دراسة: المشروبات الغازية تؤدي إلى الإصابة بالصلع والاكتئاب

دراسة جديدة تحذر من المشاكل الصحية والنفسية المرتبطة بتناول المشروبات المحلاة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 يناير 2023
دراسة: المشروبات الغازية تؤدي إلى الإصابة بالصلع والاكتئاب

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون من جامعة تسينغهوا في بكين، أن تناول المشروبات الغازية بشكل يومي، يزيد من احتمالات الإصابة بالصلع لدى الرجال وكذلك بالاكتئاب.

دراسة جديدة تحذر من المشاكل الصحية والنفسية المرتبطة بتناول المشروبات المحلاة

وقامت الدراسة بالبحث عن الروابط بين استهلاك المشروبات المحلاة وتساقط الشعر الذكوري، وقد شملت 1028 رجلاً تتراوح أعمارهم ما بين 18- 45 عاماً.

وفي هذه الدراسة، أجاب المشاركون عن أسئلة حول الصلع وعاداتهم الغذائية، وما إذا كانوا يعانون من أي مشاكل نفسية، كما كشفوا عن عدد المرات التي يتناولون فيها أطعمة ومشروبات معينة.

وقالت الدراسة إن الرجال الذين يتناولون مشروباً غازياً واحداً في اليوم، هم معرضون لخطر تساقط الشعر الذكوري، بنسبة 57% أعلى مقارنة بهؤلاء الذين لا يشربونها.

وقال الباحثون إن أي مشروب يحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف، من الممكن أن يؤدي إلى هذه الحالة، باستثناء المشروبات الغازية المخصصة للحمية.

وأشارت الدراسة إلى أن حوالي نصف الرجال يفقدون شعرهم عادة عند بلوغ سن الـ 50، وأن نحو 25% من الرجال الصلع يرون العلامات المبكرة لتساقط الشعر قبل بلوغهم سن الـ 21 عاماً.

وخلصت إلى أن هناك ارتباط كبير بين كثرة تناول المشروبات السكرية وتساقط الشعر عند الرجال، حيث وجد الباحثون أن تناول المشروبات السكرية ما بين 1- 3 مرات في الأسبوع، يزيد من خطر الإصابة بتساقط الشعر بنسبة 21%، بينما تناول ما بين 4- 7 من المشروبات المحلاة، قد زاد من المخاطر بنسبة 26%.

وبالإضافة إلى تساقط الشعر، فقد وجدت الدراسة علاقة بين تناول المشروبات المحلاة والصحة النفسية، حيث أن تناولها قد يؤدي إلى القلق والاكتئاب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة