• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عادل أنور

    • اسم الشهرة

      عادل أنور

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 يناير 1965 (العمر 59 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1981 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

الدكتور عبد العزيز في مسلسل فلانتينو.. "عمران" في مسلسل عملة نادرة.. إنه الفنان المتألق عادل أنور الذي رغم موهبته الكبيرة ودراسته في معهد الفنون المسرحية فإنه لم يأخذ حقه من الشهرة أو المشاركة في أدوار بحجم موهبته، إلا أن الجمهور التفت لموهبته الكبرى وقدرها، وأصبح واحد من الوجوه المميزة على الشاشة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عادل أنور وحياته

ولد عادل أنور في مصر، يوم 9 يناير عام 1965. كان يعشق التمثيل منذ صغره، شارك في العديد من العروض المسرحية بالمسرح المدرسي وهو صغير. وقرر أن ينمي موهبته بالدراسة فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

بدأ وهو طالب في المعهد يشارك في العديد من السهرات التلفزيونية، ولكن الجمهور تعرف عليه في عام 1981 من خلال مسلسل الحب قبل الثأر أحيانا. وشارك "عادل" في التسعينات من القرن الماضي في العديد من الأعمال، ونظرا لأنه يختار أدواره بعناية فهو مقل في الأعمال التي يقدمها.

ويحرص عادل أنور على أن يختار أدواراً مؤثرة في العمل الذي يقدمه مهما كان بعيدا عن الساحة الفنية، حتى إنه ذكر في لقاء له أنه عانى في فترة من ضائقة مالية وصلت لكونه لم يكن يمتلك المال لوضع البنزين في سيارته ورغم ذلك رفض عمل لم يشعر أن دوره مؤثر.

وتعتبر من أهم المحطات في مسيرة عادل أنور هو مشاركته مع الزعيم عادل إمام في مسلسل فلانتينو حيث تألق في أداء دور الدكتور عبد العزيز، وأشاد به الجميع ومن بينهم الكاتب الشهير أيمن بهجت قمر الذي أعلن عن فخره بأن الفنان عادل أنور هو خاله.

مسيرته الفنية

بدأ عادل أنور مشواره الفني من خلال المشاركة في عدد كبير من السهرات التلفزيونية، حيث شارك في، السهرة التلفزيونية يا نطرة رخي رخي، السهرة التلفزيونية وفاء، السهرة التلفزيونية من دعاة الخير، والسهرة التلفزيونية كفر الجنون.

وفي بداية مشواره الفني أيضا شارك في مسرحية للصغار رأي أخر، مسلسل لو يعود الزمان، السهرة التلفزيونية عزيزة، السهرة التلفزيونية عفوا ضيوفنا الأعزاء. كما شارك في نفس الفترة في مسلسل شرخ في جدار الحب، السهرة التلفزيونية تيجي تصيده.

وتألق في مسرحية المديرة والبوسطجي، السهرة التلفزيونية الشحات لما يحلم، السهرة التلفزيونية أبدا يعيش الحب. وفي عام 1981 شارك في مسلسل الثأر قبل الحب أحيانا. وفي العام التالي 1982 تألق في مسلسل الأزهر الشريف منارة الإسلام.

وفي عام 1983 تألق "أنور" في مسلسل عمرو بن العاص. وفي عام 1984 شارك في مسلسل الخليل بن أحمد. وفي عام 1985 قدم دور جهاد رفقي في السهرة التلفزيونية صعود بلا نهاية. وفي نفس العام شارك في مسلسل الأبناء.

في عام 1986 قدم دور "فوزي" في مسلسل ينابيع النهر. وفي نفس العام جسد دور "محمود" في مسلسل الوريث من بطولة الفنانة زيزي البدراوي. وفي عام 1986 أيضا شارك "أنور" في مسلسل المكتوب على الجبين، ومسلسل الذئب الأزرق، ومسلسل الخديعة.

وفي عام 1987 شارك في مسلسل وكسبنا القضية مع النجوم عمر الحريري ورجاء الجداوي. وفي نفس العام جسد دور "إبراهيم" في مسلسل وشاءت الأقدار. وفي نفس العام شارك في فيلم أسعد الله مساءك.

في عام 1988 لعب "أنور" دور "سليمان" في مسلسل وحيدة وسامح. وفي نفس العام شارك في فيلم جواز في السر. وفي العام التالي 1989 شارك في مسلسل لؤلؤ وأصداف. كما شارك في نفس العام في مسلسل طارق من السماء، مسلسل حساب السنين مع النجم صلاح ذو الفقار، والمخرج عادل صادق، والمؤلف يسري الجندي.

وفي نفس العام أيضا 1989 شارك "أنور" في مسلسل أمينة، مسرحية المسحراتي الأصيل، والجزء الثاني من مسلسل القضاء في الإسلام.

أشهر أعمال عادل أنور

في التسعينات من القرن الماضي تألق عادل أنور في العديد من الأعمال المميزة، حيث لعب دور "شوقي" في مسلسل الوسية مع النجم أحمد عبد العزيز وعرض المسلسل عام 1990. وفي نفس العام شارك في مسلسل البعض يتسلق الهرم، كما شارك في السهرة التلفزيونية أبناء الغربة.

وفي عام 1991 لعب دور "سمير" في فيلم الصفقة، وفي العام التالي 1992 جسد دور النبوي وهدان المرزوقي في الجزء الرابع من رائعة أنور عكاشة وهي ليالي الحلمية من النجوم يحيى الفخراني، صلاح السعدني، إبراهيم يسري، وهشام سليم.

وفي نفس العام شارك في الجزء الثالث من مسلسل القضاء في الإسلام، ومسرحية أخويا هايص وأنا لايص. وفي العام التالي 1993 تألق في مسلسل ناس ولاد ناس مع النجم كرم مطاوع، كما شارك في مسلسل قشتمر، ومسلسل بنت بطوطة، ومسرحية المنولوجست في نفس العام.

في عام 1994 شارك "أنور" في مسلسل وجوه للحب، ومسلسل العائلة، ومسلسل أحلام العنكبوت. وفي عام 1995 شارك في مسرحية مساء الخير يا مصر. والجزء الخامس من مسلسل ليالي الحلمية. وفي نفس العام شارك مع النجم الراحل فاروق الفيشاوي في مسلسل في بيتنا رجل، كما شارك في مسلسل الناس الطيبين.

في عام 1996 شارك في مسلسل عدل الأيام، ومسلسل حكايات مستر أيوب ومسز عنايات مع النجم الراحل سمير غانم. وفي عام 1998 شارك في مسلسل رياح الشرق. وفي العام التالي شارك في مسلسل العيال اتجننت.

شهدت الألفية الجديدة مرحلة تطور فني كبير في مسيرة عادل أنور، حيث شارك في عام 2000 في مسلسل ابن ماجة القزويني مع الفنان حسن يوسف، وفي عام 2001 شارك في مسلسل النساء قادمون. وفي عام 2002 شارك في مسلسل فارس بلا جواد مع النجم محمد صبحي.

وفي نفس العام شارك في مسلسل جائزة نوفل ومسلسل آلو رابع مرة. وفي عام 2004 شارك في مسلسل حرب الدخان، والسهرة التلفزيونية الحب القاتل. وفي عام 2005 شارك في مسلسل دوائر الشك، ومسلسل المنصورية مع النجم الراحل عزت العلايلي.

وفي نفس العام 2005 شارك في مسلسل الرقص مع الزهور ومسلسل أحلام في البوابة مع النجمة سميرة أحمد. وفي عام 2006 شارك في مسلسل السفينة. وفي عام 2009 شارك في مسلسل العمدة هانم. وغاب عن الساحة الفنية عدة سنوات حتى عاد في عام 2016 للمشاركة في الجزء السادس من مسلسل ليالي الحلمية.

في عام 2017 شارك في فيلم آخر ديك في مصر مع الفنان محمد رمضان. وفي عام 2020 تألق في دور الدكتور عبد العزيز في مسلسل فلانتينو مع الزعيم عادل إمام والنجوم دلال عبد العزيز، داليا البحيري، حمدي الميرغني، وهدى المفتي. وفي عام 2023 قدم دور "عمران" في مسلسل عملة نادرة مع النجوم نيللي كريم، جمال سليمان، وأحمد عيد.

أهم الأعمال

  • مسلسل ليالي الحلمية.

  • مسلسل فلانتينو.

  • مسلسل عملة نادرة.

  • مسلسل في بيتنا رجل.

جميع أخبار