• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد عزت أحمد شفيق أبو عوف

    • اسم الشهرة

      عزت أبو عوف

    • الفئة

      ممثل

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 أغسطس 1948 (العمر 70 سنة)
      القاهرة، مصر

    • الوفاة

      01 يوليو 2019
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الطب جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      فاطمة كمال الدين (1976 - حتى الآن)أميرة (2015 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      كمالمريم

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1970 - 2019

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

نجح الفنان الراحل عزت أبو عوف بموهبته الفريدة وخفة دمه وضحكته المميزة أن يكسب قلوب الجماهير، فمن خلال أعماله قدم أدوار عدة متنوعة وتميز بذوقه الرفيع في اختيار الأعمال فتمكن من خلال أعماله أن يصنع هالة خاصة به.

حياة عزت أبو عوف ونشأته

محمد عزت أحمد شفيق أبو عوف هو ممثل وموسيقار مصري ولد في حي الزمالك الراقي بالقاهرة في 21 أغسطس عام 1948 وبدأ حياته الفنية كمغني وموسيقار ومن ثم اتجه إلى التمثيل لاحقًا.

ينتمي أبو عوف إلى عائلة فنية بامتياز، فوالده البكباشي أحمد شفيق أبو عوف عميد معهد الموسيقى العربية وهو من علمه الموسيقى وأصولها، وابنته هي المخرجة مريم أبو عوف، وشقيقته هي الممثلة مها أبو عوف.

درس أبو عوف في كلية الطب جامعة الأزهر تحقيقًا لرغبة والده، وعمل بعد التخرج طبيبًا لأمراض النساء والتوليد لمدة 4 سنوات في مستشفيات القاهرة.

وفي أثناء دراسته في كلية الطب التحق بمعهد الكونسرفتوار ودرس فيها الموسيقى وكوّن في أثناء دراسته في المعهد فرقة Les petites chats مع موسيقيين أمثال وجدي فرنسيس وعمر خيرات ويحيى خليل وقدمت الفرقة الموسيقى الغربية، ولكنه اضطر لترك الفرقة لإنهاء دراسته في كلية الطب.

تزوج أبو عوف من السيدة فاطمة كمال الدين الشهيرة باسم "فطيمة" وذلك في عام 1976 وظلا معًا حتى وفاتها في عام 2012، وله منه ابن اسمه كمال، وابنة اسمها مريم.

وبعد وفاة زوجته الأولى بثلاث سنوات تزوج من سيدة تُدعى أميرة ومعروفة باسم أميرة أبو عوف، وكانت تعمل منذ وقت طويل في تصفيف شعره المستعار.

مشواره الفني في الموسيقى

بدأ عزت أبو عوف مشواره الفني كموسيقار وذلك حينما أسس فرقة Les petites chats مع عمر خيرت ويحي خليل ووجدي فرنسيس وذلك أثناء دراسته في معهد الكونسرفتوار، ولكنه اضطر بعدها إلى ترك الفرقة للاهتمام بدراسته رغم شهرة الفرقة حينها.

وبعدها أسس أبو عوف فرقته الخاصة "بلاك كوتس" في السبعينات مع إسماعيل الحكيم ابن الأديب توفيق الحكيم، ولكن لم تستمر الفرقة بسبب عدم تحقيقها النجاح المطلوب.

وبعد تأسيس هذه الفرقة كوّن مع شقيقاته الأربعة منى ومها ومنا وميرفت فرقة الـ"فور إم" وهي فرقة كانت تقدم فقراتها في فترة الصيف فقط ومع التحذير من والديهم بعدم استمرار الفرقة إذا قدموا شيئا غير لائق.

حققت هذه الفرقة نجاحًا كبيرًا ساعدت على استمرارها لمدة عامًا وقدمت خلال تلك الفترة أغاني ناجحة، ومنها "الليلة الكبيرة"، و"دبدوبة التخينة"، و"مغنواتي"، و"لا عاجبك كدا ولا كدا" فضلًا عن تقديم بعض المسرحيات مثل "عشرة على باب الوزير".

وفي أثناء عمله في الفرقة اكتشف الفنان محمد فؤاد وقدمه مع فرقته، ولكن توقفت الفرقة بسبب زواج شقيقاته وحاول وقتها أن يضم أشخاصًا جدداً إلى الفرقة ولكنه لم يجد انسجامًا روحيًا في فرقته فقرر أن يوقفها ويتجه إلى التمثيل.

اتجاهه إلى التمثيل

بعد أن توقفت فرقة الـ"فور إم" عن العمل اتجه عزت أبو عوف إلى التمثيل في عام 1992 مع المخرج خيري بشارة في فيلم "آيس كريم في جليم" مع عمرو دياب لتتوالى بعد ذلك أعماله الفنية.

وبعدها بعامين شارك في فيلم "كشف المستور" مع فاروق الفيشاوي ويوسف شعبان ونجوى فؤاد وشويكار، وفي العام نفسه شارك في فيلم "حرب الفراولة" كضيف شرف، كما شارك في فيلم "العائلة".

وفي عام 995 شارك في مسلسل "من الذي لا ينساكي"، كما شارك في أفلام "ليلة ساخنة"، و"في الصيف الحب جنون"، و"بخيت وعديلة"، و"طيور الظلام"، و"امرأة هزت عرش مصر"، وكذلك وشارك في مسلسل "ألف ليلة وليلة".

وفي عام 1996 شارك في مسلسل "نصف ربيع الآخر"، ومسرحية "كعب عالي"، وفيلم "علاقات مشبوهة"، ومسلسل "حواء والتفاحة"، وفيلم "اغتيال"، ومسرحية "الجميلة والوحشين"، وفيلم "إشارة مرور".

وفي عام 1997 شارك في مسلسلات هوانم جاردن سيتي"، و"عباسية واحد"، و"طريق السراب"، و"ضد التيار"، و"زيزينيا"، و"حلم الجنوبي"، كما شارك في أفلام "إسماعيلية رايح جاي"، و"البحث عن توت عنخ آمون"، و"امرأة فوق القمة"، و"حسن اللول"، و"عيش الغراب".

وفي عام 1998 شارك في مسلسلات "المجهول"، و"أوراق مصرية"، و"بريق منتصف الليل"، و"شيء من الخوف"، و"غابت الشمس ولم يظهر القمر"، كما شارك في الجزء الثاني من مسلسل "هوانم جاردن سيتي"، وشارك في فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة" مع أحمد زكي.

وفي عام 1999 شارك في مسلسلات "وبعد الظلام تشرق الشمس"، و"كلمات"، و"شملول"، و"أم كلثوم"، و"الشهاب"، و"الرجل الآخر"، كما شارك في أفلام "الآخر"، و"أسانسير خمس نجوم"، و"عبود على الحدود".

وفي عام 2000 شارك في فيلم "قدر امرأة"، و"زنقة الستات"، و"بونو بونو"، و"الأجندة الحمراء"، و"أرض الخوف"، كما شارك في مسلسلات "أغلال ناعمة"، و"الجحيم رجل"، و"العائلة والناس"، و"أوبرا عايدة"، و"حلم العمر".

وفي عام 2001 شارك في عدة أفلام منها "العاشقان"، و"جحيم تحت الأرض"، و"فارس ظهر الخيل"، و"الرجل الأبيض المتوسط"، و"أسرار البنات"، كما شارك في مسلسلات "يحيا العدل"، والبر الغربي"، و"بنات أفكاري"، و"ضبط وإحضار".

وفي عام 2002 شارك في مسلسل "يحيا العدل"، و"جحا المصري"، و"جائزة نوفل"، و"أوراق مصرية"، و"انظر حولك وابتسم"، و"الخريف لن يأتي أبدًا"، و"الخبيئة"، كما شارك في أفلام "كذلك في الزمالك"، و"هو في إيه".

وفي عام 2003 شارك في مسلسلات "نجمة الجماهير"، و"غدر وكبرياء"، و"ذنوب الأبرياء"، و"خان القناديل"، و"حد السكين"، و"تعالى نحلم ببكره"، و"العمة نور".

وفي عام 2004 شارك في مسلسل "عباس الأبيض في اليوم الأسود"، و"بنت من شبرا"، و"امرأة من نار"، و"أصحاب المقام الرفيع"، و"أحلام هند الخشاب"، كما شارك في فيلم "سيب وأنا أسيب".

وفي عام 2005 شارك في مسلسلات "ينابيع العشق"، و"طائر الحب"، و"رياح الغدر"، و"أنا وهؤلاء"، و"أماكن في القلب"، و"أرض الرجال"، و"أحلام في البوابة"، كما شارك في أفلام "السفارة في العمار"، و"بنات وسط البلد".

وفي عام 2006 شارك في أفلام ناجحة منها "واحد من الناس"، و"مطب صناعي"، و"ما تيجي نرقص"، و"عودة الندلة"، و"حليم"، و"أيظن"، ومن المسلسلات شارك في "أشباح المدينة"، و"عائش في الغيبوبة" وغيرها.

وفي عام 2007 شارك في الفيلم الشهير "عمر وسلمى"، و"الجزيرة"، و"البلياتشو"، و45 يوم"، كما شارك في مسلسل "الملك فاروق"، و"رجل غني.. فقير جدًا"، و"عسكر وحرامية، و"عمارة يعقوبيان".

وفي عام 2008 شارك في فيلم "ليلة البيبي دول"، و"رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"، و"حلم العمر"، و"حسن ومرقص"، و"حسن طيارة"، و"حبيبي نائمًا"، و"بوشكاش"، و"أيامنا الجاية"، و"الزمهلوية"، و"البلد دي فيها حكومة".

وفي عام 2009 شارك في مسلسلات "كريمة كريمة"، و"ليالي"، و"أنا قلبي دليلي"، وشارك في أفلام "الديكتاتور"، و"بوبوس"، و"خلطة فوزية"، و"عمر وسلمى".

وفي عام 2010 شارك في فيلم "لا تراجع ولا استسلام"، و"عصافير النيل"، وشارك في مسلسلات "العتبة الحمرا"، و"عرض خاص"، و"لحظات حرجة"، و"رحيل مع الشمس".

ومنذ عام 2011 حتى عام 2017 قدم أفلام شهيرة منها "بيبو وبشير"، و"عمر وسلمى"، و"جيم أوفر"، و"خطة بديلة"، و"باباراتزي"، و"القطط الصغيرة"، و"تحت الترابيزة"، و"هبوط اضراري"، وكارت ميموري"، و"فين قلبي"، أما آخر أعماله الفنية مشاركته المسلسل الشهير "الأب الروحي" بجزأيه الأول والثاني في 217 و2018.

أبرز المعلومات عن عزت أبو عوف

  • بعد توقف فرقة الـ"فور إم" عن العمل أصيب بحالة من الاكتئاب وزاد وزنه وأطلق لحيته حتى قامت زوجته فطيمة بشراء مركب وعاشا فيه حتى يخرج من حالته.
  • صرح أنه عانى من قسوة والده، حيث قال إن والده كان ضابطاً وله نظرية في التربية تعتمد على الضبط دون إظهار العواطف، كما كان يمنع البكاء، ولم يحضنه مرة واحدة.
  • قال إن سفر زوجة ابنه الأمريكية وعودتها إلى بلادها بعد الثورة كان سببًا في وفاة زوجته فاطيمة بسبب ابتعاد حفيدتها عنها.

وفاته

توفي عزت أبو عوف يوم الاثنين 1 يوليو عام 2019 عن عمر 71 عامًا بعد صراع طويل مع المرض

أهم الأعمال

  • أسس فرقة فور إم مع شقيقاته

  • مسلسل هوانم جاردن سيتي

  • مسلسل أوراق مصرية

  • فيلم واحد من الناس

معلومات أخرى

  • عمل طبيب نساء وتوليد لفترة قبل دخوله مجال الفن

  • هو من اكتشف الفنان محمد فؤاد

جميع أخبار