رصد القمر قرب نجم السماك الأعزل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 يونيو 2023
رصد القمر قرب نجم السماك الأعزل

رصد في سماء الوطن العربي بعد غروب شمس يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023، وبداية الليل، القمر بالقرب من نجم السماك الأعزل، في قبة السماء، في ظاهرة كانت مشاهدة بالعين المجردة عندما كانت السماء صافية.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن السماك الأعزل هو من نجوم المرتبة الأولى، مما يعني أنه أحد ألمع نجوم السماء.

وأوضحت أن السماك الأعزل في حقيقته هو عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما، ولكن يظهر لنا كنجم واحد، وذلك بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنهما.

وأشارت الجمعية إلى أنه إذا كان السماك الأعزل على نفس المسافة التي تفصلنا عن الشمس، فسيكون بصرياً أكثر إشراقا بحوالي 1.900 مرة من الشمس، لافتة إلى أنه إذا وضعنا الشمس في موقع السماك الأعزل على مسافة 262 سنة ضوئية، فسوف تظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل على تلك المسافة.

ونوهت إلى أنه خلال ساعات الليل، لوحظ أن القمر والسماك الأعزل كانا يتجهان نحو الغرب عبر السماء، مشيرة إلى أن السبب في ذلك هو نفس السبب الذي يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار، موضحة أن ذلك يعود إلى دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق.

وأضافت فلكية جدة إلى أنه عند مراقبة القمر من ليلة إلى الليلة التالية، يمكن وبسهولة ملاحظة حركته الحقيقية في مداره حول الأرض، لافتة إلى أنه على سبيل المثال، فإنه في مساء يوم الأربعاء، سيلاحظ ان القمر تحرك نحو الشرق مبتعداً عن نجم السماك الأعزل .

وأرفقت منشورها بصورة والتي أظهرت القمر والسماك الأعزل كما شوهد بداية ليل الثلاثاء.

رصد القمر قرب نجم السماك الأعزل

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة