المظلة: كانت حكراً على النساء فقط لقرون وهذا الرجل أتاحها للجميع

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يناير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 فبراير 2022

المظلة للنساء من الطبقة الراقية فقط، وكانت تستخدم المظلات ذات الأطراف الحادة كالسكاكين حماية لهن، وظلت هذه الحال منذ العصر الروماني، حتى ثورة المظلات في القرن الثامن عشر.

تعرفوا معنا في هذا الموضوع على أصل اختراع المظلة منذ آلاف السنوات حتى اليوم.

أقدم مظلة في التاريخ عمرها 3 آلاف عام

سجل الأثريون أقدم ظهور للمظلة في بلاد ما بين النهرين منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة، وكانت المظلة ترمز إلى التميز والمرتبة العالية، وكانت تستعمل في ذلك الوقت للحماية من الرياح وأشعة الشمس الحارقة في صحراء الشرق الأوسط، وكان هذا هو الاستخدام الأساسي لها لعدة قرون.

معنى كلمة مظلة

واشتقت كلمة "مظلة" في الواقع من الكلمة اللاتينية Umbra، بمعنى الظل،

حامل المظلة هو تقليد قديم لا يزال موجوداً حتى اليوم

ولا يزال حامل المظلة يوجد اليوم في العديد من المجتمعات الإفريقية، وهو شخص بدرجة خادم أو مساعد يسير خلف رئيس القبيلة حاملاً له المظلة، سيراً على العادات والتقاليد القديمة.

المظلة في مصر القديمة

وظهرت المظلة المصرية في عام ألف ومئتين قبل الميلاد، واكتسبت أهمية دينية قوية، حيث اعتقد المصريون القدماء أن السماء قد تشكلت من جسد الآلهة.

وأصبحت المظلات التي صنعها الإنسان رمزاً لتجسيد الحماية العليا والحفظ من الشرور. وكانت المظلات في هذا الوقت مصنوعة من سعف النخيل وورق البردي الممدود بالريش.

المظلات للنساء فقط في الحضارة الرومانية واليونانية

وذهاباً إلى الحضارتين اليونانية والرومانية، نجد أنهما قد استعارتا من المصريين العديد من الأفكار، لكنهم شعروا بأن المظلة أنثوية للغاية ولا تليق بالرجال، وشوهدت النساء فقط بالمظلات، وكانت النساء اليونانيات من ذوات الرتب العالية يحملن المظلات دائماً. وهنا ظهرت المظلات القابلة للطي لأول مرة.

عيد المظلات الملونة

وفي كل عام كان يقام هناك عيد للمظلات، ويسجل المؤرخون الرومان أن أحداثه كانت تتم في الهواء الطلق، ويقام به العروض الراقصة بالمظلات الملونة.

ظهور المظلات المزودة بالسكاكين لحماية المرأة

وفي القرن الأول الميلادي، وضع الإمبراطور دوميتيان مرسوماً ينص على أن النساء يمكنهن حماية أنفسهن بواسطة المظلات ذات الأطراف الحادة كالسكاكين، التي استعملت فيما بعد في فنون القتال المختلفة.

المظلات للنساء والقبعات للرجال

ووصولاً إلى أوائل القرن الثامن عشر، كانت مظلات الشمس لا تزال تعتبر ملحقات نسائية، واقتصر حملها واستخدامها على النساء، بينما ارتدى الرجال القبعات.

ظهور أول مظلة رجالية في التاريخ

وفي منتصف القرن الثامن عشر، ابتكر البريطاني جوناس هانواي أول مظلة مناسبة للرجال، وكان هانواي مليونيراً اشتهر عنه أنه يقوم بالتجارة مع الشرق الأقصى، وتقاعد في سن الثلاثين، وتطوع بوقته للأعمال الخيرية.

وخلال هذا الوقت، بدأ هاناوي في ابتكار المظلة التي يحملها الرجال في عام ألف وسبعمئة وخمسين ميلادياً، عندما كانت المظلات لا تزال تعتبر للنساء فقط.

وكان هانواي نادراً ما يخرج من دون مظلته التي كان يحملها في المطر، وكان مثار سخرية للجميع.

أدرك الناس أن المظلة ليست حكراً على النساء فقط

ومع مرور الوقت، أدرك الرجال أن حمل المظلة مناسب في أوقات المطر، وليس حكراً على النساء فقط، لتصبح بعد ذلك جزء من الثقافة اليومية.

وعندما توفي جوناس هانواي في عام ألف وسبعمئة وستة وثمانين ميلادياً، حمل جميع الحاضرين في جنازته المظلات توديعاً وشكراً له على مبادراته الخيرية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة