تفاصيل الأوامر الملكية الجديدة من خادم الحرمين الشريفين

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أوامر ملكية تشمل تعيينات وإعفاءات جديدة

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 مايو 2022
تفاصيل الأوامر الملكية الجديدة من خادم الحرمين الشريفين
مقالات ذات صلة
خادم الحرمين الشريفين يصدر أوامر ملكية جديدة
خادم الحرمين الشريفين يصدر مجموعة من الأوامر الملكية
صورة خادم الحرمين الشريفين يداعب أحفاده

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، اليوم الأحد، عدة أوامر ملكية شملت إقالات وتعيينات جديدة منها تعيين مدير الأمن العام، والمدير العام للمباحث العامة بالمرتبة الممتازة، وإليك التعيينات والإعفاءات الجديدة التي صدرت وفقًا للأمر الملكي.

تعيين معالي الأستاذ فهد بن عبد الرحمن بن داحس الجلاجل رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء بدلًا من معالي الدكتور توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة.

والأستاذ فهد الجلاجل حاصل على بكالوريوس في علوم الحاسب من جامعة الملك سعود، وماجستير في علوم الحاسب من جامعة سينت جوزيف، كما عُين سابقًا نائبًا لوزير الصحة للتخطيط والتطوير، وعُين وزيرًا للصحة منذ أكتوبر عام 2021.

تعيين معالي الأستاذ عادل بن أحمد الجبير مبعوثًا لشؤون المناخ بالإضافة إلى عمله.

وهو وزير الخارجية السعودية واستلم منصبه كوزير خارجية في شهر أبريل عام 2015، وقبل تولي منصبه الوزاري كان سفيرًا للمملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية.

درس الأستاذ عادل الجبير في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة شمال تكساس في الولايات المتحدة، وحصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة جورج تاون في واشنطن.

بأمر ملكي تم تعيين المهندس خالد بن محمد بن عبدالرحمن السالم رئيسًا للهيئة الملكية للجبيل وينبع بمرتبة وزير.

اقرأ أيضًا: متطلبات وطريقة التقديم على وظائف الهيئة الملكية للجبيل وينبع

تعيين معالي الأستاذ عبد الرحمن بن أحمد بن حمدان الحربي سفيرًا لخادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصين الشعبية بالمرتبة الممتازة.

وشغل معالي الأستاذ عبد الرحمن الحربي عدة مناصب منها وكيل "وزارة التجارة والاستثمار" للتجارة الخارجية، والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال السعودية، وكان عضواً في مجلس إدارة كل من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

تعيين معالي الأستاذ بدر بن عبدالمحسن بن عبدالله بن هداب مساعدًا لرئيس هيئة الخبراء لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة.

وشغل الهداب منصب مساعد وزير التجارة بالمرتبة الممتازة، كما عمل سابقًا مستشارًا قانونيًا ووكيلًا مساعدًا للأنظمة واللوائح بوزارة التجارة، ومديرًا لمجموعة التشريعات والدراسات في مكتب عبد العزيز القاسم.

تعيين الدكتور نجم بن عبدالله الزيد نائبًا لوزير العدل بالمرتبة الممتازة

وشغل الدكتور نجم بن عبدالله عدة مناصب منها نائب رئيس مجلس إدارة شركة المتوسط والخليج للتأمين التعاوني، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي للحوكمة والمسائلة القانونية، كما شغل عدة مناصب في هيئة السوق المالية السعودية، كنها المستشار العام، ومساعد المستشار العام، وعضو مجلس الإدارة.

تعيين الأستاذ حمود بن بداح المريخي مستشاراً بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة.

تعيين الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن الكنهل مستشارًا بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة.

ويشغل الكنهل منصب الرئيس التنفيذي لوحدة الاستراتيجية في شركة الاتصالات السعودية "إس تي سي. والكنهل حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال عام 2004 من جامعة الملك سعود، وبكالوريوس في الهندسة الكهربائية والاتصالات عام 1996 من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

تعيين الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز بن إبراهيم العيسى مديراً عاماً للمباحث العامة بالمرتبة الممتازة.

تعيين الأستاذ عبد الرحمن بن سليمان السياري عضوًا في مجلس الأمن.

والأستاذ السياري يشغل منصب مستشار نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية، وشغل العديد من المناصب في صندوق التنمية الصناعية السعودي بين 1985 و2018، منها مساعد مدير عام المالية ومحلل ائتمان، ومستشار ائتمان، ورئيس فريق، ومدير قسم الائتمان، ونائب مدير إدارة الائتمان.

وشملت الأوامر الملكية مجموعة من الإعفاءات ومنها:

إعفاء معالي الدكتور توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء من منصبه، وشغل الدكتور توفيق منصب وزير الحج والعمرة، كما شغل منصب وزير التجارة والاستثمار.

والدكتور توفيق حاصل على دكتوراه في علوم الحاسب الآلي عام 1999 من جامعة بيتسبرغ في الولايات المتحدة الأميركية، وماجستير في علم الحاسبات، وماجستير في علم المعلومات، بالإضافة إلى بكالوريوس في الإدارة المالية والرياضيات من كلية إدارة الأعمال في جامعة الملك سعود.

إعفاء معالي الأستاذ عبد الرحمن بن أحمد بن حمدان الحربي محافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية من منصبه وتعيينه سفيرًا لدى الصين.

إعفاء معالي الأستاذ بدر بن عبدالمحسن بن عبدالله بن هداب مساعد وزير التجارة من منصبه وتعيينه مساعدًا لرئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراة بالمرتبة الممتازة.

وشملت الأوامر الملكية كذلك عددًا من الترقيات، ومنها:

ترقية اللواء محمد بن عبد الله البسامي إلى رتبة فريق، وتعيينه مديرًا للأمن العام

وشغل اللواء البسامي منصب قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة في مديرية الأمن العام السعودي، كما كان عضوًا في مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو"، وشغل عدة مناصب في الإدارة العامة للمرور، منها قائد وحدة أمن المواكب، ومدير شعبة الخطط المرورية.

ترقية اللواء الركن نايف بن ماجد بن سعود آل سعود إلى رتبة فريق ركن.

اقرأ أيضًا: السيرة الذاتية للأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء