تحديث تطبيق توكلنا واستعدادات "الصحة" لاستقبال شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
تحديث تطبيق توكلنا واستعدادات "الصحة" لاستقبال شهر رمضان

أطلق تطبيق توكلنا أمس الأربعاء تحديثه الأخير الذي شمل خدمة إصدار تصاريح الحج والعمرة وأيضاً خدمة إدارة المرافقين لتصاريح الحج والعمرة.

ضوابط الحصول على تصاريح الصلاة بالحرمين الشريفين

يُذكر أن وزراة الحج والعمرة كانت قد أعلنت عن الضوابط الجديدة للحصول على تصاريح الصلاة في الحرمين الشريفين، اقتصرت التصاريح على الفئات التالية:

  • الأشخاص الذين أتمّوا جرعتي اللقاح.
  • الأشخاص الذين مضى على جرعتهم الأولى من اللقاح 14 يوماً.

اعتماد تطبيق توكلنا للتأكد من الحالة الصحية

 اعتمدت وزارة الحج والعمرة تطبيق توكلنا للتأكد من الحالة الصحية لطالب التصريح وكذلك عند الدخول إلى الحرمين الشريفين.

أوضح الدكتور عبدالفتاح مشاط، نائب وزير الحج، خلال حديث تلفزيوني، أن وزارة الحج لديها خطوة مستقبلية لنقل تطبيق "اعتمرنا" وضمّه مع تطبيق "توكلنا" لتصبح جميع تصاريح الصلاة والعمرة والحج من خلال تطبيق "توكلنا" فقط.

مستشفيات ومراكز صحية بمكة المُكرمة تعلن جاهزيتها لشهر رمضان المبارك

أنهت نحو 10 مستشفيات و82 مركزاً صحياً بمكة المكرمة استعداداتها وأعلنت عن جاهزيتها لاستقبال شهر رمضان المُبارك والتعامل مع كافة الحالات وفقاً للإجراءات الاحترازية المُتبعة لجائحة كورونا، كوفيد-19. فتم رفع جاهزية الأماكن الصحية من أسرّة وغرف العنايات الحرجة بزيادة 3 أضعاف للتعامل مع أي طارئ أو مُستجدّ.

تم أيضاً تجهيز جميع مراكز الرعاية الصحية بعيادات طوارئ مُجهزة وفقاً لمعايير وزارة الصحة، كما تم توفير غرف عزل في جميع المراكز، مع استمرار العمل في جميع العيادات الخارجية بجميع المستشفيات والمراكز لتقديم الرعاية الصحية، واستمرار بنوك الدم في استقبال المتبرعين بحسب الأوقات المحددة في كل مستشفى.

ستُقدّم مراكز طوارئ الحرم أيضاً الرعاية الصحية لزوار وقاصدي المسجد الحرام على مدار 24 ساعة، كما ستستمر المستشفيات والمراكز المخصصة في تقديم لقاح فيروس كورونا المُستجد خلال الشهر الكريم للمُسجلين في تطبيق صحتي، إضافة إلى الفئات عالية الخطورة من كبار السن والممارسين الصحيين في المستشفيات بحسب البروتوكول المعتمد.

جرعة ثانية من لقاح كورونا للمتعافين عند الحاجة

على صعيد أخر أعلنت وزارة الصحة بالمملكة أنه قد تتم جدولة جرعة ثانية للأشخاص الذين أُصيبوا بفيروس كورونا المُستجد سابقاً وتعافوا منه. رغم التأكيد السابق للوزارة بالاكتفاء بجرعة واحدة من التطعيم باللقاح المضاد لكورونا المستجد لمن سبق أن أصيبوا بالفايروس، على أن تكون هذه الجرعة بعد 6 أشهر من التعافي.

يأتي إعلان الصحة هذا رداً على استفسار مغرد أفاد بأنه أُصيب قبل تسعة أشهر بالفيروس، وحينما حجز موعداً لتلقي اللقاح من خلال تطبيق "صحتي"، ظهر له موعدان للجرعتين الأولى والثانية، لترد وزارة الصحة بأنه يتم جدولة موعد لإعطاء جرعة ثانية للمتعافين مستقبلاً إذا تبينت الحاجة لها.

حالة المتعافين بعد الإصابة بالفيروس على تطبيق توكلنا

يُذكر أن الحالة الصحية للمتعافين بعد الإصابة بالفيروس في تطبيق توكلنا تكون "مُحصّن متعافي" ويكون لون هذه الحالة باللون الأخضر الغامق، تستمر هذه الحالة لمُدّة 6 أشهر من تاريخ التعافي في حالة عدم الإصابة.

بعد إتمام المُدّة تعود الحالة الصحية إلى "لم تثبت إصابته" ذات اللون الأخضر الفاتح، إذا تم تلقي التطعيم بالجرعة الأولى من اللقاح بعد 6 أشهر من التعافي تتغير الحالة الصحية إلى "محصّن".

عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد بالمملكة

أعلنت وزارة الصحة بالمملكة أمس الأربعاء، تسجيل 783 إصابة جديدة بكوفيد-19 كذلك تم تسجيل 471 حالة تعافي و 8 حالات وفاة. ليبلغ إجمالي حالات الإصابة منذ ظهور أول حالة في المملكة لنحو 394 ألف و952  حالة، بينها نحو 7 آلاف و44 حالة نشطة لازالت تتلقى الرعاية الصحية، منها 852 حالة حرجة.

بلغ إجمالي حالات التعافي نحو 381 ألف و189 حالة، بينما إجمالي عدد الوفيات وصل لنحو 6719 حالة وفاة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة