البيت الأبيض يُعلن عن نتيجة فحص بايدن بعد مخالطته موظف مُصاب بكورونا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021
البيت الأبيض يُعلن عن نتيجة فحص بايدن بعد مخالطته موظف مُصاب بكورونا

كشف البيت الأبيض أمس عن أن نتيجة اختبار الإصابة بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، لأحد الموظفين الذين لا يتواصلون بانتظام مع الرئيس جو بايدن، جاءت إيجابية، وهو ما أدى إلى الإسراع بإجراء الاختبار للرئيس الأمريكي، لكن نتيجة بايدن جاءت سلبية.

أوضح البيت الأبيض أن الموظف قضى قبل ثلاثة أيام نحو 30 دقيقة قرب الرئيس بايدن في الطائرة الرئاسية من أورانج بولاية ساوث كارولينا إلى فيلادلفيا في ولاية بنسلفانيا.

ذكر البيت الأبيض أيضاً أن الموظف المُصاب، حاصل على اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وحاصل أيضاً على الجرعة المعززة من اللقاح، وقد تم اختباره قبل ركوب الطائرة الرئاسية كما هو مطلوب لكل شخص يسافر مع الرئيس، وجاءت نتيجة الاختبار سلبية. لكن الموظف بدأ في الشعور بالأعراض منذ يومين فقط، وقد تم التأكد من إصابته أمس.

أكد البيت الأبيض أنه يتم إجراء اختبار لكورونا للرئيس بايدن بشكل منتظم، وكجزء من هذا الاختبار المنتظم، كانت نتائج بايدن سلبية يومي الأحد والاثنين، وسيتم اختباره مرة أخرى غداً الأربعاء.

حصول بايدن على الجرعة المُعززة من اللقاح

يُذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد حصل هو والسيدة الأولى جيل بايدن على جرعة ثالثة من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، في أغسطس الماضي، لتعزيز مناعتهم، وقد أعلنت إدارته، حينها، عن تقديم جرعات مُعززة للأمريكيين خلال سبتمبر.

تم إطلاق برنامج الجرعة المعززة من التطعيم المُضاد لكورونا في الوقت الذي لم يحصل فيه ملايين الأمريكيين على اللقاحات الأولية بعد، كما ينتظر الكثيرون حول العالم إمدادات اللقاح.

فلا يزال عدد كبير من السكان عرضة للخطر، خاصة أولئك الذين يرفضون اللقاحات، وهي مشكلة خاصة في العديد من الدول، ومنها أجزاء من الولايات المتحدة، فما يقرب من ثلث البالغين في الولايات المتحدة لم يحصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح بعد. وقد شهدت المناطق الأمريكية التي تنخفض فيها معدلات التطعيم ارتفاعات حادة في عدد حالات الإصابة في الأسابيع الأخيرة.

يُذكر أنه خلال مؤتمر صحفي عُقد الشهر في يوليو الماضي، انتقد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، طريقة تفكير بعض الدول التي تسعى إلى تطعيم سكانها بجرعة ثالثة من اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا المُستجد، رغم أن العلم لم يثبت بعد ضرورة هذه الجرعة المعززة.

بينما اتجه تحالف فايزر بايونتيك سابقاً لطلب تصريح من أجل إعطاء جرعة ثالثة من لقاحه المُضاد لكوفيد-19، في الولايات المتحدة وأوروبا خصوصاً، وفق ما أعلنته الشركتان في بيان.

جاء في البيان الصادر عن الشركتين: "تُظهر البيانات الأولية للدراسة أنّ جرعة تحصين تُعطى بعد 6 أشهر من الجرعة الثانية توفّر مستويات عالية من الأجسام المضادّة للفيروس، بما في ذلك أجسام مُضادة ضدّ المتحوّرة "بيتا" التي ظهرت في جنوب أفريقيا. وهذه المستويات أعلى بنسبة 5 إلى 10 مرّات من تلك التي عُثر عليها بعد تلقّي الجرعتين الأوليين".

لفتت الشركتان إلى أنّ لقاحهما أظهر نتائج جيّدة في المختبر ضدّ المتحوّرة "دلتا" أيضاً، وبالتالي فإنّ جرعة ثالثة ستكون قادرة على تعزيز المناعة ضدّ هذه المتحوّرة، لكن ما زالت الاختبارات جارية لتأكيد هذه الفرضيّة.

شتاء صعب في أمريكا بسبب متحور أوميكرن

يُذكر أيضاً أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، كان قد حذر من أن متحور "أوميكرون"، متحور فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، سيبدأ في الانتشار بسرعة أكبر في الولايات المتحدة، حث الرئيس الأمريكي الأمريكيين على تلقي اللقاح المُضاد لفيروس كورونا أو الجرعة المعزّزة منه لحماية أنفسهم.

خلال تصريحاته قال بايدن إن الحماية الحقيقية الوحيدة هي الحصول على اللقا، متوقعاً شتاءً من المرض الشديد والموت للأشخاص غير الملقحين.

كان بايدن كان قد استدعى الصحفيين في نهاية اجتماع بشأن الوباء، لإرسال رسالة مباشرة إلى الأمريكيين. وقد شدد على أهمية حصول الأشخاص الملقحين على جرعة معزّزة، وأنه على أولئك الذين لم يتلقوا اللقاح بعد الإسراع بالحصول على جرعتهم الأولى.

اهتم الرئيس الأمريكي بمتحور ميكرون إلى الحدّ الذي جعله يُشير في أحد تصريحاته السابقة، إلى أن أنتوني فوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في البلاد، منغمس للغاية في شؤون البيت الأبيض لدرجة أنه يبدو في بعض الأحيان أنه "الرئيس الحقيقي". فخلال خطاب ألقاه حول استراتيجية الحكومة الجديدة لمكافحة انتشار وباء فيروس كورونا المُستجد ومتحوره الجديد أوميكرون، أضاف بايدن: "رأيت الدكتور فوتشي أكثر من زوجتي، نحن نسخر من بعضنا البعض. أنظر من هو الرئيس؟

قدّم بايدن خطة جديدة لمكافحة انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية خلال فصل الشتاء، ولا تتضمن الخطة المُقدّمة إمكانية فرض إغلاق، حيث تعتزم إدارة بايدن التركيز على توسيع نطاق الاختبارات والتطعيم لسكان الولايات المتحدة ضد كورونا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة