اليوم: القمر يقترن مع كوكب زحل

كوكب زحل هو ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022
اليوم: القمر يقترن مع كوكب زحل

يستعد سكان العالم العربي لرصد حالة فلكية رائعة، بعد غروب الشمس اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2022، وبداية الليل، حيث سيرصد في السماء، القمر بعمر 6 أيام، في حالة اقتران مع كوكب زحل، حيث سيفصل بينهما حوالي 3 درجات.

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن هذه ستكون فرصة لرصد وتصوير هذه الظاهرة المبهرة.

وأوضحت أن القمر سيكون ظاهرياً أسفل يسار كوكب زحل، وذلك بداية الليل، لافتة إلى أنه بسبب المسافة الظاهرية بينهما في هذا الاقتران، فلن يظهرا سوياً في مجال روية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك بواسطة المنظار.

ويعتبر كوكب زحل هو ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية، بعد كوكب المشتري، فقطره 9 مرات أكبر من قطر كوكب الأرض. ومثل كوكب المشتري، يتكون كوكب زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم.

كما أن كوكب زحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، وهو أيضاً أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

وأشارت فلكية جدة إلى كوكب زحل يتميز بنظام حلقات رائعة، والتي يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، موضحة أن الحلقة الرئيسية تغطي تقريباً المسافة مابين الأرض والقمر، وهي بسماكة واحد كيلومتر فقط.

وأضافت أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، سيلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب، لذلك مساء اليوم التالي، سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن زحل نحو الشرق، متجهاً ظاهرياً نحو كوكب المشتري، وهي حركتة الطبيعية في مدارة حول كوكب الأرض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة