بعد تعيينه مدير الأمن العام... تعرف على اللواء محمد بن عبدالله البسامي

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 مايو 2022
بعد تعيينه مدير الأمن العام... تعرف على اللواء محمد بن عبدالله البسامي

صدر اسم اللواء محمد بن عبدالله البسامي ضمن الأوامر الملكية التي صدرت اليوم الأحد من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، حيث تم ترقيته إلى رتبة فريق، وتم تعيينه مديرًا للأمن العام، تعرف على السيرة الذاتية للواء وأهم المناصب التي شغلها.

من هو اللواء محمد بن عبدالله البسامي؟

يعد اللواء البسامي من أبرز الكوادر الأمنية في المملكة العربية السعودية، ويمتلك مسيرة طويلة من العمل الوطني، تقلد خلالها العديد من الوظائف التي أتمها على أكمل وجه.

درس اللواء البسامي في كلية الملك فهد الأمنية وحصل على بكالوريوس في العلوم الأمنية منها، وبعدها عمل مديرًا لإدارة مرور الرياض، كما عمل مساعدًا لمدير إدارة أمن الحج والعمرة في مديرية الأمن العام السعودي.

أهم المناصب التي شغلها

بعد تخرجه من كلية الملك فهد الأمنية شغل اللواء محمد بن عبدالله البسامي عددًا من الوظائف والمناصب، ومنها التالي:

  • مدير إدارة مرور الرياض.
  • مساعد مدير إدارة أمن الحج والعمرة في مديرية الأمن العام السعودي.
  • مدير الإدارة العامة لشؤون الحج والعمرة في وزارة الداخلية.

وفي أثناء شغله هذا المنصب طبق اللواء البسامي الخطط الأمنية المصاحبة لتنقلات الحجاج، كما تحت إدارته تم تطبيق جميع الاحترازات الوقائية والاشتراطات الصحية قبل تنقل الحجاج، كما عمل على تنظيم جداول تنقلات الحجاج.

وبين عامي 2017، و2021 شغل البسامي عددًا من المناصب في الإدارة العامة للمرور، ومنها مدير الإدارة العامة للمرور، وقائدة وحدة أمن المواكب، كما شغل منصب مدير شعبة الخطط المرورية.

  • اللواء البسامي كذلك عضو في مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو" وذلك في الفترة بين شهر ديسمبر عام 2017 وفبراير عام 2021.
  • وفي شهر مايو عام 2021 شغل اللواء البسامي منصب قائدة القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة في مديرية الأمن العام السعودي، وكُلف بهذا المنصب تنفيذًا لقرار وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف.
  • ووفقًا لأوامر ملكية اليوم الأحد الموافق 29 من شهر مايو\ أيار عام 2022 تم ترقيته إلى رتبة فريق، وتم تعيينه مديرًا للأمن العام.

أهم إنجازاته

لدى اللواء محمد بن عبدالله البسامي عددًا من الإنجازات التي حققها في أثناء شغله المناصب التي كُلف بها، ومن ضمن إنجازاته التالي:

  • نجح في تنظيم عملية الحج والعمرة دون مشكلات، وعمل على تسهيل حركة الحجاج وتنقلاتهم مع تطبيق كافة الاحترازات الوقائية والاشتراطات الصحية.
  • في أثناء شغله منصب مدير الإدارة العامة للمرور بالمملكة وقع على اتفاقية تعاون بين شركة تطوير التعليم القابض والإدارة العامة للمرور لإنشاء مدارس تعليم المرأة قيادة المركبات في منطقة جازان وحائل والحدود الشمالية ونجران لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.
  • وهدفت هذه الاتفاقية إلى تطوير المنظومة التعليمية والتدريبية في مجال تعليم قيادة المركبات للنساء، ورفع مستوى التأهيل وتحقيق السلامة المرورية.

شاهد أيضًا: تفاصيل الأوامر الملكية الجديدة من خادم الحرمين الشريفين

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة