انطلاق سينما السيارات في السعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يناير 2021
انطلاق سينما السيارات في السعودية

تحت شعار "وميض الرياض"، قامت أمانة منطقة الرياض بإطلاق فعالية سينما السيارات، والتي تتضمن عرض 3 أفلام سينمائية يوماً، تتنوع ما بين العربية والعالمية.

انطلاق فعالية سينما السيارات في الرياض

وبحسب ما أعلنته الأمانة في وقت سابق، فإن الموقع الذي تم اختياره لإنشاء سينما السيارات يقع في حي العارض، مقابل جامعة اليمامة شمال مدينة الرياض، على شاشة بمساحة 200 متر، وهو يسع لأكثر من 150 مركبة في العرض الواحد.

حيث أكدت أمانة المنطقة التزام القائمين على المشروع باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، وضمان تحقيق اشتراطات التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى التعقيم المستمر للمكان بعد نهاية كل عرض سينمائي.

ونوهت أمانة منطقة الرياض أن فعالية سينما السيارات تراعي خصوصية مرتادينها، حيث أنها تتيح لهم الاستماع إلى المؤثرات الصوتية الخاصة بالعروض السينمائية من خلال نظام مرتبط بسماعات المركبات.

كما أن المكان يضم منطقة مخصصة لعربات الأطعمة، والتي ستقوم بتقديم الخدمات لزوار سينما السيارات من خلال تطبيقات إلكترونية، وذلك دون الحاجة إلى النزول من المركبة.

ولفتت الأمانة إلى أن حجز تذاكر فعالية سينما السيارات في الرياض متاح حالياً عبر الموقع الإلكتروني لشركة موڤي وكذلك التطبيق الخاص بها، مؤكدة أن التذاكر تأتي في فئات متعددة تلبي متطلبات مختلف شرائح المجتمع وعشاق السينما في المملكة.

وأشارت أمانة منطقة الرياض إلى أنها تقوم بتنظيم فعالية سينما الرياض بالتعاون مع القطاع الخاص، ويأتي ذلك في إطار جهودها التي تهدف إلى توفير خيارات ترفيهية متعددة للسكان، وذلك من خلال تمكين ودعم المؤسسات والشركات الوطنية المتخصصة بمجال تنظيم الفعاليات النوعية، حيث أن هذا يُعتبر من بين مساعيها الجادة للارتقاء بجودة الحياة في المدينة.

وأضافت أن فعالية سينما السيارات تأتي في الوقت نفسه تماشياً مع مستهدفات القطاع البلدي في ضوء رؤية المملكة 2030.

ومن جانبه، أعلن أمين منطقة الرياض، الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عياف، انطلاق فعالية سينما السيارات "وميض الرياض"، بالتعاون مع الشركاء في "muvicinemas"، و"Winkeam".

وقال في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع تويتر: "حرصنا في أمانة منطقة الرياض على توفير تجربة ترفيهية، وفق الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا، تعيد إحياء الفراغات العمرانية غير المستغلة، وتهيئ البيئة المناسبة لتفاعلكم مع مدينتكم."

قاعات السينما في السعودية

وكانت المملكة العربية السعودية قد افتتحت 5 دور سينما جديدة خلال شهر أغسطس 2020، بينهم 3 صالات في مدن لم تُفتح فيها من قبل قاعات سينما، وهي: حفر الباطن والجبيل ومحافظة الأحساء، بالإضافة إلى قاعتي سينما في الرياض.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن إعادة افتتاح دور السينما في المملكة تأتي ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، والذي يُعتبر أحد البرامج المتضمنة في رؤية المملكة 2030، والتي تعمل على تنفيذها الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأوضحت أن قاعات السينما التي تم افتتاحها في الرياض وحفر الباطن كانت من خلال شركة AMC الأمريكية، فيما كانت قاعات السينما في الأحساء والجبيل من خلال شركة موفي سينما المحلية.

وأوضحت التقارير أن إنشاء قاعات سينما في حفر الباطن والجبيل ومحافظة الأحساء تؤكد حرص كلا من برنامج جودة الحياة والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع على افتتاح دور للسينما في مناطق مختلفة في السعودية، مع عدم الاكتفاء فقط بالمدة الرئيسية.

وأشارت إلى أن قطاع السينما في السعودية تتنافس فيه شركات محلية وعالمية، لافتة إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى تقديم شكلاً جديداً من وسائل الترفيه في المملكة، وكذلك زبادة إنفاق الأسر السعودية على مجال الترفيه، بالإضافة إلى خلق بيئة تنافسية للمشغلين الإقليميين والعالميين، إلى جانب التأثير الاجتماعي الإيجابي ونمو القوة السعودية الناعمة من خلال إنتاج الأفلام.

جدير بالذكر أنه حتى الآن، تم افتتاح 20 دار سينما في السعودية، فإلى جانب المدن السابق ذكرها، هناك أيضاً صالات سينما في كل من: جدة والدمام والخبر وتبوك وجيزان.