كتابة السيرة الذاتية المهنية خطوة بخطوة للمحترفين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 فبراير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 04 مايو 2022
كتابة السيرة الذاتية المهنية خطوة بخطوة للمحترفين

تعد السيرة الذاتية المهنية أداة مفيدة للمديرين التنفيذيين وقادة المجموعة التنفيذية ومجالس الإدارة وأصحاب الأعمال والمتحدثين لتسويق أنفسهم بشكل فعال. هناك حاجة إلى السيرة الذاتية المهنية عندما يكون هناك اجتماع إعلامي، ومشاركة محادثة أو عرض عمل.

السيرة الذاتية المهنية:

إذا كنت مستشاراً مستقلاً أو صاحب عمل، فإن السيرة الذاتية المهنية مثالية لموقعك على الويب أو الصفحة المقصودة لـ شركتك. تستخدم السيرة الذاتية المهنية أيضاً على نطاق واسع للجمعيات المهنية والبرامج والأحداث الأخرى.

عند كتابة سيرة ذاتية مهنية، من المهم النظر بعمق في الخلفية المهنية للمحترف، شغفه بعمله، كذلك الإنجازات المهنية ذات الصلة. بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك مراجعة أي مقالات منشورة أو ميزات إعلامية تناقش الخلفية المهنية لك إذا وجد ذلك.

خطوة بخطوة كتابة السيرة الذاتية المهنية:

فيما يلي بعض النصائح المفيدة حول كيفية كتابة سيرة ذاتية مهنية فعالة من الفقرة التمهيدية حتى فقرة الختام:

  • الفقرة 1: قم بتعريف المهني وناقش مجالات الخبرة، بما في ذلك مهارات التركيز الوظيفي الرئيسية.
  • الفقرتان 2 و3:  ناقش التاريخ الوظيفي لمنصبك، الممتد من بداية حياتك المهنية إلى الدور الوظيفي الحالي بجمل مختصرة ومفيدة.
  • الفقرة 4: ناقش الخدمات التي تقدمها كمسؤول التنفيذي أو المتخصص فيها حالياً وكيف عملت على تحوير حياتك المهنية في هذا المجال من الخبرة.
  • الفقرة 5: تقديم معلومات حول التعليم المهني، والقيادة المجتمعية الحالية، والانتماءات، كذلك التكريم والجوائز فهي موجز ونتيجة مشوارك المهني.

يمكن أن يختلف الطول في السيرة الذاتية المهنية اعتماداً على الجمهور المقصود والاستخدام. ينصح بامتلاك نسختين مختلفتين من السيرة الذاتية المهنية «طويلة وشكل قصير»، لا سيما إذا كنت تستخدمها في مقابلة بودكاست أو مشاركة التحدث مقابل موقع ويب أو اجتماع عمل.

أهمية السيرة الذاتية المهنية:

تستخدم السيرة الذاتية المهنية لأولئك الأشخاص الذين يهدفون إلى إبراز أعمالهم وشخصياتهم المهنية، كذلك الذين يخطوون نحو رئاسة الاجتماعات وأدوار المستشارين للشركات، فهي تسير جانب بجانب السيرة الذاتية العادية، فلا بد للأشخاص ذوي مناصب رفيعة امتلاك السيرة الذاتية المهنية للتعريف عن أنفسهم بأبسط العبارات وأقل سطور ممكنة بمعلومات أشمل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة