اليوم: أول قمر عملاق في 2023

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يوليو 2023
اليوم: أول قمر عملاق في 2023

يرصد يوم الاثنين 03 يوليو 2023، القمر البدر لشهر ذي الحجة، في سماء الوطن العربي، وسيمثل القمر العملاق الأول في هذه السنة، حيث سيكون أقرب قليلاً إلى الأرض من المعتاد، مما سيجعل حجمه الظاهري أكبر، وإضاءته أكثر إشراقاً.

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور بها عبر موقع فيسبوك، فإن القمر سيصل لحظة الاكتمال بزاوية 180 درجة من الشمس، عند الساعة 02:38 بعد الظهر بتوقيت مكة (الساعة 11:38 صباحاً بتوقيت غرينتش)، وسيكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

وتابعت أن القمر سيشرق من الأفق الجنوبي الشرقي مع غروب الشمس، وقد يكون مكتسياً بلون برتقالي، نتيجة للغبار وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض، والتي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عنه، وتشتت ألوان الطيف الأزرق، فيتبقى ألوان الطيف الأحمر الذي نراه.

وأشارت الجمعية إلى أنه بعد ارتفاع القمر وابتعاده عن الأفق، سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد، لافتة إلى أن هذا يحدث في كل شهر، وسيبقى يزين السماء طوال الليل، إلى أن يغرب مع شروق شمس الثلاثاء.

ونوهت إلى أن القمر البدر العملاق سيكون حجمه الظاهري أكبر بنسبة 5.8%، وإضاءته أعلى بنسبة 12.8%، وذلك مقارنة بالقمر البدر العادي، لذلك فإن معظم الناس لن يلاحظوا اختلافاً بين البدر العملاق والأقمار البدر الأخرى.

وأكملت فلكية جدة قائلة، إنه حتى اختلاف إضاءة البدر العملاق يمكن تشتيته بسهولة بواسطة الغيوم أو أضواء الشوارع، مشيرة إلى أن الأهم من ذلك هو أن القمر عندما يكون عالياً في السماء، لا توجد هناك نقطة مرجعية تجعلنا ندرك الاختلاف في حجمه الظاهري.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي أظهرت مقارنة الحجم الظاهري بين القمر البدر العملاق (يمين)، والقمر البدر المعتاد (يسار)، والذي نراه كل شهر.

اليوم: أول قمر عملاق في 2023

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة