دليل مفصل خطوة بخطوة عن 9 مناسك الحج الهامة

هناك نوعان رئيسيان من الأعياد في الإسلام: عيد الفطر، والذي يدل على الانتهاء من شهر رمضان المبارك. وعيد الأضحى، وهو العيد الأكبر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 مايو 2023
دليل مفصل خطوة بخطوة عن 9 مناسك الحج الهامة

عيد الأضحى ، المعروف أيضًا باسم العيد الأكبر ، هو ثاني أهم احتفال في التقويم الإسلامي. يصادف نهاية الحج ، الحج السنوي إلى مكة المكرمة (مكة المكرمة). يقام في اليوم العاشر من ذي الحجة ، الشهر الأخير من التقويم الإسلامي، في المقال التالي دليل مفصل خطوة بخطوة عن 9 مناسك الحج الهامة

دليل مفصل خطوة بخطوة عن 9 مناسك الحج الهامة

مناسك الحج الهامة.

1. الإحرام

الإحرام يتكون من شرحتين أبيضتين غير مخيطتين للرجال. بالنسبة للنساء، عادة ما تلبس العباءة. يجب لبسها قبل عبور الميقات.

2. منى

منى مدينة صغيرة تقع على بعد 5 أو 6 كيلومترات من مكة المكرمة. اسم آخر للمدينة هو "مدينة الخيام". بعد مغادرة مكة يقضي الحجاج أول ليلة في خيام هذه المدينة. وهذه هي طقوس الحج الثانية التي يقضي فيها الحجاج ليلة كاملة في أداء الصلاة (إجبارية وغير إجبارية). تم تجهيز هذه الخيام بجميع وسائل الراحة الحديثة تقريبًا.

3. عرفات

اليوم التاسع من ذي الحجة يبدأ الحجاج رحلتهم من منى إلى عرفات

في اليوم التاسع من ذي الحجة ، يبدأ الحجاج رحلتهم من منى إلى عرفات. - المسافة من مكة إلى عرفات 18 كيلومترًا ، أما المسافة من منى إلى جبل عرفات فهي 12.9 كيلومترًا. قضاء الوقت في عرفات من الشعائر الهامة جداً للحج ، وجبل عرفات يسمى "جبل الرحمة".

في مكان هذا الجبل ، ألقى النبي محمد صلى الله عليه وسلم خطبته الأخيرة في وقت الحج. هنا ، يقوم المسلمون بالاستغفار والدعاء إلى الله. يصلون صلاتين (الظهر والعصر) مجتمعين.

4. مزدلفة

مزدلفة هي بلدة تقع بين جبل عرفات ومنى وهي الوجهة أو الطقوس التالية للحجاج بعد عرفات.

بعد غروب الشمس ، يغادر الحجاج عرفات إلى مزدلفة حيث يصلون صلاتين (المغرب والعشاء) مجتمعين. يقضون الليل كله ويجمعون حصى الرمي في مزدلفة. يغادرون هذه البلدة في صباح يوم العاشر من الحج.

يتوجه الحجاج إلى مكة لأداء طواف الإفاضة والسعي ثم يعودون إلى منى لأداء رمي الجمرات والأضحية وحلق الرأس.

5. رمي الجمرات.

رمي الحجارة. يتم تنفيذ هذه الطقوس في منى عن طريق رمي الحجارة على 3 أعمدة خاصة. يتكرر أداء هذا في اليوم الرابع والخامس من الحج.

هذه العملية رمزية ، فهي ترمي بالحجارة على الشيطان. في قصة النبي إبراهيم عليه السلام، حاول الشيطان أن يثني النبي إبراهيم عليه السلام عن اتباع أوامر الله. في هذه الأماكن الثلاثة (مواقع الأعمدة الثلاثة) حيث حاول القيام بذلك. لذلك نرمي الحجارة هنا لتمثل عدم الاستسلام لوساوس الشيطان.

6. نهر- التضحية بالحيوان

يدعو انتهاء مراسم الحج إلى التضحية بالحيوان. بصرف النظر عن الحجاج ، فهو أيضًا عمل مهم لجميع المسلمين القادرين على أدائه.

7. حلق وتقصير

الحلق يعني حلق الرأس والتقصير تقصير الشعر. يمكن للرجل أن يختار حلق وتقصير ولكن الحلق أفضل. من ناحية أخرى ، تشارك النساء في التقصير. يتم تنفيذ هذه الطقوس في اليوم الثالث من الحج.

8. الطواف والسعي.

الطواف والسعي طقوسان يتم أداؤها في المسجد الحرام، أثناء الطواف ، يطوف الحجاج سبع مرات الكعبة المشرفة.

في طقس الساعي ، يركض الحجاج (أو يمشون بسرعة) ذهابًا وإيابًا سبع مرات بين جبلي الصفا والمروة.

يؤدي الحجاج هاتين الطقوسين في اليوم الأول أو الثامن من ذي الحجة قبل مغادرة المسجد الحرام إلى منى ويكررون هاتين الطقوسين في اليوم الثالث من الحج بعد أداء الحلق والتقصير.

9. الوداع الطواف

طواف الوداع هو آخر مناسك الحج وبعد أدائه يكون الحجاج قد أكملوا مناسكهم. يتم ذلك بنفس طريقة طواف الحجاج في العمرة والحج.

إن أداء فريضة الحج مهمة جسدية وروحية مهمة للغاية. لديها القدرة على تغيير حياة الناس للأفضل.

دليل مفصل خطوة بخطوة عن 9 مناسك الحج الهامة

ما هو عيد الأضحى؟

هناك نوعان رئيسيان من الأعياد في الإسلام: عيد الفطر، والذي يدل على الانتهاء من شهر رمضان المبارك. وعيد الأضحى، وهو العيد الأكبر الذي يلي انتهاء مناسك الحج السنوي.

الاحتفال بعيد الأضحى هو إحياء لذكرى إخلاص النبي إبراهيم لله سبحانه وتعالى واستعداده للتضحية بابنه إسماعيل. في نفس وقت التضحية، استبدل الله سبحانه وتعالى إسماعيل بكبش، كان من المقرر ذبحه بدلاً من ابنه. كان هذا الأمر من الله سبحانه وتعالى بمثابة اختبار لاستعداد النبي إبراهيم والتزامه بطاعة أمر ربه. لذلك ، عيد الأضحى يعني عيد الذبيحة.

اعتمادًا على البلد، يمكن أن تستمر احتفالات عيد الأضحى ما بين يومين وأربعة أيام. يتم ذبح الأضحية بعد صلاة العيد، والتي يتم إجراؤها جماعة في أقرب مسجد في صباح يوم العيد.

يجب أن تكون الأضحية شاة أو ماعز أو بقرة أو جمل. تتكون الضأن أو الماعز من نصيب واحد من القرباني ، بينما يتكون البقرة أو الإبل من سبعة أنصبة للحيوان الواحد. يجب أن يكون الحيوان بصحة جيدة وأن يكون فوق سن معينة حتى يتم ذبحه بطريقة إسلامية "حلال".

يمكن بعد ذلك تقسيم لحم الأضحية إلى ثلاث حصص متساوية لكل سهم. الثلث مخصص لك ولعائلتك ، والثلث مخصص للأصدقاء ، والثلث الأخير للتبرع به للمحتاجين.

متى يحتفل بعيد الأضحى؟

عيد الأضحى هو يوم عطلة رسمية في البلدان الإسلامية. في عام 2023 ، سيبدأ عيد الأضحى مساء الأربعاء 28 يونيو وينتهي مساء الأحد 2 يوليو.

عيد الأضحى هو احتفال من يوم إلى ثلاثة أيام وفي البلدان الإسلامية هو يوم عطلة رسمية. يبدأ بدخول المسلمين إلى المسجد للصلاة ولبس أحسن ثيابهم ، وشكر الله على كل النعم التي نالوها. إنه أيضًا وقت يزورون فيه العائلة والأصدقاء بالإضافة إلى تقديم الهدايا. في العيد ، يجب إعطاء مبلغ محدد من المال للجمعيات الخيرية لاستخدامه في مساعدة الفقراء على شراء ملابس وطعام جديدة حتى يتمكنوا هم أيضًا من الاحتفال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة