أعراض وأسباب وعلاج الصلع المبكر.

إذا كنت في المرحلة المبكرة من حياتك، مثل سن المراهقة أو أوائل العشرينات، وكنت تفقد كمية كبيرة من الشعر كل يوم، فقد يكون الصلع المبكر.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 فبراير 2023
أعراض وأسباب وعلاج الصلع المبكر.

على الرغم من أن تساقط الشعر والصلع هو جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية، فإن الصلع المبكر ليس أمرًا طبيعيًا ويحتاج إلى عناية وعلاج. فيما يلي مناقشة مفصلة عن أعراض وأسباب وعلاج الصلع المبكر.

ما هو الصلع المبكر؟

إذا كنت في المرحلة المبكرة من حياتك، مثل سن المراهقة أو أوائل العشرينات، وكنت تفقد كمية كبيرة من الشعر كل يوم، فقد يكون الصلع المبكر. ترقق الشعر هو المرحلة الأولى من الصلع المبكر. عندما تفقد خيوط الشعر بسرعة، تصبح فروة رأسك أكثر وضوحًا بين خصلات شعرك. تشير التقارير إلى أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الشديد هم في منتصف العشرينات من العمر.

بشكل عام، يبقى 10٪ من شعرك في مرحلة الراحة ويتساقط ما يصل إلى 100 شعرة يوميًا. تستغرق بصيلات شعرك ستة أشهر لتجديد شبابها وتكوين خيوط شعر جديدة. لعدة أسباب، في بعض الأحيان يزيد تساقط شعرك ويتوقف التجدد. هذا عندما تبدأ الصلع. إذا تم تشخيص الصلع المبكر في مرحلة مبكرة، يمكن عكس تساقط الشعر.

علامات وأعراض الصلع المبكر

  • يبدأ شعر صدغيك في الترقق تدريجياً.
  • يحدث تساقط الشعر على فروة الرأس الأمامية.
  • ظهور بقع صلعاء في فروة رأسك.
  • يحدث تساقط كبير للشعر دفعة واحدة أثناء تمشيط أو غسل شعرك.
  • تظهر بقع متقشرة في جميع أنحاء فروة رأسك.

ما الذي يسبب الصلع المبكر؟

1. هرمون الذكورة.

ديهدروتستوستيرون أو ديهدروتستوستيرون هو الأندروجين، وهو هرمون الذكورة يساعد الرجال على تطوير خصائص الجسم الذكوري. DHT هو أيضًا السبب وراء الصلع النمطي بين الرجال عندما يكبرون. على الرغم من أن النساء يتأثرن أيضًا بـ DHT، إلا أن العدد أقل بكثير من الرجال.

يلعب DHT دورًا رئيسيًا في نمو الشعر. ولكن عندما يزداد إنتاج الديهدروتستوستيرون إلى مستوى أعلى، فإنه يؤثر على بصيلات الشعر عن طريق تقليصها. وهذا ما يسمى التصغير. في النهاية، تموت بصيلات الشعر وينتهي نمو الشعر. الصلع النمطي ليس حالة قابلة للشفاء، ولكن إذا بدأت العلاج في مرحلة مبكرة، فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء عملية الصلع.

2. داء الثعلبة

داء الثعلبة هو اضطراب في المناعة الذاتية يؤدي في النهاية إلى كمية غير متوقعة من تساقط الشعر. في معظم الحالات، يعاني مرضى الثعلبة البقعية من تساقط الشعر على شكل بقع صغيرة. قلة من الناس يصابون بتساقط الشعر على شكل بقع لفترة من الوقت، وبعد ذلك يتوقف. لكن في الحالات الشديدة يؤدي إلى تساقط الشعر الشديد والصلع. في حين أن داء الثعلبة يمكن أن يحدث بغض النظر عن الجنس والعمر، عادة ما يكون المرضى تحت سن 30.

3. الذئبة

الذئبة هي أيضًا مرض مناعي ذاتي طويل الأمد يؤدي إلى تساقط الشعر. في الواقع، يعتبر تساقط الشعر هو العرض الأساسي لمرض الذئبة. يجعل مرض الذئبة جهاز المناعة مفرط النشاط ويهاجم خلايا الجسم السليمة. تبدأ في المعاناة من التهاب الجلد والآفات على فروة الرأس مما يؤدي إلى تساقط الشعر الكثيف. إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب، يمكن أن يسبب مرض الذئبة الصلع المبكر أيضًا.

4. تساقط الشعر الكربي

يحتوي الرأس على 85٪ من خيوط الشعر النشطة التي تنمو و15٪ في حالة الراحة أو الشعر التيلوجيني الذي توقف عن النمو. يحدث تساقط الشعر الكربي عندما يتساقط شعر التيلوجين بعد حدث أو صدمة مفاجئة. نظرًا لأن الكثير من الشعر يتساقط في وقت واحد، فإنه يعطي مظهرًا جزئيًا للصلع. لكن هذه حالة مؤقتة، وتبدأ فروة الرأس في تجديد شعر جديد قريبًا.

5. اضطرابات الغدة الدرقية

يمكن أن يتسبب اضطراب الغدة الدرقية المطول في تساقط كمية كبيرة من الشعر. يعتبر كل من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية من الأسباب الكامنة وراء الصلع المبكر. يمكن عكس الحالة إذا تم علاج الغدة الدرقية. لكن بعض الأدوية المضادة للغدة الدرقية مسؤولة أيضًا عن تساقط الشعر الشديد. يمكن للناس البحث عن علاج بديل عندما تؤدي بعض الأدوية إلى تساقط الشعر.

6. نتف الشعر

إنه مرض عقلي تشعر فيه بالحاجة إلى نتف شعرك. يتسبب هوس نتف الشعر طويل الأمد في ظهور بقع صلعاء في فروة الرأس. يصاب معظم المصابين بهوس نتف الشعر بالمرض في مرحلة المراهقة. عادة ما يستمر الاضطراب لفترة طويلة. بطبيعة الحال، مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي نتف الشعر السريع إلى الصلع المبكر.

7. الوراثة

العديد من العائلات لديها تاريخ بريما الصلع. يميلون إلى الصلع عندما يصلون إلى سن معينة. لا يوجد الكثير الذي يمكن فعله عندما يكون الصلع وراثيًا.

8. تصفيف الشعر المفرط

في الوقت الحاضر، تصفيف الشعر باستخدام أدوات التدفئة أمر شائع. لكنها ليست جيدة للشعر. يضر بشعرك ويتلف بشرة الشعر. يؤدي الاستخدام المطول لهذه الأدوات إلى متلازمة التنكس الجريبي حيث تعاني من التهاب بصيلات الشعر. يسبب كمية كبيرة من تساقط الشعر.

كيف تعالج الصلع المبكر؟

1. العلاج الطبي

تتمثل الخطوة الأولى في علاج الصلع المبكر في الحصول على فحص طبي مع طبيب مرموق. سيقوم الطبيب بإجراء فحوصات على فروة رأسك وتشخيص سبب الصلع. سيقوم الطبيب أيضًا بإجراء فحوصات للتحقق من مستويات الغدة الدرقية والهرمونات. ثم يعتمد العلاج على سبب تساقط شعرك.

عادة، يقترح الأطباء مكملات الحديد والزنك والبيوتين للتحكم في تساقط الشعر. الأدوية الشائعة الأخرى المستخدمة لتساقط الشعر تشمل المينوكسيديل وحمض الأزيليك والفيناسترايد. في حالة داء الثعلبة، قد يعطيك الأطباء حقن الستيرويد.

2. جراحة زراعة الشعر

إذا كنت تعاني من الصلع المبكر والعلاج الطبي لا يعطي نتائج، فإن زراعة الشعر هي الخيار الأخير. يتم إجراء هذه الجراحة على فروة رأسك لزراعة شعر جديد. لديها معدل نجاح أفضل من أي منتج استعادة الشعر. لكن زراعة الشعر عملية مكلفة وتستغرق وقتا طويلا. اختر جراح زراعة شعر خبير للجراحة للحصول على النتيجة المرجوة.

3. العلاجات المنزلية

العلاجات المنزلية لا توقف الصلع المبكر لكنها يمكن أن تبطئ من تساقط الشعر. البيض، عصير البصل، الحناء، الكركديه، كلها عوامل رائعة للسيطرة على تساقط الشعر. يمكنك عمل عجينة من هذه المكونات وتطبيقها على فروة رأسك. يمكنك أيضًا استخدام زيت إكليل الجبل وزيت جوز الهند والنباتات النباتية والجينسنغ. وهي معروفة بإعادة نمو الشعر.

احتياطات ونصائح للصلع المبكر

  • لا تتجاهل علامات الصلع المبكر. إذا لاحظت أي أعراض، استشر الطبيب. سيساعدك دواء المرحلة المبكرة على علاج الحالة بشكل أكثر فعالية.
  • حاولي تجنب أدوات تصفيف الشعر والتدفئة قدر المستطاع.
  • استخدام المنتجات الطبيعية وتجنب منتجات العناية بالشعر الكيميائية. اختاري منتجات العناية بالشعر التي تناسب شعرك.
  • حافظ على صحتك العامة تحت السيطرة. تعتبر الأمراض الكامنة مثل الغدة الدرقية أو العديد من أمراض المناعة الذاتية من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر.
  • إذا كنت تتناول أدوية معينة ولاحظت تساقط الشعر المفاجئ، استشر طبيبك. يمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية للدواء. اطلب من طبيبك تقديم دواء بديل.

يعتبر التعامل مع الصلع المبكر أمرًا صعبًا ويتطلب الكثير من القوة الذهنية. ولكن عند التشخيص في مرحلة مبكرة، يمكن عكس تساقط الشعر. من الضروري أن تفحص نفسك مع طبيب لفهم سبب تساقط شعرك. هذه هي الطريقة التي ستحصل بها على العلاج الصحيح لحالة شعرك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة