اليوم: القمر الأحدب قرب ألمع نجوم كوكبة التوأمان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 نوفمبر 2023
اليوم: القمر الأحدب قرب ألمع نجوم كوكبة التوأمان

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، مساء اليوم الجمعة 03 نوفمبر 2023، القمر الأحدب المتناقص، مقترناً بالنجم بولكس، حيث سيفصل بينهما درجتان، وذلك عند الساعة 11:21 مساء بتوقيت مكة، بالإضافة إلى النجم كاستور، وهما ألمع نجوم كوكبة التوأمان.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر موقع فيسبوك، إن بولكس وكاستور من النجوم البراقة، وهما ليسا كما يبدوان، موضحة أن النجم بولكس ذهبي اللون، والنجم كاستور أبيض نقي، مشيرة إلى أنه يمكن ملاحظة ذلك التباين في الألوان عند استخدام المنظار.

وأكملت قائلة إنهما أيضاً نوعان مختلفان من النجوم، فالنجم كاستور هو نجم ساخن أبيض اللون، وهو يضم 3 أزواج من النجوم الثنائية، أو 6 نجوم مرتبطة ببعضها البعض من خلال جاذبيتها.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه بالنسبة للنجم بولكس، فهو نجم منتفخ بارد برتقالي، وهو أقرب نجم ضخم إلى الأرض، لافتة إلى أن هذا النجم انتفخ وتضخم في مرحلة شيخوخته.

ونوهت إلى أن النجمين بولكس وكاستور عرفا عبر حضارات عديدة منذ القديم، مشيرة إلى أنه على الرغم أنهما يظهران مرتبطين، فهما ليسا قريبين من بعضها البعض، ولا مرتبطين بأي شكل، ولكنهما على طول خط الرؤية نفسه كما يشاهد من الأرض.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أن هذين النجمين يمكن رصدهما بسهولة في سماء الليل، مشيرة إلى أنه لا يوجد نجمان آخران براقان يظهران بالقرب من بعضها البعض ظاهرياً بهذا الشكل.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي أظهرت القمر الأحدب بالقرب من النجم بولكس، فيما يظهر كذلك النجم كاستور الأقل سطوعا أعلى يسار الصورة.

اليوم: القمر الأحدب قرب ألمع نجوم كوكبة التوأمان

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة