كويكب مكتشف حديثاً يعبر اليوم قرب كوكب الأرض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 ديسمبر 2023
كويكب مكتشف حديثاً يعبر اليوم قرب كوكب الأرض

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية تشهد، اليوم الأربعاء 06 ديسمبر 2023، عبور كويكب صغير مكتشف حديثاً، يسمى 2023 XJ1.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن هذا الكويكب يبلغ قطره 10 أمتار، ويتحرك بسرعة 20 كيلومتر بالثانية، لافتة إلى أنه سيكون في أقرب نقطة على مسافة 376,055 كيلومتر.

وأشارت إلى أن الكويكب صغير جداً وفقاً لمعايير الكويكبات القياسية، وهو غير مرئي بالعين المجردة عند اقترابه، منوهة إلى أنه لو افترضنا أنه في مسار اصطدام، فسوف يصبح كرة نارية أثناء تحطمه في أعلى الغلاف الجوي للأرض، وهو حدث يتكرر عدة مرات في السنة لصخور فضائية بهذا الحجم.

ولفتت فلكية جدة إلى أنه بحسب بعض التقديرات، هناك مئات الملايين من الكويكبات الصغيرة بحجم 2023 XJ1، لكن من الصعب للغاية اكتشافها حتى تقترب جداً من الأرض، مشيرة إلى أنه في المجمل، تمر الغالبية العظمى منها بأمان على مسافات أكبر بكثير، عادة ما تكون أبعد بكثير من القمر.

ونوهت إلى أنه يعتبر إنجازاً العثور على هذه الكويكبات الصغيرة القريبة، نظراً لأنها تمر بسرعة، مشيرة إلى أنه عادة ما تكون هناك نافذة قصيرة لبضعة أيام قبل أو بعد الاقتراب القريب.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن ذلك يحدث عندما يكون هذا الكويكب الصغير قريباً بدرجة كافية من الأرض، ليكون ساطعاً بدرجة كافية، ولكن ليس قريباً جدًا بحيث يتحرك بسرعة كبيرة في السماء، بحيث لا يمكن اكتشافه بواسطة التلسكوب.

وأردفت أن مثل هذه الفرص تستغل لتعلم المزيد حول الكويكبات، مثل طبيعة تكوينها، موضحة أن هذه الأجسام مثل آلة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي، والتي تحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة، ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكبنا.

وأضافت الجمعية أنه يمكن أيضاً مراقبة حركة الكويكب، حيث يقدم ذلك فرصة ممتازة لاختبار القدرات على اكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض، وتقييم قدرتنا على الاستجابة معاً لأي تهديد حقيقي لأي كويكب في المستقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة