بالصور: 10 من أكبر الإنجازات العلمية في النصف الأول من عام 2014

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 نوفمبر 2014 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
بالصور: 10 من أكبر الإنجازات العلمية في النصف الأول من عام 2014

يتم حصر أهم  وأبرز الإنجازات العلمية سنوياً. وتعدّ تلك الإنجازات ثورة في الاكتشافات العلمية لتصل بين الماضي والحاضر.

نقدم لكم هنا، أبرز 10 اكتشافات العلمية تم حصرها في النصف الأول من عام 2014:

1- اكتشاف أضخم ديناصور مشي على وجه الأرض:

تم اكتشاف عظام أضخم ديناصور مشي على وجه الأرض، والذي ينتمي لجنس تيتانوسور titanosaur في الأرجنتين. وقد بلغ طوله 40 متراً، وارتفاعه 20 متراً، و وزنه 77 طناً. ويعتقد العلماء أنه قد عاش قبل 95 إلى 100 مليون عاماً، نسبة إلى الصخور التي تغطي عظامه. 

2- تصوير أعمق نقطة في الكون بمرصد هابل الفلكي:

استطاع مرصد هابل الفلكي من رصد مجرات يافعة ومليئة بالنجوم داخل أعماق الكون، حيث تعد تلك أبعد مسافة يستطيع رصدها البشر حتى الآن. وذلك بسبب المسافة الذي تقارب عمر الكون البالغ 13,8 مليار سنة.

3- تصنيع أول خلية صناعية بالكامل تحتوي على عضيات تقوم بمختلف الوظائف الحيوية:

نجح علماء الكيمياء في تصنيع خلية اصطناعية تحتوي على عضيات قادرة على تنفيذ خطوات متعددة من التفاعلات الكيميائية التي تقوم بها الخلية الحية. حيث قام الفريق العلمي بملأ كور مجهرية بمواد كيميائية معينة ثم وضعوها داخل قطرات ماء. ثم قاموا بتغطية قطرة الماء بذكاء بطبقة بوليمر لتحاكي جدار الخلية. 

4- عرض جهاز يمكنه تحديد تسلسل الجينوم الكامل للشخص بتكلفة ١٠٠٠ دولار:

أصبح من السهل فك الشفرة الوراثية للإنسان، وأصبحت تكلفته الرخيصة في متناول يد الأشخاص، حيث بلغت تكلفته 1000 دولار، مما يعدّ إنجازاً. حيث تم اعتماد نظام جديد لسلسلة الحمض النووي والتي قدمته شركة Illumina, وسيسرع هذا الإنجاز عملية الفحص الجيني للأمراض الورائية. 

5- إيجاد أقدم قطعة من قشرة الأرض تبلغ عمرها 4.4 مليار سنة:

تم اكتشاف أقدم قطعة بلوريّة لقشرة الأرض في غربي أستراليا، يبلغ عمرها 4.4 مليار سنة، إلا أن هذا العام، تم إثبات أن تلك القطعة تعدّ بالفعل أقدم قطعة تشكلت على الأرض. وقد تشكلت هذه البلورات لقشرة الأرض خلال عشرات ملايين بسيطة من السنين.

6- اختراع رقائق إلكترونية سريعة جداً مستوحاة من دماغ الإنسان:

قام مهندسون بيولوجيون من جامعة ستانفورد الأمريكية، بتطوير رقائق إلكترونية مبنية على نظام يحاكي العقل البشري، ليجعلها بهذا أسرع بقدر ٩٫٠٠٠ مرة من أجهزة الحاسب المتداولة بالإضافة إلى أنها تستخدم طاقة أقل بكثير.وسيساعد هذا التطور في التقدم في مجال الروبوتات.

7- تطوير يد صناعية يمكنها الإحساس واللمس:

تمكّن فريق علمي سويسري من اختراع يد تستطيع الإحساس واللمس. يتم زرع جهاز داخل اليد الصناعية، ويرتبط بالجهاز العصبي، حيث يوفر ردود أفعال مباشرة إلى أعصاب الذراع. ويتم تدريب المستخدم لتلك اليد شهوراً، حتى يتأقلم الشخص مع درجة الضغط التي يجب عليه القيام بها عند ملامسته الأشياء، وبالتالي الإحساس بها.

8- إمكانية التحكم بأجهزة على مقياس النانو داخل خلية بشرية:

قام فريق من الكيميائيين والمهندسين في جامعة بنسلفانيا الأمريكية، بوضع عربات اصطناعية على مقياس النانو داخل خلايا بشرية حية، من الممكن دفعها بالموجات فوق الصوتية وتوجيهها مغناطيسياً. وتعدّ تلك التجربة الأولى في التاريخ. تصنّع تلك الجزيئات المعدنية من الذهب والروثينيوم على شكل صواريخ تتجول داخل الخلايا وتقوم بالالتفاف و الاصطدام بغشاء الخلية من الداخل. وستحدث تلك التجربة طفرة في علم الأحياء. 

9- إعادة إحياء أكبر فيروس تم اكتشافه:

استطاع العلماء إعادة إحياء أكبر فيروس تم اكتشافه، يبلغ طوله 1.5 ميكرومتر، كان مدفوناً في جليد سيبيريا لمدة ٣٠٫٠٠٠ عاماً، إلا أنه لا يزال معدياً. ويستهدف هذا الفيروس أنواعاً من الأميبا فقط. ويؤكد العلماء أن مع ذوبان الثلوج المستمر، قد يتم اكتشاف أخافير أخرى أقدم عمراً.

10- اكتشاف طريقة لإعادة نمو الأسنان تلقائياً:

استخدم فريق من جامعة هافارد الأمريكية، أشعة ليزر منخفضة الطاقة، لتحفيز الخلايا الجذعية في الأسنان، حتى يمكنّها من تشكيل عاج جديد يحل محل العاج المتآكل. بعكس استخدام أشعة ليزر مرتفعة الطاقة التي تؤدي إلى تدمير خلايا الإنسان. وعلى ما يبدو، فإن هذا الاختراع سيجعل من الممكن تكوين أسنان جديدة طبيعية بدلاً من المتآكلة، و دون زيارة طبيب الأسنان.

اقرأ أيضاً: أهم وأحدث الابتكارات الطبية لعام 2015

ما هي أكثر التوجهات التكنولوجية أهمية لعام 2015؟