انطلاق أكبر تجمع سينمائي بالسعودية

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 مارس 2016
انطلاق أكبر تجمع سينمائي بالسعودية

تنطلق مساء اليوم الخميس، الدورة الثالثة من مهرجان أفلام السعودية بمقر جمعية الثقافة والفنون بالدمام، تحت شعار «في لمح البصر».

ويتنافس على جوائز المهرجان، الذي يستمر حتى 28 مارس الجاري، 55 سيناريو و70 فيلما، ضمن خمس مسابقات إحداها للأفلام الروائية القصيرة ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة وثالثة لأفلام الطلبة ومسابقة السيناريو والأخيرة مسابقة وثائقية عنوانها «مدينة سعودية».

ويتضمن المهرجان، عدة برامج تتخللها ندوات وورش عمل في «فن التمثيل والسينما» و«الإنتاج الإبداعي»، يقدمها عدد من المخرجين والممثلين والمنتجين السعوديين إضافة إلى ورشة «التصوير السينمائي»، التي يقدمها جوناثان ويتكر أستاذ التصوير السينمائي والإخراج ورئيس البرامج التدريبية المكثفة في أكاديمية نيويورك للأفلام.

ويكرّم المهرجان هذا العام، اسم المخرج السعودي الراحل سعد الفريح، الذي اختير مرارا للقب أفضل مخرج سعودي.

ويعد مهرجان أفلام السعودية أحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية التي أطلقتها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.

ويهدف ليكون محركًا لصناعة الأفلام ومعززا للنشاط الثقافي في المملكة إضافة إلى توفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين بصناعة الأفلام والاحتفال بأفضل الأفلام.

وقال أحمد الملا، مدير المهرجان: "المهرجان هو المنصة الأولى لعرض الأفلام والتقاء صناعها، وهدفنا الأساسي التشجيع والتدريب إلى جانب تسهيل السبل أمامهم لتبادل الخبرات وعقد المزيد من التعاون في المستقبل، فالسينما ليست عائقا أما الشباب المتحمس، والمنتج ولدينا العديد ممن حصدوا جوائز عالمية وأبهروا العالم بأفكارهم"، وفقا لموقع «العربية. نت».

وأضاف الملا "النمط السعودي في صناعة الأفلام أصبح مكشوفاً في المسابقات العالمية ويلقى إعجابا لافتا وتشجيعا لتكييفه بما يناسب رغباتهم فأصبح المخرج السينمائي راضخا لهم حتى يحقق المراتب العليا ويكافئونه، ثم تحتويه بعض الجهات الغربية".

وتابع "أنا حريص مع زملائي على إقامة أكبر قدر من المهرجانات المميزة داخل وطننا وتقديم جوائز قيمة لجعل منتجي الأفلام الشباب بالنمط السعودي وليس الخارجي وتحفيزهم لينتجوا أفلاما تدافع عن بلاد الحرمين وملتزمة بالتعاليم الشرعية".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة