• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد يحيى محمد إبراهيم مصطفى الفخراني

    • اسم الشهرة

      يحيى الفخراني

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 أبريل 1945 (العمر 79 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الطب جامعة عين شمس

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      لميس جابر

    • أسماء الأولاد

      شادي الفخرانيطارق

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1977 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

جحا المصري.. حمادة عزو.. عباس الأبيض.. نجيب زاهي زركش.. القائمة تطول لمجموعة من الشخصيات التي تعلق بها المشاهد العربي، والتي قدمها واحد من أباطرة التمثيل في مصر والوطن العربي وهو النجم يحيى الفخراني الطبيب الذي وقع في هوى التمثيل، فابتعد عن مهنته الأساسية من أجل أن يمتعنا بفنه، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة يحيى الفخراني وحياته

اسمه بالكامل محمد يحيى محمد إبراهيم مصطفى الفخراني، ولد في 7 أبريل عام 1945، في محافظة الدقهلية بمدينة المنصورة، وكان الفخراني الطفل الوحيد للأسرة.

كان الفخراني طفلاً مجتهداً في سنوات الدراسة، ولكنه كان يهوى التمثيل، وكان هوايته المفضلة منذ الصغر، حصل على مجموع أهله للالتحاق بكلية الطب جامعة عين شمس، ولكنه لم ينس هواياته الأولى.

 فالتحق بفريق المسرح بالكلية، برزت موهبة الفخراني حتى إنه حصل على جائزة أفضل ممثل في فرق التمثيل على مستوى الجامعات المصرية ككل، وفي عام 1971 حصل الفخراني على بكالوريوس كلية الطب قسم جراحة.

بدأ حياته المهنية كممارس عام، وتم تعيينه في مبنى الإذاعة والتلفزيون ضمن الفريق الطبي لصندوق الخدمات الطبية في ماسبيرو، كان الفخراني يتعامل مع التمثيل على أنه هواياته المفضلة ولا يفكر في الاحتراف.

وبدأ التخطيط لحياته المهنية بالتخصص في الأمراض النفسية والعصبية، ولكن بدأ يقع في حب التمثيل وتملكته الهواية ودخل في دائرة الاحتراف، فابتعد عن الطب من أجل الفن.

زوجة يحيى الفخراني وأولاده

وقع الفخراني في حب زميلته في الكلية وهي الدكتورة لميس جابر، وهما طلبة في الكلية، بدأ التعارف بينهم بـ “خناقة" بعدها نشأت صداقة بينهما تطورت لحب.

وقال الفخراني في أحد اللقاءات إنه في أثناء تقديمه لأحد عروض المسرحية لـ "برنارد شو" فوقع خطأ في أخر المشاهد من إدارة المسرح، فغضب الفخراني وترك المسرح، ليجد صديقته لميس في وجهه التي هدأت من ثورته.

واستطاعت إقناعه بالعودة للمسرح وتقديم التحية للجمهور، وبالفعل عاد الفخراني، وصفق له الجمهور، في تلك اللحظة قرر الفخراني أن لميس هي فتاة أحلامه.

واجه الفخراني ولميس صعوبات لإقناع الأهل بفكرة الارتباط بينهم، لأن ديانة يحيى الفخراني هي الإسلام، بينما تعتنق لميس جابر الديانة المسيحية، بعد اعتراض الأهل استطاع الفخراني ولميس إقناع الجميع بحبهم وحدث الزواج.

استمرت لميس في ممارسة مهنة الطب، وتخصصت في النساء والتوليد، ولكنها كان لديها هي الأخرى ميول فنية، فقررت كتابة سيناريو مسلسل عن الملك فاروق من أجل الفخراني، خاصة أنها خاضت تجربة كتابة السيناريو من قبل من أجله أيضا وكتبت له في عام 1998 سيناريو فيلم مبروك وبلبل.

ولكنها استغرقت في توثيق الأحداث لمسلسل الملك فاروق حوالي خمسة عشر عاما، وحينما أصبح السيناريو جاهر عام 2007، كان الفخراني يبلغ من العمر 62 عاما، وأخبرها أنه لم يعد يصلح للدور فلعب الدور الممثل السوري تيم حسن وحقق المسلسل نجاحا كبيرا.

وفي عام 2015 تم تعيين الدكتورة لميس جابر عضوة في مجلس الشعب من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي 2020 تم تعيين يحيى الفخراني عضو بمجلس الشيوخ المصري ممثلا عن الفن المصري من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أثمر الزواج بين لميس والفخراني عن ابنين وهما شادي وطارق، تخرج شادي من المعهد العالي للسينما، وبدأ حياته كمساعد مخرج، وبعدها بدأ في إخراج أغلب أعمال والده.

ونجله طارق أيضا درس الإخراج، ويعمل به، وظهر مع والده في عام 1983 في فيلم محاكمة علي بابا، تزوجا نجلي الفخراني وأنجبا له ثلاثة أحفاد وهم يحيى وآدم ولميس.

وفي تصريحات له أكد الفخراني أنه ميلاد حفيدته لميس من أسعد لحظات حياته لأن العائلة لا يوجد بها أي إناث، فأبناؤه ذكور وأنجبوا ذكوراً في البداية، فكانت سعادته بميلادها غامرة.

مسيرته الفنية

بدأ الفخراني العمل في التلفزيون من خلال مجموعة من الأدوار الصغيرة، وانتقل للسينما وبدأ أيضا بالمشاركة الصغيرة، بدأها في عام 1977 من خلال فيلم آه يا زمن، وفي العام التالي شارك في فيلم قاهر الظلام.

في مرحلة الثمانينيات بدأت مرحلة التألق للفخراني وشارك في مجموعة من الأعمال المميزة ولفت الأنظار إليه منها فيلم الغيرة القاتلة عام 1982، وفيلم حب في الزنزانة عام 1983.

وفي عام 1984 كان على موعد مع بطولة واحد من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية وهو فيلم خرج ولم يعد مع وحش الشاشة فريد شوقي وليلى علوي، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا وحصد مجموعة من الجوائز وأشاد النقاد بالفيلم وكل القائمين عليه.

في العام التالي تألق في فيلم الكيف عام 1985 مع الفنان محمود عبد العزيز، وفي نفس العام قدم مجموعة أفلام مميزة مثل عشرة على عشرة، وإعدام ميت.

وفي عام 1986 قدم للحب قصة أخيرة، عودة مواطن، الأقزام قادمون، الأوباش، وفي عام 1987 قدم من خاف سلم، محاكمة علي بابا، بابل حبيبتي، امرأتان ورجل.

وفي عام 1988 قدم أنا وأنت وساعات السفر، حكاية نص مليون دولار، حالة تلبس، وفي العام التالي قدم عنبر الموت، وشهدت مرحلة التسعينات أيضا فترة تألق للفخراني.

ففي عام 1990 قدم مجموعة من الأفلام المميزة وهي تمت أقواله، البركان، الذل، إعدام قاضي، تذكرة داود، وفي العام التالي قدم فيلم صرخة.

في عام 1992 قدم فيلم الحب في الثلاجة، وفيلم جريمة في الأعماق، أما في عام 1993 فقدم فيلم أرض الأحلام، وفي عام 1994 قدم فيلم الحقيقة اسمها سالم.

في عام 1995 قدم فيلم حكاية لعبة، وفي عام 1998 قدم فيلم مبروك وبلبل، وفي عام 1999 شارك في الجزء الثاني من خلال فيلم حكاية لعبة بالصوت فقط، وغاب الفخراني عن السينما حتى عاد في عام 2006 بدور الراوي في الفيلم الشهير عمارة يعقوبيان مع الزعيم عادل إمام.

قائمة مسلسلات يحيى الفخراني

شارك الفخراني في بدايته بأدوار صغيرة في مجموعة من المسلسلات، ولكن تعد بداية علاقته الحقيقة بالدراما من خلال شخصية سليم البدري في عام 1987 في الجزء الأول من مسلسل ليالي الحلمية.

قدم الفخراني الأجزاء المتتالية من المسلسل الشهير حتى عام 1995، وفي عام 1994 ما بين الجزء الرابع والخامس قدم مسلسل لا، في عام 1995 قدم الفخراني أيضا ألف ليلة وليلة: علي بابا والأربعين حرامي.

وفي نفس العام قدم مسلسل الخروج من المأزق، وفي عام 1996 تألق في مسلسل زيزينيا الجزء الأول، وفي العام التالي قدم مسلسل لما التعلب فات، وفي عام 2000 قدم الجزء الثاني من مسلسل زيزينيا، وفي نفس العام أيضا قدم مسلسل أوبرا عايدة.

في عام 2001 تألق في مسلسل للعدالة وجوه كثيرة، وفي العام التالي قدم جحا المصري، وفي عام 2003 قدم واحد من أشهر أدواره وهو مسلسل الليل وآخره.

في عام 2004 قدم مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود، في عام 2005 قدم مسلسل المرسى والبحار، وفي العام التالي مسلسل سكة الهلالي، وفي عام 2007 تألق في مسلسل يتربى في عزو.

في عام 2008 قدم مسلسل شرف فتح الباب، وفي عام 2009 قدم مسلسل ابن الأرندلي، في عام 2010 قدم مسلسل شيخ العرب همام، وتألق في دور الصوفي في مسلسله الخواجة عبد القادر في عام 2012.

في عام 2014 قدم مسلسل دهشة، وفي عام 2016 قدم مسلسل ونوس، وفي عام 2018 قدم مسلسل بالحجم العائلي، وفي عام 2021 قدم مسلسل نجيب زاهي زركش.

كما قدم مجموعة من المسلسلات الإذاعية، وشارك بالأداء الصوتي في مجموعة من أفلام الكارتون والمسلسلات الأنيميشن.

أهم الأعمال

  • مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود.

  • مسلسل يتربى في عزو.

  • فيلم خرج ولم يعد.

  • مسلسل شيخ العرب همام.

جميع أخبار