أهم المعلومات عن مهرجان كان السينمائي الضخم

سينطلق مهرجان كان السينمائي بساطته الحمراء، مع ليوناردو دي كابريو وناتالي بورتمان وهاريسون فورد من بين نجوم هوليوود المتوقع حضورهم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مايو 2023
أهم المعلومات عن مهرجان كان السينمائي الضخم

لأكثر من 70 عامًا ، هاجر كل شخص في عالم السينما - والكثير من الأشخاص الذين يريدون أن يكونوا - إلى الريفيرا الفرنسية في مايو لحضور أكبر حدث في العام: مهرجان كان السينمائي ، والذي يجمع بين النجوم المتألقين، بمناسبة افتتاح مهرجان كان السينمائي 2023 اليوم أحببنا ان نقدم لكم أهم المعلومات عن مهرجان كان السينمائي الضخم، ولماذا تلتفت إليه الأنظار من جميع أنحاء العالم.

أهم المعلومات عن مهرجان كان السينمائي الضخم

ما هو مهرجان فيلم كان ولماذا يتم الاحتفال به؟

فيما يلي بعض الحقائق عن مهرجان كان السينمائي والمتنافسين لهذا العام.

سينطلق مهرجان كان السينمائي بساطته الحمراء، مع ليوناردو دي كابريو وناتالي بورتمان وهاريسون فورد من بين نجوم هوليوود المتوقع حضورهم في حدث الصناعة الجذاب على الريفييرا الفرنسية.

مهرجان هذا العام هو الإصدار 76 من أكبر عرض للسينما ، ويتألف من عروض ومؤتمرات صحفية وحفلات براقة.

يعد مهرجان كان أكبر مهرجان سينمائي في العالم ، وقد تم إنشاؤه لأول مرة في عام 1939 كبديل لمهرجان البندقية السينمائي الذي تأثر بالفاشية آنذاك.

يقام سنويا منذ عام 1946 ما عدا عامي 1948 و 1950 ، حيث تم إلغاؤه بسبب نقص الأموال.

يشتهر المهرجان ببرنامجه المختار بعناية من الأفلام التي ذهبت إلى مجد الأوسكار أو أطلقت مسيرة مهنية لمخرجين مثل كوينتين تارانتينو.

إلى جانب ذلك ، يعد أكبر سوق للأفلام في العالم ، حيث يجذب أكثر من 12500 متخصص في صناعة الأفلام سنويًا.

يبدأ مهرجان هذا العام في 16 مايو ، بفيلم باللغة الفرنسية "جان دو باري" بطولة المخرج مايوين وجوني ديب. يستمر العرض حتى 27 مايو ، ويختتم بعرض الرسوم المتحركة "Elemental" الخاص بشركة Pixar.

أهم المعلومات عن مهرجان كان السينمائي الضخم

كيف يعمل مهرجان كان؟

يتم اختيار بضع عشرات من الأفلام فقط للعرض خلال المهرجان ، غالبًا من مخرجين مرموقين سبق أن عرضت أعمالهم في مهرجان كان. يتم عرض حوالي 20 فيلمًا لأول مرة "في المنافسة" ، مما يعني أنهم يتنافسون على جائزة كان الأولى: الكف الذهبي، التي فازت بها أفلام متنوعة مثل Apocalypse Now.

تنقسم قائمة البرمجة الرسمية للمهرجان إلى عدد من الأقسام:

في المنافسة: أفلام من كبار المخرجين من جميع أنحاء العالم يتنافسون للفوز الكف الذهبية وعدد من الجوائز الأخرى ويصنفها المهرجان على أنها "سينما آرت هاوس مع جذب جمهور واسع".

Un Certain Regard: الأفلام ذات "الهدف الأصلي والجمالية" التي من المحتمل أن يكون لها توزيع مسرحي محدود ولكنها تسعى للحصول على اعتراف دولي.

خارج المسابقة: الأفلام التي تريد لجنة الاختيار الاعتراف بها ولكنها لا تتناسب مع معايير الاختيار بطريقة ما.

Ciné fondation: أفلام للطلاب الملتحقين حاليًا بمدرسة السينما ؛ لا يمكن أن يتجاوز طوله ساعة واحدة.

هناك أيضًا عروض خاصة وعروض منتصف الليل وتكريم وأحداث مختلفة ، وكلها لا تتنافس على الكف الذهبية ولكن يتم اختيارها خلال المهرجان.

هناك أيضًا عدد من الأقسام التي تعمل بالتوازي مع المهرجان وبرمجتها منظمات خارجية خلال المهرجان. وأبرزها هو أسبوع المخرجين (الذي تمت برمجته من قبل نقابة المخرجين الفرنسيين) ، حيث غالبًا ما يتم رصد المخرجين الطليعيين والصاعدين.

يتم اختيار الفائز بالكف الذهبية - والفائزين بسبع جوائز رئيسية أخرى ، بما في ذلك Grand Prix و Prix de Jury - من قبل لجنة تحكيم من المتخصصين في صناعة السينما. في عام 2019 ، رئيس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة هو المخرج أليخاندرو غونزالس إيناريتو.

هناك أيضًا هيئات تحكيم أخرى تختار الأفلام لتلقي جوائز متخصصة أخرى. على سبيل المثال ، تترأس المخرجة نادين لبكي لجنة تحكيم ستختار الفائزين من قسم Un Certain Regard.

ما هي الجوائز ومن فاز في الماضي؟

والجائزة الأولى في مهرجان كان هي الكف الذهبية ، التي فاز بها في السابق فيلم "Taxi Driver" و "Apocalypse Now" و "Pulp Fiction" و "The Pianist" و "Parasite".

وفازت بالجائزة مديرتان فقط ، وهما جين كامبيون وجوليا دوكورنو ، عن فيلمي "البيانو" و "تيتان" على التوالي.

وتشمل الجوائز الأخرى الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم وأفضل مخرج وأفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل سيناريو وأفضل فيلم قصير.

أهم المعلومات عن مهرجان كان السينمائي الضخم

من سيذهب إلى كان؟

على عكس العديد من المهرجانات السينمائية المهمة الأخرى (مثل Sundance أو Toronto) ، فإن مهرجان كان هو مهرجان خاص بالصناعة فقط. هذا يعني أن تذاكر العرض لا تُباع لعامة الناس. يمنح المهرجان أوراق الاعتماد للمخرجين والمنتجين والممثلين والمعلمين والموزعين والصحفيين ، الذين يتعين عليهم التقدم للحصول على شارة ويتم قبولهم. يجب على الحاضرين وميض شاراتهم من أجل الدخول في العروض. والمستثمرون والمنتجون الأثرياء - الذين يحضرون المهرجان للاحتفال بالعرض الأول لهم أو يبحثون عن أفلام لتمويلها.

ولكن على الرغم من أن مدينة كان تشتهر بمشاهدة النجوم ، خاصة على السجادة الحمراء ، إلا أن هناك طرقًا يمكن للأشخاص العاديين الذين ليس لديهم شارة مشاهدة الأفلام هناك أيضًا. يقدم المهرجان مجموعة مختارة من الأفلام للجمهور على الشاطئ ، كل ليلة في الساعة 9:00 صباحًا. بعض عشاق الأفلام الذين ليس لديهم أي صلة أخرى بصناعة السينما يمكنهم الحصول على شارة Cannes Cinephile من خلال كونهم عضوًا في نادي تقدير الأفلام. يتم عرض مجموعة مختارة من الأفلام للمخرجين الصاعدين في قسم أسبوع النقاد بالمهرجان.

وأخيرا

ستكون الحادثة بأكملها مرة أخرى موضوعًا للنقاشات المستمرة في مهرجان هذا العام ، لكنها تشير أيضًا إلى حقيقة مهمة: يعود الفضل في تطوير فن السينما إلى فرنسا. لذلك من المناسب أن تكون الدولة موطنًا لأهم مهرجان سينمائي في العالم. وعلى الرغم من أن التزامهم بالتقاليد يتعارض أحيانًا مع الأفكار التقدمية حول قواعد اللباس وتوزيع الأفلام ، فلا شك في أن مدينة كان ستحتفظ بمكانتها على قمة التسلسل الهرمي للمهرجان لسنوات قادمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة