• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد علي حسنين

    • اسم الشهرة

      علي حسنين

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 يناير 1939 (العمر 76 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      12 أغسطس 2015
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1984 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

فودة أبو حطب في مسلسل سوق العصر.. "زرياب" في فيلم آيس كريم في جليم، إنه النجم القدير علي حسنين الذي تألق منذ الصغر، عشقه جمهور الإذاعة وانتقل بعدها للسينما والتلفزيون واستطاع تحقيق مسيرة فنية كبيرة، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة علي حسنين

ولد محمد علي حسنين، في مدينة الإسكندرية يوم 13 يناير عام 1939، ورحل عن عالمنا يوم 12 أغسطس عام 2015 عن عمر يناهز 76 عاما، بعد رحيل الفنان نور الشريف بفترة قصيرة.

كان "حسنين" يعشق التمثيل منذ صغره، وبرع في المسرح المدرسي، وكان يعشق إلى جانب التمثيل مشاهدة الأفلام الأمريكية والإيطالية، بدأ حياته المهنية وهو في سن صغير.

اشترك "حسنين" وهو المرحلة الإعدادية في الفرقة المسرحية لمسرح الهواة، أعجب بموهبته والذي رشحه للتقدم إلى اختبارات الإذاعة، واستطاع اجتياز الاختبارات وعين ممثل في الإذاعة، وفي نفس اليوم جاءه أول أدواره وهو المسلسل الإذاعي بنت المدير.

مع انشغال "حسنين" المبكر بالتمثيل اكتفى بالحصول على الشهادة الثانوية ولم يكمل تعليمه الجامعي، بعد افتتاح التلفزيون المصري جاء علي حسنين إلى القاهرة في عام 1961 والتحق بالإذاعة في القاهرة كممثل.

ولكي يستطيع "حسنين" إقناع عائلته بالانتقال إلى القاهرة، قام بتزوير ورقة بتلقيه فرصة عمل من اتحاد الإذاعة والتلفزيون "ماسبيرو"، وبعد سنوات أخبر والده بالحقيقة.

وتعرف الجمهور على "حسنين" في عام 1984 من خلال فيلم الحريف مع الزعيم عادل إمام، وفي نفس العام شارك في فيلم خرج ولم يعد، واستمر في تقديم مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 154 عملا. وفي لقاء له كشف "حسنين" عن أنه كان بعد أن يعرض عليه أي عمل يقرأه مرتين، بعدها يحلم بالشخصية وتفاصيلها وحينما يستيقظ ينفذ الشخصية كما حلم بها.

أما عن زوجة علي حسنين وأولاده، فتزوج مرتين المرة الأولى وهو في التاسعة عشر من عمره، بعد قصة حب وتزوجوا سرا وانتقلوا إلى القاهرة، وبعد أن حملت زوجته أخبر عائلته وتسبب الأمر في صدمة لهم، وبعد إنجابها ابنته بفترة قصيرة انفصل عنها لصغر سنهما.

يعتبر دور "زرياب" في فيلم آيس كريم في جليم هو أشهر أدوار "حسنين" والذي قدمه في عام 1992، وهو من إخراج خيري بشارة، وسيناريو وحوار كل من مدحت العدل ومحمد المنسي، وشارك في بطولته النجوم عمرو دياب، أشرف عبد الباقي، جيهان فاضل، وسيمون.

وقال "حسنين" في حوار له إن دور "زرياب" كان مرشحاً له النجم فريد شوقي، والذي لم يستطع تقديم الدور بسبب مرضه، وفي عام 2001 علي حسنين في واحد من أهم أدواره وهو دور "فودة أبو حطب" في مسلسل سوق العصر وهو من إخراج هاني إسماعيل وتأليف محمد جلال عبد القوي، وشارك في بطولته النجوم محمود ياسين، أحمد عبد العزيز، غادة عبد الرازق، ونهال عنبر.

وتوفي علي حسنين بعد أولى جلسات علاجه من مرض سرطان الكبد، الذي اكتشفه قبل وفاته بمدة قليلة. ونعته صفحة ديزني بالعربية.

مسيرته الفنية

عرف الجمهور علي حسنين في عام 1984 من خلال فيلم الحريف، وفي نفس العام تألق في فيلم خرج ولم يعد، وفي الثمانينيات أيضا شارك في مسلسل بلاط الشهداء، المرقش شاعر الحزن، مسلسل ابن تيمية، فيلم حد السيف، مسلسل أولاد آدم، فيلم التوت والبنوت.

كما شارك في نفس المرحلة في مسلسل الطبري، فيلم ولو بعد حين، مسلسل صعاليك ولكن شعراء، مسلسل الإسلام والإنسان، السهرة التلفزيونية ابن القرية.

وفي التسعينات شارك "حسنين" في عدد كبير من الأعمال المميزة ومنها،  الجزء الثاني من مسلسل رأفت الهجان، فيلم احتيال، فيلم الكيت كات، مسلسل ألف ليلة وليلة، فيلم الفرقة 12، فيلم البحث عن سيد مرزوق، والجزء الثالث من مسلسل رأفت الهجان.

كما تألق في مسلسل خشوع، مسلسل حصاد الحب، مسلسل جبال النار، فيلم آيس كريم في جليم، فيلم العلية وهو فيلم قصير، فيلم الحب في الثلاجة، فيلم أزواج في ورطة، مسرحية أخويا هايص وأنا لايص، مسلسل كلام رجاله، فيلم ضحك ولعب وجد وحب، وفيلم ثلاثة على الطريق.

وشارك أيضا في فيلم الغرقانة، مسرحية اثنين في قفة، مسلسل سر الأرض، مسرحية خيل الحكومة، مسرحية حب في التخشيبة، مسلسل أيام المنيرة، فيلم الناجون من النار، مسلسل فارس السيف والقلم: أبي فراس الحمداني، فوازير المضحكون، فيلم العابثون، مسلسل الخروج من المأزق، وفيلم البحر بيضحك ليه، ومسرحية يا طالع الشجرة تاني.. ليه؟.

وتألق "حسنين" أيضا مسلسل نقوش من ذهب ونحاس، فيلم إنذار بالقتل، مسلسل ألف ليلة وليلة: فضل الله ووردانه، فيلم الغجر، مسلسل الحفار، مسلسل عوضين وإمبراطورية عين، فيلم تفاحة، الجزء السابع من مسلسل القضاء في الإسلام، ومسلسل السيرة الهلالية.

وشارك أيضا في مسلسل ويأخدنا تيار الحياة، فيلم هيستريا، فيلم ست الستات، مسلسل رياح الشرق، مسلسل هو وغيره، مسلسل شيكورونة، مسلسل حرث الدنيا، السهرة التلفزيونية أن تكون هنا، فيلم أمن دولة، فيلم الفرح، مسلسل الحنين إلى الماضي، مسلسل أبناء تحت أجنحة الشمس.

وفي الألفية الجديدة شارك علي حسنين في العديد من الأعمال المميزة ومنها، مسلسل رجل طموح، مسلسل تحت الصفر، مسلسل أوبرا عايدة، مسلسل أهل الدنيا، فيلم الوردة الحمراء، مسلسل المحاربون، مسلسل ألف ليلة وليلة: ضوء المكان وبدر التمام، مسلسل نجوم في سماء الحضارة الإسلامية.

كما شارك في، مسلسل قسمتي ونصيبي، مسلسل سوق العصر، فيلم رشة جريئة، مسلسل خالف تعرف، فيلم الحب مسرحية من 3 فصول، مسلسل وحلقت الطيور نحو الشرق، فيلم هو في إيه، مسلسل نور القمر، مسلسل موعد مع الشهرة، مسلسل فارس العرب، ومسلسل شمس منتصف الليل.

كما تألق "حسنين" في السيت كوم شباب أون لاين، مسلسل سيف اليقين، مسلسل جائزة نوفل، مسلسل البحار مندي، مسلسل رحلة العمر، مسرحية جواز على ورقة طلاق، مسلسل 9 شارع السلام، مسلسل ملح الأرض، مسلسل فريسكا، مسلسل رباعيات جاهين، مسلسل أوراق مصرية، ومسلسل امرأة من نار.

أهم الأعمال

  • مسلسل سوق العصر.

  • فيلم آيس كريم في جليم.

  • فيلم خرج ولم يعد.

  • فيلم الحريف.

جميع أخبار