النفط ينهي عام تقلبات الأسعار الجامحة مع ثاني مكاسب سنوية على التوالي

من المتوقع أن يؤثر الضعف الاقتصادي على أسعار النفط في عام 2023

  • تاريخ النشر: السبت، 31 ديسمبر 2022
النفط ينهي عام تقلبات الأسعار الجامحة مع ثاني مكاسب سنوية على التوالي

تأرجحت أسعار النفط بشكل كبير في عام 2022، حيث قفزت بفعل شح الإمدادات وسط الحرب في أوكرانيا، ثم انزلقت بفعل ضعف الطلب من أكبر مستورد للصين والمخاوف من انكماش اقتصادي، لكنها أنهت العام يوم الجمعة بفترة قصيرة، ثاني مكسب سنوي على التوالي.

تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار الغاز

ارتفعت الأسعار في مارس الماضي، بعد أن أدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى صعود تدفقات النفط الخام العالمية، حيث وصل خام برنت القياسي الدولي إلى 139.13 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008. وهدأت الأسعار بسرعة في النصف الثاني حيث رفعت البنوك المركزية أسعار الفائدة وأثارت مخاوف من الركود.

وقال إيوا مانثي المحلل لدى آي إن جي: «لقد كان هذا العام استثنائياً لأسواق السلع، حيث أدت مخاطر العرض إلى زيادة التقلبات وارتفاع الأسعار»، مشيراً إلى أنه «من المقرر أن يكون العام المقبل عاما آخر من عدم اليقين مع الكثير من التقلبات»، بحسب وكالة رويترز.

استقر خام برنت يوم الجمعة، وهو آخر يوم تداول لهذا العام، عند 85.91 دولار للبرميل، مرتفعا قرابة 3% إلى 2.45 دولار للبرميل. واستقر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عند 80.26 دولاراً للبرميل، مرتفعاً 1.86 دولاراً أو 2.4%.

اتباع نهج حذر

وعلى مدار العام، ارتفع خام برنت بنحو 10%، بعد أن قفز 50% في 2021. وارتفع الخام الأمريكي بنحو 7% في عام 2022، بعد مكاسب العام الماضي البالغة 55%. انخفض كلا المعيارين بشكل حاد في عام 2020 حيث أدى جائحة كورونا إلى خفض الطلب على الوقود.

من المتوقع أن يستمر المستثمرون في عام 2023 في اتباع نهج حذر، حذراً من ارتفاع أسعار الفائدة والركود المحتمل.

قال جون كيلدوف، الشريك في شركة أجين كابيتال إل إل سي في نيويورك: «سيكون نمو الطلب والطلب سؤالاً حقيقياً بسبب الإجراءات القاسية من جانب البنوك المركزية العالمية والتباطؤ الذي تحاول هندسته».

توقع مسح شمل 30 من الاقتصاديين والمحللين أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 89.37 دولاراً للبرميل في عام 2023، أي أقل بنحو 4.6% من الإجماع في استطلاع نوفمبر الماضي. من المتوقع أن يبلغ متوسط ​​سعر الخام الأمريكي 84.84 دولاراً للبرميل في عام 2023، انخفاضاً عن النظرة السابقة.

وقال ليون لي المحلل لدى سي إم سي ماركتس إنه في حين أن قفزة في السفر في عطلة نهاية العام وحظر روسيا على مبيعات الخام والمنتجات النفطية دعما النفط الخام، فإن الإمدادات الأكثر صرامة ستعوض العام المقبل عن طريق انخفاض استهلاك الوقود بسبب البيئة الاقتصادية المتدهورة.

تراجع النفط في النصف الثاني من عام 2022

تراجع النفط في النصف الثاني من عام 2022 حيث عزز ارتفاع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم الدولار الأمريكي. جعل ذلك السلع المقومة بالدولار مثل النفط أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

لقد أدت قيود الصين الخالية من فيروس كورونا، والتي تم تخفيفها هذا الشهر فقط، إلى القضاء على آمال تعافي الطلب. سجلت أكبر مستورد للنفط في العالم وثاني أكبر مستهلك في عام 2022 أول انخفاض في الطلب على النفط منذ سنوات.

في حين أنه من المتوقع أن يتعافى طلب الصين على النفط في عام 2023، فإن الارتفاع الأخير في حالات كورونا قد أضعف الآمال في زيادة فورية في شراء البراميل.

وقالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز في أحدث تقرير لها، إنه في مؤشر للإمدادات المستقبلية، ارتفع عدد منصات النفط والغاز الأمريكية بنسبة 33% هذا العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة