تعرّف على أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية لعام 2021

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021
تعرّف على أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية لعام 2021

من أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية لعام 2021، بعض العلامات التجارية التقنية الأكثر شهرة في العالم، مثل: مايكروسوفت، وآبل، وأمازون ، بالإضافة إلى شركة أرامكو السعودية التي احتلت مركزاً مُتقدماً في ترتيب الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية لهذا العام. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية لعام 2021.

ماذا تعني القيمة السوقية للشركات؟

القيمة السوقية ورأس المال السوقي للشركات هما مصطلحان يُستخدمان بشكل متكرر، ويتم أحياناً الخلط بينهما، عند مناقشة ربحية الشركات.

يعني رأس المال السوقي، قيمة الشركة بناءً على القيمة الإجمالية لجميع أسهمها؛ وهو مقياس مهم عند تحديد القيمة المقارنة للشركات لفرص التداول. فوفقاً لهذا المقياس، تقوم العديد من البورصات مثل بورصة نيويورك أو لندن بنشر بيانات القيمة السوقية لشركاتها المدرجة.

أما القيمة السوقية للشركات، فهي تُشير من الناحية الفنية إلى قيمة الشركة في سياق أوسع واعمق بكثير. فيتم تحديد القيمة السوقية من خلال عدّة عوامل، منها: الربحية وديون الشركات وبيئة السوق ككل. وبناء على هذه البيانات يتم تقدير القيمة الإجمالية للشركة.

تُعتبر القيمة السوقية هامة لتحديد ما إذا كانت قيمة أسهم الشركة مبالغ فيها أو أنها مُقدّرة بأقل من قيمتها الفعلية، كما أن القيمة السوقية أمر محوري عند تحديد السعر المناسب إذا كان سيتم بيع الشركة.

أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية 2021

من أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية لعام 2021، ما يلي:

  • شركة آبل:

تتصدر شركة آبل شركات العالم من حيث القيمة السوقية بـ 2.35 تريليون دولار تريليون دولار. تقوم شركة آبل بإنتاج عديد من المنتجات أشهرها "الآيفون" و"الآيباد" وأجهزة حواسيب "ماك"، وهي الشركة التي قان بتأسيسها عملاق التكنولوجيا ستيف جوبز.

  • شركة مايكروسوفت:

جاءت شركة مايكروسوفت، التي تشتهر ببيع العديد من برامج التشغيل، أشهرها ويندوز وأوفس، كثاني أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية بـ 2.18 تريليون دولار. يُذكر أن شركة مايكروسوفت كان قد أسسها رجل الأعمال الشهير بيل غيتس.

  • أرامكو السعودية:

تأتي شركة أرامكو السعودية بقيمة سوقية تبلغ نحو 2 تريليون دولار، تُعتبر شركة "أرامكو السعودية" أكبر شركة نفط في العالم، وتنتج برميلا من كل ثمانية براميل يتم إنتاجها عالمياً.

طرحت أرامكو السعودية ثلاثة مليارات سهم، ما يُعادل نحو 1.5% من أسهمها للاكتتاب العام خلال الفترة من 17 نوفمبر حتى 4 ديسمبر من عام 2019، لتبلغ حصيلة الطرح 96 مليار ريال، ما يُعادل 25.6 مليار دولار، وهو ما جعلها حينها الشركة الأضخم في العالم، وفي 12 يناير عام 2020، أعلنت الشركة أن الحجم الإجمالي للطرح بعد ممارسة خيار الشراء ارتفع إلى 3.45 مليار سهم عادي، تمثل قيمة طرح إجمالية تبلغ 110.4 مليار ريال، ما يُعادل 29.4 مليار دولار.

وفي أكتوبر الماضي، ارتفع سهم شركة النفط السعودية "أرامكو"، على خلفية صعود أسعار الطاقة في الأسواق العالمية، ما رفع قيمة الشركة السعودية السوقية إلى 2 تريليون دولار. وبذلك احتلت شركة النفط السعودية المركز الثالث في تصنيف الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية.

  • شركة غوغل:

احتلت شركة ألفابت، الشركة الأم لمحرك البحث غوغل ويوتيوب والمتصفح كروم وبرنامج التشغيل لهواتف الأندرويد والبريد الإلكتروني "جيميل"، المركز الرابع في قائمة أكبر الشركات من حيث القيمة التسويقية، بقيمة سوقية بلغت نحو 1.88 تريليون دولار.

  • شركة أمازون:

احتلت شركة أمازون المركز الخامس، في قائمة أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية بـ1.71 تريليون دولار. أمازون هو موقع للتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، تأسس في عام 1994، من قبل رجل الأعمال جيف بيزوس، ويقع مقره في سياتل في واشنطن، وهو أكبر متاجر التجزئة القائمة على الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية.

يُذكر أن انقطاعاً كبيراً في شبكة الحوسبة السحابية في أمازون خلال شهر ديسمبر من عام 2021 قد أدى إلى تعطيل الخدمات في مجموعة واسعة من مواقع الشركة الأمريكية لعدّة ساعات، قدّرتها بعض التقارير بنحو 9 ساعات، وهي الحادثة التي أثرت على كل شيء بدءاً من حجوزات شركات الطيران ووكلاء السيارات مروراً بتطبيقات الدفع وخدمات بث الفيديو وصولاً إلى عملية التجارة الإلكترونية الضخمة لشركة أمازون. وإن كان هذا التأثير حدث بشكل خاص على شرق الولايات المتحدة.

صرحت شركة ساوثويست إيرلاينز ومقرها دالاس إنها تحولت إلى خوادم ويست كوست بعد أن تأثرت بعض الأنظمة الموجودة في المطارات بسبب الانقطاع. وقد رصدت تقارير متخصصة، أن أمازون قد خسرت حوالي 451.6 مليون دولار من المبيعات على منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بها، وفقاً لتقديرات فوربس الشرق الأوسط، تُقدّر فوربس صافي ثروة مؤسس أمازون، جيف بيزوس بمبلغ 202.3 مليار دولار حسبما سجل في 8 ديسمبر 2021، بزيادة 4.8 مليار دولار أو 2.43% عن فترة التداول السابقة.

  • شركة ميتا:

احتلت شركة فيسبوك سابقاً، التي غيرت اسمها هذا العام لتُصبح شركة "ميتا" المرتبة السادسة بقيمة سوقية بلغت نحو 968 مليار دولار، وتدير الشركة موقع ويب فيسبوك، الذي يُعدّ أشهر وسائل التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى تطبيق المراسلة المجانية "واتسآب" ، وموقع تبادل الصور "إنستغرام".

كان قد تم طرح أسهم فيسبوك للاكتتاب العام بسعر 38 دولاراً للسهم الواحد في 18 مايو 2012، وإذا كنت قد استثمرت حينها 1000 دولار في هذا الاكتتاب العام فستكون حصتك اليوم تساوي 9000 دولار تقريباً.

قبل أن تُصبح ميتا شركة عامة عالمية كانت شركة أصغر بكثير، كان لديها فقط تطبيق فيسبوك والموقع الذي يستخدمه 900 مستخدم نشط شهرياً في الربع الأول من عام 2012، ولم تكن الشركة تمتلك حينها واتسآب وإنستغرام. أنهت الشركة ربعها الأخير من العام الجاري بـ 2.91 مليار مستخدم نشط على فيسبوك، بالإضافة إلى 3.58 مليار شخص نشط شهرياً عبر جميع منصاتها، بمعنى آخر ما يقرب من نصف البشر الذين يعيشون حالياً في العالم يستخدمون واحداً على الأقل من تطبيقات شركة ميتا.

تواجه شركة ميتا الآن الكثير من الضغط من المنظمين الحكوميين، تم تغريمها في الولايات المتحدة وأوروبا بسبب انتهاكات خصوصية البيانات، وتم استدعاء الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ مراراً إلى جلسات استماع في الكونغرس، وتواجه الشركة حالياً مطالب من لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) لفصل إنستغرام وكذلك واتسآب. فمثلاً، قدّمت موظفة سابقة، تدعى صوفي زانغ، كانت تعمل كعالمة بيانات لدى شركة فيسبوك المالكة لعدد من تطبيقات التواصل الاجتماعي، وثائق إلى السلطات الأمريكية تؤكد ارتكاب الشركة لبعض التجاوزات والمُخالفات.

  • شركة تسلا:

احتلت شركة تسلا المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، التي أسسها الملياردير الشهير إيلون ماسك، المركز السابع بقيمة سوقية تبلغ نحو 744 مليار دولار.

دخلت شركة تسلا خلال العام الماضي، إلى سوق العملات الرقمية، فخلال ديسمبر من هذا العام شارك إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات، تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، جاء فيها أن شركة تسلا ستبدأ في قبول عملة دوجكوين الرقمية ضمن وسائل الدفع على بعض منتجاتها وسترى كيف ستسير الأموربسبب هذه التغريدة ارتفع سعر دوجكوين بأكثر من 20% خلال ساعات فقط.

يُذكر أنه بدءاً من شهر مارس الماضي أعلنت شركة تسلا أنه أصبح بإمكان عشاق عملة البيتكوين الرقمية الذين يبحثون عن طرق لإنفاق ثرواتهم من العملات المشفرة شراء سيارة تسلا بهذه العُملات. قال إيلون ماسك في تغريدة نشرها في هذا الحين: "يمكنك الآن شراء تسلا باستخدام بيتكوين".

وأضاف في تغريدة لاحقة أن عملة البيتكوين المدفوعة لشركة تسلا لن يتم تحويلها من قبل شركة السيارات الكهربائية إلى العملة العادية. فأي بيتكوين ستتلقاها الشركة كوسيلة للدفع سيتم الاحتفاظ بها ولن يتم تحويلها إلى عملة عادية، أعلن ماسك أيضاً أن خيار الدفع عن طريق البيتكوين سيكون متاحاً خارج الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام.

ارتفع سعر البيتكوين الواحد حينها بنسبة 3% تقريباً ليصل إلى 56242 دولاراً بعد فترة وجيزة من تغريدة ماسك، قبل هذا الإعلان سبق أن أشارت تسلا إلى خططها لقبول العملة الرقمية من المشترين. في ملفها السنوي المُقدّم إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) الشهر الماضي، قالت الشركة: "نتوقع البدء في قبول البيتكوين كطريقة للدفع لشراء منتجاتنا في المستقبل القريب، الأمر الذي سيكون مبدئياً على أساس محدود". أعلنت تسلا أيضاً أنها استثمرت 1.5 مليار دولار في عملة البيتكوين كجزء من استراتيجية: "استثمار جزء من نقود الشركة في بعض الأصول الاحتياطية البديلة المحددة".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة