الفيلم التونسي بنات ألفة يتلقى إشادات واسعة بعد عرضه في مهرجان كان

صفق الحضور لصناع وأبطال الفيلم بعد عرضه

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مايو 2023
الفيلم التونسي بنات ألفة يتلقى إشادات واسعة بعد عرضه في مهرجان كان

تلقى الفيلم التونسي "بنات ألفة" ترحيبًا كبيرًا بعد عرضه لأول مرة في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ76 التي تقام حتى يوم 27 مايو الجاري، حيث صفق الحضور لمخرجة الفيلم كوثر بن هنية أبطال العمل ومنهم هندي صبري وباقي المشاركين في الفيلم.

وفيلم بنات ألفة مستوحى من قصة حقيقية لسيدة اسمها ألفة لديها 4 بنات، انضمت ابنتاها المراهقتان إلى صفوف تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا، والفيلم يعد الفيلم الأول للمخرجة كوثر الذي يشارك في مهرجان كان

وقد قدمت المخرجة والمؤلفة كوثر بن هنية حياة هذه السيدة بطريقة تجمع ما بين الأسلوب الوثائقي والدرامي كأنه فيلم وثائقي عن الفيلم نفسه، والفيلم من إنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه.

وقد عبرت الفنانة هند صبري، بطلة الفيلم، عن سعادتها بوجود الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، وقد سبق أن شارك فيلمها مع المخرجة الراحلة مفيد تلاتلي "صمت القصور" في قسم نظرة في المهرجان.

المخرجة كوثر تتحدث عن فيلمها بنات ألفة

وعن أسباب اختيار واقعة السيدة ألفة الحمراوي لتحويلها إلى فيلم أوضحت المخرجة كوثر بن هنية في حوارها مع موقع فياراتي أن الاهتمام الإعلامي بهذه القصة وعدد من القصص المماثلة هو ما جعلها تهتم بتحوليها إلى فيلم، وأوضحت أنها سمعت الأم الحقيقية تجري مقابلة عبر الراديو وأعجبت بالطريقة التي كانت تتحدث بها.

وأضافت المخرجة كوثر: "قلت نفسي إنها يمكن أن تكون شخصية سينمائية حقًا لأنها كانت مليئة بالعيوب والتناقضات، اعتقدت أن كل هذه العناصر يمكن أن تصنع قصة رائعة، وكانت قصة ابنتها بمثابة لغز لنا جميعًا. لذلك أعتقد أن رغبتي الأولى كانت أن أفهم لماذا".

وعن أسلوب المزج بين الفيلم الروائي والتسجيلي أوضحت المخرجة كوثر أنها صورت فيلماً وثائقياً عام 2016 مع الأم وابنتيها الصغيرتين في منزلهم، لكن الأمر لم يكن مثيرا بالنسبة لها، لذا أوقفت كل شيء وقررت تقديم جانبًا آخر من القصة لتقديمها بطريقة ممتعة.

وأضافت: "أثناء وباء كورونا شاهدت الفيلم التسجيلي الذي صورته وكنت أفكر أني بحاجة إلى ذكريات ألفة، فالذكريات في السينما شيء معقد، إذا كان لديك شخص يتحدث عما حدث له لن يكون مؤثرًا، لذا فكرت في إحضار ممثلة تقوم بدور ألفة وتقوم الشخصية الحقيقية بتوجيه الممثلة.

وقد أوضحت المخرجة كوثر أن الفنانة هند صبري وافقت على تقديم الدور سريعًا، وقالت: "اتصلت بها وأخبرتها بقصة الفيلم وأعجبت بها ووثقت بي وقبلت المخاطرة رغم عدم وجود سيناريو مفصل"، وأوضحت أنه كان هناك الكثير من الارتجال خلال تصوير الفيلم.

مهرجان كان السينمائي

بدأت فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ76 للمرة الأولى دون اتخاذ إجراءات وقائية بسبب فيروس كورونا، وستستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 27 مايو الجاري.

وقد شهد المهرجان تواجد عربي مكثف ومميز حيث شارك 16 فيلمًا عربيًا من السودان، والأردن، وتونس، والمغرب والجزائر، كما شاركت السعودية في إنتاج فيلم الافتتاح.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة