إيجابيات وسلبيات حدوث التضخم

التضخم قد لا يكون أمرًا سلبيًا تعرّف على إيجابيات التضخم المعتدل

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر 2022
إيجابيات وسلبيات حدوث التضخم

يقيس التضخم مدى ارتفاع تكلفة مجموعة من السلع والخدمات خلال فترة معينة، عادة ما تكون عاماً. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على إيجابيات وسلبيات حدوث التضخم.

ما هو التضخم؟

يُقصد بالتضخم ارتفاع في الأسعار يمكن ترجمته أيضًا على أنه انخفاض في القوة الشرائية بمرور الوقت. يمكن أن ينعكس المعدل الذي تنخفض به القوة الشرائية في متوسط ​​زيادة الأسعار لمجموعة معينة من السلع والخدمات خلال فترة زمنية مُحددة. الارتفاع في الأسعار، والذي يتم التعبير عنه غالبًا كنسبة مئوية، يعني أن وحدة العملة تشتري فعليًا أقل مما كانت عليه في الفترات السابقة. يمكن مقارنة التضخم بالانكماش الذي يحدث عندما تنخفض الأسعار وتزداد القوة الشرائية.

في حين أنه من السهل قياس تغيرات أسعار المنتجات الفردية بمرور الوقت، فإن الاحتياجات البشرية تتجاوز منتجًا أو منتجين فقط. يحتاج الأفراد إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات لعيش حياة مريحة. وهي تشمل سلعًا مثل الحبوب الغذائية والمعادن والوقود والمرافق مثل الكهرباء والنقل وخدمات مثل الرعاية الصحية والترفيه والعمل. يهدف التضخم إلى قياس التأثير العام لتغيرات الأسعار لمجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات.

عندما ترتفع الأسعار، فإن هذا يعني أن وحدة واحدة من المال تشتري سلعًا وخدمات أقل. تؤثر هذه الخسارة في القوة الشرائية على تكلفة المعيشة لعامة الناس مما يؤدي في النهاية إلى تباطؤ النمو الاقتصادي. الرأي المتفق عليه بين الاقتصاديين هو أن التضخم المستدام يحدث عندما يفوق نمو المعروض النقدي للأمة النمو الاقتصادي. لمكافحة هذا، تتخذ السلطة النقدية، والتي تكون في معظم الحالات مُمثلة في البنك المركزي، الخطوات اللازمة لإدارة المعروض النقدي والائتمان لإبقاء التضخم ضمن الحدود المسموح بها والحفاظ على سير الاقتصاد بسلاسة.

لقد أدى التضخم إلى إغراق البلدان في فترات طويلة من عدم الاستقرار. غالبًا ما يطمح محافظو البنوك المركزية إلى أن يُعرفوا باسم "صقور التضخم". تم إعلان أن التضخم هو العدو العام رقم 1 في الولايات المتحدة، من قبل الرئيس جيرالد فورد في عام 1974.

إيجابيات حدوث التضخم

من إيجابيات حدوث التضخم ما يلي:

  • حافز لزيادة الإنتاج: عندما لا يعمل الاقتصاد بفاعلية، مما يعني أن هناك عمالة أو موارد غير مستخدمة، فإن التضخم يساعد نظريًا على زيادة الإنتاج. يُترجم المزيد من الدولارات إلى مزيد من الإنفاق، وهو ما يعادل زيادة الطلب الكلي. يؤدي المزيد من الطلب بدوره إلى زيادة الإنتاج لتلبية هذا الطلب. يعتقد الاقتصادي البريطاني جون ماينارد كينز أن بعض التضخم كان ضروريًا لمنع مفارقة التوفير. تنص هذه المفارقة على أنه إذا سُمح لأسعار المستهلك بالانخفاض باستمرار لأن الدولة أصبحت منتجة للغاية، يتعلم المستهلكون تأجيل مشترياتهم لانتظار صفقة أفضل. يتمثل الأثر الصافي لهذه المفارقة في تقليل الطلب الكلي، مما يؤدي إلى انخفاض الإنتاج، وتسريح العمال، وتعثر الاقتصاد.
  • التسهيل على المدينين: قد يسهل التضخم الأمر على المدينين الذين يسددون قروضهم بأموال أقل قيمة من الأموال التي اقترضوها. هذا يشجع الاقتراض والإقراض، مما يزيد مرة أخرى من الإنفاق على جميع المستويات.
  • محاربة البطالة: اعتقد الاقتصاديون أن هناك علاقة عكسية بين التضخم والبطالة، وأنه يمكن محاربة البطالة المتزايدة مع زيادة التضخم. تم تحديد هذه العلاقة في منحنى فيليبس الشهير. تم فقدان مصداقية منحنى فيليبس إلى حد ما في السبعينيات عندما عانت الولايات المتحدة من الركود التضخمي.
  • محاربة الانكماش: يُقصد بالانكماش حدوث هبوط في الأسعار، مما يعني وجود تضخم سلبي، وهو أمر ضار للغاية. عندما تنخفض الأسعار، يحجم الناس عن إنفاق الأموال لأنهم يشعرون أن السلع ستكون أرخص في المستقبل؛ لذلك يستمرون في تأخير عمليات الشراء. كما أن الانكماش يزيد من القيمة الحقيقية للديون ويقلل من الدخل المتاح للأفراد الذين يكافحون لسداد ديونهم. عندما يأخذ الناس دينًا مثل الرهن العقاري، فإنهم يتوقعون عمومًا أن يزيد معدل التضخم ويساعد في تآكل قيمة الدين بمرور الوقت. إذا فشل معدل التضخم في تحقيق الزيادة، سيكون عبء الديون أكبر مما كان متوقعا. تسببت فترات الانكماش في مشاكل خطيرة للمملكة المتحدة في عشرينيات القرن الماضي، واليابان في التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين.
  • يسمح التضخم المعتدل بتعديل الأجور: يُقال إن معدل التضخم المعتدل يجعل من السهل تعديل الأجور النسبية. على سبيل المثال، قد يكون من الصعب خفض الأجور الأسمية. ولكن إذا كان متوسط ​​الأجور يرتفع بسبب التضخم المعتدل، فمن الأسهل زيادة أجور العمال المنتجين؛ أما إذا كان لدينا معدل تضخم صفري، فقد ينتهي بنا الأمر بمزيد من البطالة الحقيقية في الأجور، مع عدم قدرة الشركات على خفض الأجور لجذب العمال.
  • يسمح التضخم بتعديل الأسعار النسبية: على غرار النقطة الأخيرة، فإن التضخم المعتدل يجعل من السهل تعديل الأسعار النسبية. هذا مهم بشكل خاص لعملة واحدة.
  • يمكن للتضخم أن يعزز النمو: في أوقات التضخم المنخفض للغاية، قد يكون الاقتصاد عالقًا في حالة ركود. يمكن القول إن استهداف معدل تضخم أعلى يمكن أن يؤدي إلى تعزيز النمو الاقتصادي.

سلبيات حدوث التضخم

يعتبر التضخم عادة مشكلة عندما يرتفع معدل التضخم فوق 2٪. وكلما زاد التضخم، زادت خطورة المشكلة. في الظروف القصوى، يمكن أن يؤدي التضخم المفرط إلى القضاء على مدخرات الناس والتسبب في عدم استقرار كبير. ومع ذلك، في الاقتصاد الحديث، هذا النوع من التضخم المفرط نادر الحدوث. عادة ما يكون التضخم مصحوبًا بمعدلات فائدة أعلى، لذلك لا يرى المدخرون مدخراتهم تتلاشى. ومع ذلك، لا يزال التضخم يسبب مشاكل.

يميل النمو التضخمي إلى أن يكون غير مستدام مما يؤدي إلى فترة مدمرة من دورات الازدهار والركود الاقتصادية. على سبيل المثال، شهدت المملكة المتحدة تضخمًا مرتفعًا في أواخر الثمانينيات، لكن هذا الازدهار الاقتصادي لم يكن مستدامًا، وعندما حاولت الحكومة خفض التضخم، أدى ذلك إلى الركود في الفترة 1990-1992.

يميل التضخم إلى تثبيط الاستثمار والنمو الاقتصادي طويل الأجل. هذا بسبب عدم اليقين والارتباك الذي من المرجح أن يحدث خلال فترات التضخم المرتفع. يقال إن التضخم المنخفض يشجع على مزيد من الاستقرار ويشجع الشركات على المخاطرة والاستثمار.

يمكن للتضخم أن يجعل الاقتصاد غير قادر على المنافسة. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي ارتفاع معدل التضخم نسبيًا في بلد ما إلى جعل صادرات هذه البلد غير قادرة على المنافسة، مما يؤدي إلى عجز الحساب الجاري، وانخفاض النمو الاقتصادي.

من سلبيات التضخم أيضًا، تقليل قيمة المدخرات. التضخم يؤدي إلى انخفاض قيمة المال. هذا يجعل المدخرين في حال أسوأ إذا كان التضخم أعلى من أسعار الفائدة. يمكن أن يؤدي التضخم المرتفع إلى إعادة توزيع الدخل في المجتمع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة