اليوم: اقتران القمر مع المريخ

القمر يقترن مع كوكب المريخ اليوم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023
اليوم: اقتران القمر مع المريخ

يرصد في سماء الوطن العربي بعد غروب الشمس، اليوم الاثنين الموافق 30 يناير 2023، وبداية الليل، اقتران القمر الأحدب المتزايد بعمر 10 أيام، مع كوكب المريخ، إضافة إلى عنقود نجوم الثريا ونجم الدبران، حيث ستظل مرئية إلى ما بعد منتصف الليل.

القمر يقترن مع كوكب المريخ اليوم

وقالت الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن القمر والمريخ سيفصل بينهما أقل من درجة، بذلك يمكن رؤيتهما سوياً في مجال رؤية التلسكوب، وكذلك من خلال المناظير.

وأوضحت أن الكوكب الأحمر وصل إلى حالة التقابل مطلع شهر ديسمبر الماضي، وذلك عندما كان كوكب المريخ يواجه الشمس في السماء بالنسبة لنا، وكانت المسافة بين كوكبي الأرض والمريخ الأقل في وقتها خلال سنتين، وكان كوكب المريخ في قمة لمعانه.

ولكن الآن ومع ابتعاد الأرض في مدارها حول الشمس عن المريخ، بدأ لمعان الكوكب الأحمر في الخفوت، ولكن لا يزال لامعاً.

وأشارت فلكية جدة إلى أن الثريا لن تكون مشاهدة بالعين المجردة من داخل المدن، وذلك بسبب التلوث الضوئي الذي يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء، ولكن يمكن رؤيتها بسهولة عبر المنظار.

حيث تبدو الثريا مثل  نجوم الدب الأصغر، إلا أنها ضبابية المظهر. وبالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء.

وأضافت الجمعية في منشورها قائلة إنه بالرغم ذلك، سيظل يرصد عنقود الثريا في سماء المساء حتى شهر أبريل المقبل، لافتة إلى أنه بالنسبة لنجم الدبران، فيمكن رؤيته بالعين المجردة.

اليوم: اقتران القمر مع المريخ

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة