بعض الطرق للاستعداد لعيد الأضحى المبارك

هناك نوعان رئيسيان من الأعياد في الإسلام: عيد الفطر ، والذي يدل على الانتهاء من شهر رمضان المبارك. وعيد الأضحى ، وهو العيد الأكبر الذي يلي انتهاء مناسك الحج السنوي

  • تاريخ النشر: السبت، 20 مايو 2023
بعض الطرق للاستعداد لعيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى على الأبواب وغالبًا ما يسأل الناس عما يمكن فعله للاستعداد له. نقول يمكنك الاستعداد بنية حازمة ، وقلب مستعد للاستغفار من الله ، والاستعداد للتضحية بكل ما يكون حاجزًا في سبيل الله، في المقال التالي بعض الطرق للاستعداد لعيد الأضحى المبارك:

3 أشياء يجب القيام بها قبل عيد الأضحى

اقتربت الأيام المباركة من ذي الحجة إذا لم تكن من بين الملايين المحظوظين الذين يؤدون فريضة الحج هذا العام ، فلا تقلق ، فإليك 3 أشياء مهمة يمكنك القيام بها وإن شاء الله تستفيد منها قبل عيد الأضحى:

1) صوم الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة ، ولا سيما يوم عرفات (اليوم الذي يسبق العيد): روى أبو قتادة الأنصاري: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة (التاسع من الشهر). ذو الحجة). فأجاب: "صيام يوم عرفة كفارة عن السنة السابقة والسنة التي تليها".

2) زدوا حسناتكم واطلبوا التوبة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام تكون فيها الأعمال الصالحة أحب الله من هذه العشر). وأمرنا بكثرة التسبيح والتحميد والتكبير (الله أكبر) في هذا الوقت. صلاة السنة ، قراءة القرآن ، ذكر الله ، الدعاء ، الصدقة ، بر الوالدين ، تقوية الروابط الأسرية ، زيارة المرضى - هناك أشياء كثيرة يمكننا القيام بها لا تنس أن هذا هو الوقت المناسب جدًا للتوبة أيضًا عن خطاياك ، لذا استفد منها إلى أقصى حد.

3) الأضحية / القربان: الذبح بالماشية عبادة شرعية في القرآن الكريم حيث جاء في معنى سورة الحج: ما يصل إلى الله لحومهم ولا دماؤهم ، بل تقوى منك. له." قربان شيء يجب أن نفعله إذا توفرت لدينا الإمكانيات ويمكن القيام به في الأيام الثلاثة الأولى من العيد. لحسن الحظ في هذه الأيام ، من المريح جدًا أن تطلب قرباناً من خلال منظمة مثل منظمات الجمعيات الخيرية وكميزة إضافية ، يمكنك إطعام الأشخاص الأكثر احتياجًا وفقرًا أيضًا.

ما هو عيد الأضحى؟

هناك نوعان رئيسيان من الأعياد في الإسلام: عيد الفطر ، والذي يدل على الانتهاء من شهر رمضان المبارك. وعيد الأضحى ، وهو العيد الأكبر الذي يلي انتهاء مناسك الحج السنوي ، وقت قرباني.

على الرغم من أن عيد الأضحى ليس له علاقة مباشرة بالحج ، إلا أنه بعد يوم واحد من إتمام الحج وبالتالي له أهمية في الوقت المناسب.

يوافق يوم عيد الأضحى اليوم العاشر من الشهر الأخير (الثاني عشر) من التقويم القمري الإسلامي. ذو الحجة. يعتمد اليوم الذي تقع فيه الاحتفالات على رؤية مشروعة للقمر ، بعد الانتهاء من الحج السنوي - وهو واجب على جميع المسلمين الذين تنطبق عليهم معايير محددة ، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة المهمة.

الاحتفال بعيد الأضحى هو إحياء لذكرى إخلاص النبي إبراهيم لله سبحانه وتعالى واستعداده للتضحية بابنه إسماعيل. في نفس وقت التضحية ، استبدل الله سبحانه وتعالى إسماعيل بكبش ، كان من المقرر ذبحه بدلاً من ابنه. كان هذا الأمر من الله سبحانه وتعالى بمثابة اختبار لاستعداد النبي إبراهيم والتزامه بطاعة أمر ربه دون أدنى شك. لذلك ، عيد الأضحى يعني عيد الذبيحة.

اعتمادًا على البلد ، يمكن أن تستمر احتفالات عيد الأضحى ما بين يومين وأربعة أيام. يتم فعل القرباني بعد صلاة العيد ، والتي يتم إجراؤها في الجماعة في أقرب مسجد في صباح يوم العيد.

يتألف عمل قرباني من ذبح حيوان كذبيحة لإحياء ذكرى تضحية النبي إبراهيم في سبيل الله سبحانه وتعالى. هذا هو المعروف أيضا باسم الأضحية. يبلغ مجموع أيام الأضحية ثلاثة أيام من العاشر إلى الثاني عشر من ذي الحجة.

يجب أن تكون الأضحية شاة أو ماعزاً أو بقرة أو جملاً. تتكون الضأن أو الماعز من نصيب واحد من القرباني ، بينما يتكون البقرة أو الإبل من سبعة أنصاب للحيوان الواحد. يجب أن يكون الحيوان بصحة جيدة وأن يكون قد تجاوز سن معينة حتى يتم ذبحه بطريقة إسلامية "حلال".

بعض الطرق للاستعداد لعيد الأضحى المبارك:

1. جدد نواياك

ما هو جوهر عيد الأضحى؟ هل حقا نراقبه لذكر الله؟

نيتك تحدد ما سيكتب في كتاب الأعمال الخاص بك. فقم بتجديدها قبل الترحيب بعيد الأضحى.

2. الكثير من العبادة

لا يزال بإمكانك تعظيم عبادتك وجعل الكثير من الدعاء أثناء ذلك. هذه أيام ذهبية. اجعل الكثير من الاستغفار والدعاء والصلاة.

3. صوم يوم عرفة

عرفة يوم فاضل جدا. إنك تصوم يوماً ويكفر الله ذنوب السنين الماضية والقادمة. عن أبي قتادة: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: يكفر ذنوب السنين الماضية والقادمة. ثم سئل عن صيام يوم عاشوراء. قال النبي: ((يكفر ذنوب السنة)).

تأكد من جني فوائدها قبل عيد الأضحى.

4. فهم جوهر التضحية

عندما شرع إبراهيم عليه السلام  في التضحية بابنه بأمر من الله ، علمنا أننا بحاجة إلى وضع أي علاقة أو ارتباط أو رابطة قد تكون لنا في هذا العالم بالكامل في يد الله. قبل أن تضحي بالحيوان ، يجب أن تستوعب هذا المفهوم.

5. صلة القرابة

عيد الأضحى فرصة ذهبية لتوطيد أواصر القرابة. لذا اغتنم هذه الفرصة لإصلاح جميع العلاقات المقطوعة. اصنع السلام مع كل من تضايقك. اغفر لكل من ظلمك.

6. الصدقة

بينما نستمتع بوجبات في عيد الأضحى ، هناك ما يقرب من 821 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من الجوع. ساعد شخص ما في الاحتفال بالعيد بقدر ما تفعله.

7. توزيع الأضحية.

بمجرد أن يتم تقديم التضحية ، قم بتوزيعها بحيث يتم تناول الثلث من قبل الأسرة المباشرة والأقارب ، ويتم منح الثلث للأصدقاء ، ويتم التبرع بالثلث للفقراء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة