بعد ختام المهرجان.. إليك القائمة الكاملة للفائزين بجوائز مهرجان كان

استمر المهرجان في الفترة بين 16 إلى 27 مايو

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 مايو 2023
بعد ختام المهرجان.. إليك القائمة الكاملة للفائزين بجوائز مهرجان كان

أسدل الستار عن مهرجان كان السينمائي في دورته السادسة والسبعين الذي تم تنظيمه في الفترة بين 16 مايو إلى 27 مايو، وقد شهد المهرجان مشاركات عربية هامة وتنوع في الجوائز.

القائمة الكاملة للفائزين بجوائز مهرجان كان

وفازت الفرنسية جوستين ترييه بجائزة السعفة الذهبية عن فيلمها Anatomie d"une chute، وبحصولها على هذه الجائزة تصبح ثالث مخرجة تحصل على هذه الجائزة الأرفع في مهرجان كان السينمائي، بعد المخرجة جين كامبيون، والمخرجة جوليا دوكورنو.

وقد عبرت المخرجة عن سعادتها بهذا التتويج، وقد حظي الفيلم بمتابعة واسعة من وسائل الإعلام العالمية والفرنسية، وتعد هذه المشاركة هي الثالثة للمخرجة الفرنسية في المسابقة الرسمية.

يحكي الفيلم عن كاتبة اسمها ساندرا تعيش في منطقة جبلية معزولة مع زوجها وابنها، وتتغير حياتها بعد مقتل زوجها.

الجائزة الثاني كانت من نصيب الممثل الياباني كوجي ياكوشو، الذي حصل على جئزة أفضل أداء تمثيل، عن دوره في فيلم "بيرفكت دايز" وقد تأثر الممثل عندما تسلم الجائزة، وقال في خطابه: "أود أن أشكر فيم فندرز، والمشارك في كتابة السيناريو، أنتما صنعتما شخصية رائع".

وقد جسد كوجي ياكوشو في الفيلم شخصية هيراياما، وهو موظف مراحيض عامة في طوكيو شخصيته منعزلو وكتومة، ولكنه يبدأ الانفتاح تدريجيًا على الآخرين.

اقرأ أيضًا: الفيلم التونسي بنات ألفة يتلقى إشادات واسعة بعد عرضه في مهرجان كان

أما جائزة أفضل أداء تمثيل للنساء فحصلت عليها الممثلة التركية ميرفه ديزدار عن دورها في فيلم "عن الأعشاب اليابسة" أو Kuru Otlar Ustune للمخرج نوري بيلجي جيلان، وقدمت دور امرأة تقع في حب مدرس في محافظة تركية نائية.

وخلال خطاب تسلمها الجائزة قالت ميرفه أنها تهدي هذه الجائزة إلى جميع النساء اللاتي يكافحن من أجل تخطي الصعوبات في حياتهن والحفاظ على الأمل.

اقرأ أيضًا: فيلم "وداعًا جوليا" أول فيلم سوداني يعرض في مهرجان كان

وكانت الجائزة الكبرى من نصيب المخرج البريطاني جوناثان جليزر عن فيلم "نقطة مهمة" ويحكي الفيلم عن ضابط نازي وعائلته يستمتعون بالحياة في منزلهم على أصوات أهوال الهولوكوست بعيدًا عن الكاميرا.

وفاز الفيلم الفنلندي "أوراق متساقطة" للمخرج آكي كيروسماكي بجائزة لجنة التحكيم، أما جائزة الإخراج فحصل عليها المخرج الفرنسي الفيتنامي تران آنه هونغ عن فيلمه "شغف دودين بوفان".

وقد فاز الفيلم الياباني "وحش" بجائزة أفضل سيناريو، وهو للمخرج هيراكازو كوري إيدا، بينما فاز الفيلم القصير "27" بجائزة الكاميرا الذهبية للرومانية غلورانا بودا.

لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي

وقد ترأس لجنة التحكيم في المهرجان المخرج السويدي روبن أوستلوند، ومعه المخرج الفرنسي الأفغاني عتيق رحيمي، والمخرجة الزامبية رونجانو نيوني، والمخرج الأرجنتيني داميان زيفرون، والمخرج المغربية مريم التوزاني، والمخرجة الفرنسية جوليا دوكورناو.

كما شارك في لجنة التحكيم مجموعة من الممثلين، ومنهم دينيس ميونشيه من فرنسا، والممثلة الأمريكية بري لارسون، والممثل الأمريكي بول دانو من أمريكا.

اقرأ أيضًا:  أهم المعلومات عن مهرجان كان السينمائي الضخم

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة