حذف 3 تطبيقات خطيرة من غوغل بلاي بعد أن حملها الآلاف من المستخدمين

غوغل تحذف تطبيقات خطيرة من متجرها الإلكتروني لسرقتها أموال المستخدمين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
حذف 3 تطبيقات خطيرة من غوغل بلاي بعد أن حملها الآلاف من المستخدمين

قامت شركة غوغل الأمريكية بحظر 3 تطبيقات أندرويد خطيرة من متجر غوغل بلاي، والتي تستنزف أموال المستخدمين دون علمهم.

غوغل تحذف تطبيقات خطيرة من متجرها الإلكتروني لسرقتها أموال المستخدمين

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد تم حظر 3 تطبيقات ضارة من غوغل بلاي، وهي: Style Message، Blood Pressure App، Camera PDF Scanner، نظراً لأنها تخفي بداخلها برمجيات خبيثة.

وأوضحت التقارير أن هذه البرمجيات تخدع المستخدمين، وتقوم بتسجيلهم سراً للحصول على خدمات اشتراك مكلفة، والتي قد تصل قيمتها إلى مئات الجنيهات الإسترلينية سنوياً.

ووفقاً لما قاله خبراء في الأمن السيبراني، فإن هذه البرمجيات قادة على خداع الإجراءات الأمنية الخاصة بمتجر غوغل بلاي، وذلك من خلال إبقاء حملوته الخبيثة خامدة أثناء عملية الفحص، فيما يتم تنشيط وظائفه الضارة بعد تشغيل التطبيق.

وقال الخبراء إن أحصنة طروادة الخبيثة من نوع Trojan.AndroidOS.Jocker، يمكنها اعتراض الرموز المرسلة في الرسائل النصية، وتجاوز حلول مكافحة الاحتيال.

وأشاروا إلى أنه يتم نشر هذه البرمجيات على غوغل بلاي، حيث يقوم المحتالون بتنزيل تطبيقات شرعية من المتجر وإضافة رموز خبيثة إليها، ثم يقومون بإعادة تحميلها إلى المتجر الإلكتروني باسم مختلف.

ولفت الخبراء إلى أن العديد من تلك التطبيقات التي تحتوي على أحصنة طروادة الخبيثة، تنجح في تحقيق أغراضها الأصلية، حيث تخدع المستخدمين، والذين لا يدركون مدى خطورتها.

وأوضحوا أن أحصنة طروادة تقوم بإبقاء حمولتها الخبيثة خامدة أثناء عملية الفحص على غوغل بلاي، فيما تترقب هي أن يتم تشغيل التطبيقات بعدها من قبل المستخدمين، حتى تبدأ عملها.

ونوهت التقارير إلى أن هذه التطبيقات الـ 3 الضارة، تم تحميلها بالفعل من قبل الآلاف من مستخدمي أندرويد، مشيرة إلى أنه تم حذفها بالفعل من متجر غوغل بلاي.

وأضافت أنه في حال قام أحد المستخدمين بتحميل أياً من هذه البرمجيات الضارة على جهازه أو هاتفه الأندرويد، فينبغي أن يقوم بحذفها على الفور، حيث أنها من المحتمل أن تظل شديدة الخطورة، حتى بعد حذفها من متجر غوغل بلاي.

وبعد التأكد من حذف هذه التطبيقات، ينبغي على المستخدمين إجراء فحص لأجهزتهم وهواتفهم، باستخدام برامج مكافحة فيروسات شرعية، أو الذهاب إلى أحد المراكز المتخصصة في صيانة الهواتف والأجهزة الذكية، من أجل فحصها هناك.

ومن أجل تجنب الوقوع ضحية لأي تطبيقات مشبوهة، أوصى الخبراء بتثبيت البرامج من المطورين المعتمدين والموثوق بهم فقط، ناصحين إياهم بإبلاغ غوغل عند مقابلة أي تطبيق يبدو مشبوهاً.