• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد بدر الدين أحمد نوفل

    • اسم الشهرة

      بدر نوفل

    • اللقب

      بدر نوفل

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 فبراير 1929 (العمر 95 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - أكاديمية الشرطة والمعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      محمدضياءعزةمنى

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1954 - 1996

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

بدر نوفل هو النجم المتألق الذي أمتعنا في دور المحامي خليفة خلف الله خلف خلاف في مسرحية شاهد ما شافش حاجة.. ورسم الضحكة على وجوهنا في دور فتح الباب في مسرحية سك على بناتك.. وصفقنا له إعجابا في مسيرة الواد سيد الشغال.

قدم "نوفل" الذي عشق الفن وكاد أن يخسر مهنته في الشرطة بسببه 187 عمل متنوع ما بين مسرح، سينما وتلفزيون، وعلى الرغم من أنه لم يحقق الشهرة الكبيرة التي تستحقها موهبته إلا أنه حفر مكانة خاصة له في قلوب الجماهير، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة بدر نوفل وحياته

ولد محمد بدر الدين أحمد نوفل، في القاهرة يوم 23 فبراير عام 1929، ينتمي لواحدة من العائلات العريقة والثرية في مصر، كان يعشق التمثيل منذ صغره وكان يرعب في الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية لكي يدرس ما يحبه إلا أن عائلته أصرت على أن يلتحق بأديمية الشرطة.

فالتحق بالأكاديمية في عام 1943، وحصل على البكالوريوس في عام 1947، والتحق أيضا بالمخابرات العامة ودرس مادة "التنكر"، وبعد التخرج صمم ع استكمال حلمه فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حصل على البكالوريوس في عام 1951 وكان الأول على دفعته مع الفنانة سناء جميل.

كانت أسرته ترفض عمله بالتمثيل، حتى إنه قال في لقاء له إنه يشعر أن والده رحل وهو غاضب عليه، وأنه لو عاد به الزمن لما التحق بتلك المهنة الشاقة.

كان "نوفل" يمارس الفن كهواية إلى جانب كعمله كضابط شرطة حيث ترقى في المنصب وصل إلى رتبة لواء شرطة، وإلى جانب دراسته في معهد الفنون المسرحية وعمله كضابط شرطة بدأ "نوفل" يشارك في العروض المسرحية والسهرات التلفزيونية.

شارك في عام 1954 في أول فيلم له في السينما وهو بحبوح أفندي، وشارك في عدد كبير من الأدوار بعدها بأدوار صغيره حتى جاءت انطلاقته الفنية في عام 1957 من خلال دور مهم في فيلم سجين أبو زعبل.

تعرض بدر نوبل لعدد من المواقف التي كادت أن تنهي حياته في الشرطة بسبب الفن، ففي إحدى المرات كان الملك عبد الله ملك الأردن يزور الملك فاروق في مصر، وكان "نوفل" ضمن ضباط الحراسة، فطلبوا أحد الممثلين لكي يؤدي فقرة كوميدية أمام الملك.

قرر "نوفل" أن يقوم بخدعة، فأخبرهم أن شقيقه موجود هنا ويدعى "محمد" يمكن أن يؤدي الفقرة، وبدل ملابسه وقدم الفقرة، ولكن كشف أمره، وكاد يطرد من الشرطة، ولكن تدخل الملك لمنع فصله.

كما أنه في أثناء فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، شارك بدر نوفيل في مسرحية بين القصرين وأدى بها دور سكير راقص، ووصل الأمر إلى الرئيس عبد الناصر فصدر قرار بإيقاف ترقيته لمدة 8 سنوات، حتى تقدم "نوفل" بالتماس للرئيس فوافق على الترقية مع التأكيد على أن يقدم أدوار تليق به كضابط شرطة.

موهبة بدر نوفل لا تقتصر على التمثيل، فقد كتب سيناريوهات 3 أفلام وهي، الجاسوس الذي لعب بطولته كل من فريد شوقي وعادل أدهم وعرض في عام 1964، البدوية العاشقة والذي أخرجه نيازي مصطفى وقام ببطولته كل من سميرة توفيق وكمال الشناوي، وفيلم جواز مع سبق الإصرار وعرض في عام 1987 ولعب بطولته النجوم سناء يونس، حاتم ذو الفقار، وفريدة سيف النصر.

أما عن زوجة بدر نوفل فتزوج من خارج الوسط الفني وأنجب 4 أبناء وهم، محمد، ضياء، عزة، ومنى.

جمع بدر نوفل والزعيم عادل إمام علاقة صداقة وتعاونوا في عدة أعمال تعد علامة بارزة في مسيرة "نوفل" ومنها مسرحية شاهد مشفش حاجة، مسرحية الواد سيد الشغال، وفيلم المتسول.

توفي بدر نوفل يوم 13 أكتوبر عام 2000 عن عمر يناهز 71 عاما، وترك مسيرة فنية كبيرة تصل إلى 187 عمل.

مسيرته الفنية

كانت بداية مسيرة بدر نوفل الفنية في عام 1954، وآخر أعماله في عام 1996 وهو فيلم ميت فل، وتألف بينهم في مسيرة فنية تصل لنصف قرن في العديد من الأعمال.

ومن أشهر أعماله في التسعينات، مسلسل الزواج على الطريقة الحديثة، مسلسل الشباب يود يوما، فيلم وزير في الجبس، مسلسل الحكم مؤجل، مسلسل ضمير أبلة حكمت مع النجمة فاتن حمامة، ومسلسل أحلام في الهواء.

كما تألق في فيلم مصرع الذئاب، وفيلم مجانين على الطريق، فيلم المطب، والجزء الثاني من مسلسل رأفت الهجان، وفي الثمانينيات قدم "نوفل" عدد كبير من الأعمال ومنها، مسلسل امرأة في دوامة، مسلسل أنا وأنت والزمن طويل، وفيلم قاتل مغاوري.

كما شارك في فيلم آسف للإزعاج، مسلسل ألف وجه للحقيقة، مسلسل حبيتك بالصيف، مسلسل الباقي من الزمن ساعة، فيلم التعويذة، فيلم السادة الرجال، فيلم جواز مع سبق الإصرار، وفيلم حبيبي أصغر مني.

كما شارك في فيلم زمن حاتم زهران، فيلم ضربة معلم، فيلم ابنتي والذئاب، فيلم البرئ، فيلم الحب فوق هضبة الهرم، مسلسل حارة الشرفا، فيلم دخان بلا نار، مسرحية عريس مع إيقاف التنفيذ، فيلم استغاثة من العالم الآخر، وفيلم الحكم آخر الجلسة.

كما تألق "نوفل" في فيلم العبقري خمسة، فيلم الكف، مسرحية الواد سيد الشغال، مسرحية أولادي، فيلم حكاية في كلمتين، فيلم رمضان فوق البركان، فيلم ريال فضة، مسلسل زوجة مخلصة جدا، فيلم عندما يأتي المساء، وفيلم مغاوري في الكلية.

وشارك في نفس الفترة في مسلسل أبرياء في القفص، فيلم البرنس، فيلم التخشيبة، مسلسل الجلاد والحب، مسلسل أهلا أهلا بالسكان، المسلسل الإذاعي الصبر في الملاحات، مسلسل حصاد الشر، فيلم ألعاب ممنوعة، ومسرحية عشرة على باب الوزير.

كما شارك في فيلم ممنوع للطلبة، مسلسل العمر له بقية، فيلم الغول، فيلم المتسول، فيلم برج المدابغ، فيلم حب في الزنزانة، مسلسل سلف ودين، مسلسل أديب، فيلم الأقدار الدامية، فيلم الحل اسمه نظيرة، مسلسل الرجل والحصان، مسلسل النديم.

ومن أعماله المميزة أيضا مسرحية سك على بناتك مع النجوم فؤاد المهندس وشريهان، مسلسل صيام صيام، مسلسل زينب والعرش، فيلم الشريرة، مسلسل من أجل ولدي، فيلم الإنسان يعيش مرة واحدة، فيلم عريس لفاطمة، فيلم إنهم يسرقون عمري، ومسلسل أمير الشعراء: أحمد شوقي.

أهم الأعمال

  • مسرحية الواد سيد الشغال.

  • مسرحية سك على بناتك.

  • مسرحية شاهد ما شافش حاجة.

  • فيلم المتسول.