تصالح مع شعرك: كيف تحارب الصلع بخطوات بسيطة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
تصالح مع شعرك: كيف تحارب الصلع بخطوات بسيطة؟

قد يكون إدراك أن شعرك يتراجع عن الظهور وينحسر أمراً صعباً للتصالح معه. لا يقتصر الأمر على تغيير مظهرك خارج نطاق سيطرتك، بل إنه أيضاً أحد التذكيرات الحقيقية الأولى بأن الجميع ليس محصنين ضد مرور الوقت.

انحسار خط الشعر:

من السهل أن يشعر الجميع أن الشعر لا يمكن قهره في سنوات الشباب، كأنه سيبقى كما هو دون تغيير للأبد. ومع ذلك، فإن انحسار خط الشعر هو مكالمة إيقاظ غير لطيفة تنبه الجميع إلى حقيقة أن الساعة تدق بالفعل ويجب الانتباه إلى العناية بالشعر بشكل أقوى.

لن يخبرك أحد أنها تجربة ممتعة أن تشاهد نفسك تتقدم في العمر في الوقت الفعلي. لكن خلافاً للاعتقاد الشائع، فإن تساقط شعرك ليس نهاية كل شيء. مع استمرار تقدم التكنولوجيا والطب، أصبح الصلع الذكوري السريع شيئاً من الماضي.

مع ذلك، بصرف النظر عن القبول، لا يوجد علاج سحري حتى الآن. ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها وخطوات يمكن اتخاذها إما لمنع تساقط شعرك أو تصحيحه أو التعامل معه ببساطة، إليك كيفية التصالح مع شعرك، وفق موقع apetogentleman.

تصالح مع شعرك: كيف تحارب الصلع بخطوات بسيطة؟

ما هو انحسار خط الشعر "بداية الصلع"؟

أول الأشياء.. ماذا نعني بالضبط عندما نقول "انحسار خط الشعر"؟ يعد الصلع الذكوري النمطي جزءً طبيعياً من عملية تقدم العمر، حيث إنه في سن الخمسين يصيب أكثر من نصف الرجال. يسبب تساقط الشعر بعدد من الأنماط المختلفة، لكن إحدى الطرق الأكثر شيوعاً التي يبدأ بها هي بزحف خط الشعر للخلف على كلا الجانبين، مما يؤدي إلى كشف المزيد من فروة الرأس أو الجبهة.

يُعرف هذا بانحسار خط الشعر، غالباً ما يكون مصحوباً ببقعة صلعاء على تاج الرأس، ثم ترقق في الجزء العلوي لاحقاً. يمكن أن يستمر الشعر في الانحسار حتى تلتقي البقعة الصلعاء وخط الشعر. ولا يترك أي شعر أعلى الرأس أو يمكن أن تترك "جزيرة" من الشعر فوق الجبهة.

لماذا يحدث هذا؟

يمكن أن يبدو تساقط الشعر بأي شكل من الأشكال غير عادل للغاية عندما يبدأ في الحدوث لك، لكن لا يتم تمييزك، لا يزال نمط الصلع الذكوري غير مفهوم تماماً. ومع ذلك، ما هو معروف هو أنه ينبع من مزيج من الجينات وعدم توازن هرمون يسمى ديهدروتستوستيرون أو DHT باختصار.

يتسبب DHT في استبدال الشعر على فروة الرأس تدريجياً بشعر أقصر وأرق حتى يختفي تماماً. يحدث هذا في نمط يمكن التنبؤ به، لهذا السبب يشار إلى الحالة باسم الصلع الذكوري "النموذجي".

كما أشرنا أعلاه، يمكن للوراثة أن تلعب دورها، ومع ذلك فإن أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة هو أن جين الصلع الذكوري ينتقل عبر الجانب الأمومي، لكن هذا ليس هو الحال دائماً.

ما الذي يمكنك فعله لمنعه أو علاجه؟

إذا كانت هناك معجزة، علاج شامل لانحسار خطوط الشعر "الصلع"، فمن المحتمل ألا يحصل عليها أحد. صحيح أنه لا توجد حبوب سحرية يمكنك تناولها من شأنها أن تتسبب في نمو شعرك المفقود مرة أخرى، لكن هناك بعض الأشياء التي تقترب.

بطبيعة الحال، يجب أن يكون أول منفذ للاتصال هو التعامل مع تساقط شعرك واحتضان حياة الصلع. ولكن إذا كنت لا تعتقد أن هذا شيء ستتمكن من القيام به، فإليك ما تحتاج إلى معرفته.

المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية:

نظراً لكون الصلع الذكوري من الأعمال التجارية الكبيرة، فإن كل علامة تجارية رئيسية للعناية الشخصية تقريباً في العالم تنتج الآن مجموعة مصممة لمواجهة تساقط الشعر. لكن زيادة الاختيار تعني أنه أصبح من الصعب بالفعل اختيار المنتجات التي تعمل بالفعل ولا تعد مضيعة لأموالك التي اكتسبتها بشق الأنفس.

لكن يوصى  فقط بإضافة شيئين إلى نظام الحلاقة اليومي الخاص بك: شامبو عالي الجودة لتساقط الشعر، ومتعدد الفيتامينات مكمل مصمم خصيصاً لصحة الشعر وفروة الرأس. الأول يساعد في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وصحية ومهيأة لنمو الشعر الأمثل مع تقوية الخيوط المتبقية. وفي الوقت نفسه، يستخدم هذا الأخير مزيجاً قوياً من الفيتامينات والمعادن التي ثبت أنها تحفز نمو الشعر وصحة فروة الرأس بشكل عام.

دواء مثبت علمياً:

على الرغم من عدم وجود حبة سحرية تساعد على نمو شعرك مرة أخرى، إلا أن هناك بعض الأدوية المثبتة علمياً والتي يمكن أن تساعد في منع المزيد من التساقط، لذا لابد أن تراجع طبيبك من أجل الحصول على دواء يتناسب مع فروة رأسك وشعرك.

الجراحة:

إن وصمة العار الاجتماعية التي تحيط بعمليات زراعة الشعر في تناقص مستمر؛ يرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى عدد من الشخصيات العامة البارزة الذين اختاروا تلقي العلاج والانفتاح بشأنه.

ببساطة، يتضمن الإجراء استخراج بصيلات الشعر - إما بشكل فردي أو على شكل شرائط - من منطقة من فروة الرأس حيث لا يزال الشعر ينمو (عادةً الظهر والجانبين). ثم يتم إعادة تسكينهم في الأماكن المتضررة من تساقط الشعر. يمكن أن تكون النتائج النهائية مبهرة للغاية، خاصة إذا اخترت جراحاً محترماً، حيث يتمتع العديد من الرجال برؤوس شعر كاملة مرة أخرى في غضون عام.

صبغ دقيق:

أحد الخيارات غير التقليدية التي تكتسب قوة دفع في عالم علاج تساقط الشعر هي عملية تعرف باسم الصبغ المجهري، يتضمن ذلك رسم خط شعري للداخل لإعطاء الوهم بالشعر. يمكن أن تبدو فعالة للغاية عند دمجها مع رأس حليق ويمكن أن تساعد أيضاً في تقليل مظهر الترقق عند ارتدائها مع الشعر لفترة أطول قليلاً.

يتم العلاج عادة في ثلاث إلى أربع جلسات مع نتائج واضحة على الفور، إذا كنت تجعل رأسك محلوقاً ولكنك تدرك انحسار خط الشعر، فقد يكون هذا هو الحل الأمثل لك.

اذهب إلى الطبيعة:

أخيراً وليس آخراً، هناك خيار واحد أرخص بكثير وغير مؤلم من أي مما سبق هو ببساطة قبول انحسار شعرك وارتدائه بكل فخر. إذا كنت تعاني من الصلع بشكل ملحوظ، فإن الخطوة الأولى هي حلق رأسك إما باستخدام مقص الشعر أو مجرد ماكينة حلاقة مخصصة لذلك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة