• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد يحيى العلمي عبد الرؤوف العلمي

    • اسم الشهرة

      يحيي العلمي

    • اللقب

      يحيى العلمي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 يوليو 1941 (العمر 60 سنة)
      محافظة الشرقية - مصر

    • الوفاة

      19 يناير 2002
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الحقوق

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      تهاني راشد

    • أسماء الأولاد

      شيرين

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1970 - 2002

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

يحيي العلمي لقب بمخرج الروائع، فقدم للدراما المصرية والعربية مجموعة من أشهر المسلسلات وأنجحها على الإطلاق، والتي تبقى معلقة في الذاكرة ويشاهدها جيل بعد جيل، فمن ينسى مسلسله الشهير رأفت الهجان الذي مازال يحقق مشاهدات عالية رغم مرور ما يزيد عن 30 عاما على عرضه الأول ومسلسل دموع في عيون وقحة.

تلك الأعمال وغيرها كثير شاهدة على عظمة واحد من أشهر المخرجين في مصر والعالم العربي، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة يحيى العلمي وحياته

ولد محمد يحيى العلمي عبد الرؤوف العلمي، في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية يوم 5 يوليو عام 1941، في البداية التحق بكلية الحقوق جامعة عين شمس، وحصل على الليسانس في عام 1962، ولكنه كان يعشق السينما فقرر استكمال دراسته في الإخراج.

سافر إلى ألمانيا وبريطانيا وحصل على العديد من الدورات في الإخراج التلفزيوني، ومنها دبلوم التلفزيون من لندن، كانت بداية "العلمي" مع الإخراج في عام 1970 قدم أول أعماله للدراما وهو مسلسل أشجان، مع النجوم أشرف عبد الغفور، وسهير رمزي.

وفي عام 1973 كان "العلمي" طور من موهبته ودراسته في الإخراج، وظهر واضحا في مسلسل العنكوت الذي كتبه الدكتور مصطفى محمود ولعب بطولته الفنان عزت العلايلي.

كان هذا المسلسل بداية دخول "العلمي" إلى السينما، ففي نفس العام اختارته الفنانة نعمت مختار ليكون مخرج فيلمها الجديد المرأة التي غلبت الشيطان، لينطلق بعدها في السينما.

أخرج "العلمي" العديد من الأفلام والمسلسلات، حتى أطلق عليه لقب مخرج الروائع، بعد مسلسلي دموع في عيون وقحة، ومسلسل رأفت الهجان، بالإضافة لإخراج مجموعة كبيرة من الأوبرتات الغنائية.

وإلى جانب الإخراج كان "العلمي" يشغل مجموعة من المناصب الإدارية، مثل توليه إدارة استوديو 5 في مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وتولى منصب رئيس قطاع الإنتاج السينمائي، كما تولى منصب نائب رئيس قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتلفزيون ثم رئيس القطاع.

كما تولى منصب رئيس الإنتاج الدرامي في مدينة الإنتاج الإعلامي، وعمل إلى جانب ذلك أستاذ غير متفرغ للإخراج في عدة أماكن منها معهد السينما، معهد الفنون المسرحية، وجامعة الأزهر.

في عام 1982 حصل يحيى العلمي على جائزتي الإنتاج من التلفزيون، وجائزة الدولة التشجيعية فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، وفي عام 1985 حصل جائزة مهرجان التراشيل الألماني واتحاد الإذاعات الأفريقية.

تزوج يحيى العلمي من الفنانة تهاني راشد بعد مشاجرة بينهم على المسرح أثناء بروفة مسرحية قنديل أم هاشم، فانتقد دورها بشدة وكادت أن تعتدي عليه بالضرب، وانتهت المشاجرة بقصة حب أثمرت عن زواج حتى وفته وابنة وحيدة هي شيرين.

على الرغم من أنه تزوج ممثلة إلا أنه لم يرشحها لأي عمله معه إلا بعد عشرين عاما من الزواج، ومن أشهر أدوارها معه دور سيرنا أهاروني في المسلسل الشهير رأفت الهجان.

توفي يحيى العلمي يوم 19 يناير عام 2002، عن عمر يناهز 61 عاما، بعد إصابته لبعض الوقت بأزمة قلبية.

قائمة مسلسلات يحيي العلمي

بدأ يحيى العلمي مسيرته في الإخراج بالإخراج للدراما، في عام 1970 أخرج أول مسلسل له وهو أشجان من بطولة النجمة سهير رمزي، وفي عام 1973 أخرج مسلسل العنكبوت بطولة الفنان عزت العلايلي.

في عام 1978 أخرج مسلسل برج الحظ من بطولة صفاء أبو السعود من بطولة لينين الرملي، وفي نفس العام أخرج مسلسل رجل عاش مرتين من بطولة الفنان كمال الشناوي وقصة مدحت السباعي.

في عام 1979 أخرج مسلسل الأيام وهو السيرة الذاتية لعميد الأدب العربي طه حسين من بطولة النجم أحمد زكي، وفي نفس العام أخرج مسلسل العملاق وهو سيرة ذاتيه للكاتب القدير عباس محمود العقاد وقدم المسلسل النجم محمود مرسي.

في عام 1980 أخرج "العلمي" مسلسله الشهير زينب والعرش من بطولة الفنانة سهير رمزي، وفي نفس العام أخرج مسلسل دموع في عيون وقحة والذي يعد واحد من روائعة في الإخراج عن قصة الكاتب الشهير صالح مرسي ومن بطولة الزعيم عادل إمام.

في عام 1982 أخرج مسلسل أديب بطولة النجم نور الشريف ومن تأليف الكاتب الكبير محمد جلال عبد القوي، وفي عام 1985 تعاون مع الكاتب الراحل صلاح جاهين في المسلسل الكوميدي الشهير هو وهي من بطولة النجوم سعاد حسني وأحمد زكي.

في عام 1988 بدأ الجزء الأول في واحد من أشهر أعماله وتعاون مجددا مع الكاتب القدير صالح مرسي في المسلسل الشهير رأفت الهجان بطولة النجم محمود عبد العزيز.

في عام 1990 أخرج الجزء الثاني من مسلسل رأفت الهجان، وفي نفس العام تعاون مع الكاتب الكبير محمد صفاء عامر من بطولة النجم محمود ياسين.

في عام 1991 قدم الجزء الثالث والأخير من مسلسل رأفت الهجان، في عام 1993 قدم مسلسل دموع صاحبة الجلالة من بطولة النجمة ميرفت أمين ومن تأليف موسى صبري.

في عام 1994 أخرج المسلسل الشهير لا من تأليف مصطفى أمين، ومن بطولة يحيى الفخراني، في عام 1995 قدم مسلسل الزيني بركات من تأليف جمال الغيطاني ومن بطولة النجم أحمد بدير.

في عام 1996 تعاون "العلمي" مرة أخرى مع النجم يحيى الفخراني والكاتب الكبير محمد جلال عبد القوي وقدموا واحد من روائع الدراما المصرية وهو مسلسل نصف ربيع الآخر.

في عام 1997 تعاون مع الكاتب الكبير محسن زايد والنجم فاروق الفيشاوي وقدموا مسلسل الحاوي، وفي عام 2000 آخرج مسلسل له وهو خيال الظل من تأليف عاطف البكري ومن بطولة فاروق الفيشاوي، أما آخر أعماله فهو مسلسل بنات أفكاري وأخرجه في عام 2001.

أفلام يحيي العلمي

على الرغم من إخراج يحيي العلمي عدد ليس بالقليل من الأفلام إلا أن شهرته الكبرى جاءت من خلال الدراما، ومن أشهر الأفلام التي أخرجها، شباب يرقص فوق النار، الليلة الموعودة، والفيلم الشهير تزوير في أوراق رسمية.

كما تألق في أفلام الخدعة الخفية، طائر الليل الحزين، خطيئة ملاك، شلة الأنس، الدموع الساخنة، لقاء مع الماضي، الحب أيضا يموت، ليل ورغبة، ورائعة الكاتب ثروت أباظة جذور في الهواء.

أهم الأعمال

  • مسلسل رأفت الهجان.

  • مسلسل دموع في عيون وقحة.

  • مسلسل زينب والعرش.

  • مسلسل لا.

جميع أخبار