تعرف على الخدمات والسلع السعودية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 نوفمبر 2017
تعرف على الخدمات والسلع السعودية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

تستعد المملكة العربية السعودية لتطبيق ضريبة القيمة المضافة التي تم الإعلان عنها العام الماضي، وفي إطار التحضير لها أعلنت هيئة الزكاة والدخل السعودية عدداً من الخدمات والسلع المعفاة من هذه الضريبة، منها خدمتا إيداع الرواتب والسحب النقدي من الصرافات الآلية وكذلك بيع السيارات الشخصية بين الأفراد.

ماذا تعرف عن ضريبة القيمة المضافة في دول الخليج؟

وأصدرت الهيئة لائحة بالخدمات والسلع المعفاة من الضريبة المضافة، وعلى رأسها التحويلات النقدية "المجانية" بين البنوك، والأسهم، وبطاقات الائتمان، أو الرهون العقارية، أو التأجير التمويلي، والتأمينات على الحياة، والتمويل الشخصي، والفوائد، والصناديق الاستثمارية.

وشملت قائمة الإعفاء من الضريبة العقارات السكنية التي تم بيعها للأقارب من الدرجة الأولى، وأيضاً تأجير العقارات السكنية للأقارب؛ حيث إن قيمة الضريبة المضافة ستصل إلى 0%، فضلاً عن الهدايا والعينات التي لا تتجاوز قيمتها 200 ريال، بحد أقصى 50000 ريال سنوياً.

ضريبة القيمة المضافة في الإمارات لن تشمل هذه المواد والقطاعات!

وكذلك فإن توريد الأدوية والأجهزة الطبية المعتمدة من وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء معفاة من ضريبة القيمة المضافة، إلى جانب توريد الذهب والفضة والبلاتين، التي تبلغ نسبة نقائها 99%، إضافة إلى النقل الدولي وتصدير السلع خارج أو بين دول مجلس التعاون الخليجي، وأيضاً النقل الدولي للركاب والبضائع.

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية بداية من 1 يناير 2018، كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.