

      مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 نوفمبر 1981 (العمر 42 سنة)
      الإسكندرية، مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      هاني الطمباري (2023 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2004 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

قدمت المخرجة المصرية بتول عرفة العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية الناجحة في مصر، وقد اشتهرت بشكل خاص بإخراج الفيديو كليبات للعديد من المغنيين في مصر والوطن العربي، كما لها إسهامات هامة في الإخراج المسرحي، في السطور التالية تعرف على مسيرتها المهنية وحياتها.

من هي بتول عرفة؟

هي مخرجة تلفزيونية ومسرحية مصرية ولدت في 16 نوفمبر عام 1981 في مدينة الإسكندرية، درست في مدرسة المير دي ديو الفرنسية بالإسكندرية، ثم التحقت بأكاديمية الفنون، وتعرف باسم المعهد العالي للفنون المسرحية قسم دراما ونقد وتخرجت فيها عام 2005.

أخرجت بتول العديد من الأعمال التلفزيون والمسرحية والفيديو كليبات، وقد تمكنت من تقديم مفهوم جديد للفيديو كليب، وقد تعاونت مع عدد كبير من الفنانين منهم نانسي عجرم وحسين الجسمي وإيهاب توفيق ومي فاروق وحميد الشاعري وغيرهم.

حصلت بتول على العديد من الجوائز والتكريمات بسبب أعمالها المسرحية والتلفزيونية، كما أنها شاركت كعضو لجنة تحكيم في عدة مهرجانات في الوطن العربي منها مهرجان دبي ومهرجان دمشق ومهرجان الإسكندرية وغيرها.

زواج بتول عرفة

احتفلت المخرجة بتول عرفة بعقد قرانها وزواجها من الممثل هاني الطمباري في 19 يوليو 2023، وقد حضر حفل زفافها عدد كبير من نجوم الوسط الفني منهم إلهام شاهين، وكارول سماحة وسامي مغاوري وأشرف زمي وخالد جلال وإيهاب فهمي وسهر الصايغ وآيتن عامر ووائل فرج وغيرهم.

كما شهد حفل الزفاف حضور عدد من النقاد والصحفيين والإعلاميين منهم أميرة مكاوي والشاعر إبراهيم داوود والكاتب أحمد أبو اليزيد والناقد جمال عبد الناصر. وزوج بتول عرفة هو هاني الطمباري ممثل مصري شارك في عدد من الأعمال الفنية بداية من عام 2018 منها فيلم "خورفكان"، و"دوبامين"، و"بيت فرح"، و"الاختيار".

وقبل زفافها هنأتها الفنانة آيتن عامر ونشرت صورة لها على إنستغرام، وكتبت: "مبروك يا توتي يا أحلى عروسة ربنا يسعدك أنت وعريسك و يكتبلكوا الخير".

أعمال بتول عرفة في التلفزيون

أخرجت المخرجة بتول عرفة عددًا من الأعمال التلفزيونية، وأولها مسلسل "أريد رجلًا" عام 2015 في جزأيه الأول والثاني الذي حقق نجاحًا كبيرًا وقت عرضه. المسلسل من بطولة إياد نصار، وأحمد عبد العزيز وظافر العابدين ونرمين زعزع وندى سيوني ومريم حسن.

المسلسل مقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه للكاتبة نور عبد المجيد، ويحكي عن سليم رزق متزوج من سيدة اسمها أمينة وأنجب منها ابنتين، وتلح والدته الصعيدية بأن يتزوج من زوجة ثانية لتنجب له الولد، فتقرر الزوجة رفع قضية على زوجها بالطلاق لأنها تريد إنجاب ولد وهو لا ينجب إلا البنات وتشغل الرأي العام في مصر.

أخرجت بتول أيضًا فيلمًا وثائقيًا باسم "صوت الجماهير" وقد شارك في الأداء الصوتي الفنان أحمد بدري والموسيقى التصويرية لطارق عبد الجابر. كما أخرجت عدة حفلات موسيقية للموسيقار عمر خيرت في دار الأوبرا بداية من عام 2012 ولعدة سنوات متتالية.

أخرجت أيضًا عدد من المهرجانات، منها افتتاح مهرجان المسرح العربي عام 2009، وافتتاح وختام مهرجن الإسكندرية الدولي للأغنية عام 2010، وافتتاح بطولة عمر المختار الدولية للكرة الخماسية عام 2011 في بني غازي، وافتتاح بطولة شمال أفريقيا الدولية للكرة الخماسية في مصراتة في العام نفسه.

أخرجت كذلك عيد الفاتح في دولة ليبيا، وأخرجت افتتاح بطولة البحر الأبيض المتوسط للكرة الخماسية في طرابلس، وبطولة كأس الربيع العربي للكرة الخماسية في تونس، وأخرجت احتفالية أكتوبر عام 2009، كما قدمت أكبر جدارية لكأس الأمم الأفريقية تحت إشراف وزارة الإعلام.

أعمال بتول عرفة في المسرح

أخرجت بتول عرفة عدداً من المسرحيات بداية من عام 2004، منها مسرحية "العادلون" بمشاركة مدحت تيخة ورامي الطنباري وأحمد رزق، وقد كان ذلك خلال دراستها في المعهد، فالمسرحية من إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية.

في العام التالي أخرجت أيضًا مسرحية من إنتاج المعهد بعنوان "سوء تفاهم" من بطولة مي نور الشريف ونسرين يوسف وحسن حرب ومحمد جابر. وفي عام 2006 أخرجت مسرحية "العاصمة" لوليم شكسبير وشارك فيها بيومي فؤاد وهشام إسماعيل ووليد فواز ومحمد ثروت. كما أخرجت مسرحية "سندريلا" وشارك فيها أحد الشامي وعلاء مرسي وحسن كامي وغيرهم.

في عام 2022 أخرجت مسرية "الليلة الكبيرة" من بطولة نيكول سابا ومحمود عبد المغني ومحمد عبد الرحمن وبدرية طلبة وميرهان حسين، وستخرج مسرحية "مبروك جالك ولد" التي ستعرض في 2023 وسيشارك فيها أيتن عامر وأحمد فهمي وبدرية طلبة وميرهان حسين ومحمود الليثي وغيرهم.

أعمالها في الفيديو كليبات

برعت المخرجة بتول عرفة بشكل أساسي في إخراج الفيديو كليبات، فقد قدمت مفهومًا جديدًا للفيديو كليب، وتعاون مع كبار النجوم في مصر والوطن العربي، منهم محمد نور، ونانسي عجرم، ومدحت صالح، ومي فاروق، ومصطفى حجاج، وحميد الشاعري ورامي عياش وهاني شاكر ومصطفى قمر وهشام عباس وكارول سماحة وحسين الجسمي وغيرهم.

من الأغنيات التي أخرجتها أغنية "بقالي كتير" لهاني شاكر، و"شكرًا" لكارول سماحة، و"راجل ابن راجل" لنانسي عجرم"، و"الناس الرايقة" وهو دويتو بين عدوية ورامي عياش، و"في قلب مصر" للمطرب إيساف.

أخرجت أيضَا أغنية مسلسل "العار" للمطرب اللبناني آدم، وأخرجت أوبريت "حبيبي يا وطن" وشارك في غنائه محمد فؤاد، لطيفة، وائل جسار، آمال ماهر، مدحت صالح، هاني شاكر، حكيم، حسين الجسمي، كما أخرجت أغنية "مساء الخير" لحسين الجسمي، وأغنية "يا بطل" غناء رامي صبري، وأغنية "بدلة ظابط" غناء وليد سعد.

مشاركتها في المهرجانات

شاركت بتول عرفة كعضو لجنة تحكيم في عدة مهرجانات دولية في مصر ودول عربية، منها مهرجان دمشق السينمائي الدولي، ومهرجان دبي السينما الدولي 3 مرات، ومهرجات ألكس شوفي جامعة القاهرة، ومهرجان تالنت شو في الجامعة الأمريكية، ومهرجان البقعة الدول للمسرح في السودان مرتين.

حصلت أيضًا على عدد كبير من الجوائز والتكريمات في عدة مهرجانات منها المهرجان القومي لمسرح الطفل ومهرجان المسرح العالمي وغيرها.

أهم الأعمال

  • مسلسل أريد رجلًا

  • مسرحية العادلون

  • مسرحية سندريلا

  • مسرحية العاصفة

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل مخرجة في مهرجان المسرح العالمى – أكاديمية الفنون 2005

  • جائزة أفضل عرض مسرحي في مهرجان المسرح العالمى–أكاديمية الفنون 2005

  • جائزة أفضل مخرجة - مهرجان المخرجة المصرية – وزارة الثقافة 2006

  • جائزة أفضل مخرجة في المهرجان القومي لمسرح الطفل 2007

  • جائزة أفضل مخرجة عن كليب «العار» باستفتاء موقع (دوشة فن) 2011

جميع أخبار