تعود لعام 1200.. صورة وصفة علاجية من طبيب صلاح الدين الأيوبي

وصفة طبية كتبها الطبيب والفيلسوف اليهودي الشهير موسى بن ميمون

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير 2023
تعود لعام 1200.. صورة وصفة علاجية من طبيب صلاح الدين الأيوبي

نشر الباحث المصري حسام الحريري صورة تاريخية تعود إلى عام 1200 وهي عبارة عن وصفة طبية كتبها الطبيب والفيلسوف اليهودي الشهير موسى بن ميمون الذي اشتهر بكونه الطبيب الشخصي للقائد صلاح الدين الأيوبي.

وبدأ تداول الصورة من الصفحة الرسمية للباحث عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"وسط اهتمام بالغ من المتابعين خاصة وأنه دونت باليهودية العربية وهي وصفة طبية، عبارة عن خليط من الغلوكوز وعصير الليمون والنعناع الأخضر ومواد أخرى.

تعود لعام 1200.. صورة وصفة علاجية من طبيب صلاح الدين الأيوبي

وبحسب صحيفة "الوطن" المصرية نقلا عن الحريري بأن بن ميمون أوصى أيضا من خلال الوثيقة، بتجنب التمور غير الناضجة، والعنب، واللوز الأخضر، والخروب، والفاصوليا الخضراء، والجزر، والخل، كما أوصى المريض في الحالة المرضية موضوع التوصية، بتناول الزبيب، والفستق، والتين، والمكسرات.

وتأتي ترجمة الوصفة الطبية على النحو التالي

"- سكر أوقية جاروي (كلمة عبرية: مُثَار) تحل بماء حار، ويعصر عليهما ماء ليمونتين ويشرب فاترا للقيء، وبعد القيء بساعة، ويلعق أوقيتين شراب ليموا (ليمون) وسكنجبين (شراب فارسي مكون من عسل وخل).

بقلوب رياحين ترنجلي "ديكي بالعبري، يقصد الريحان الملكي، وقلوب نعناع "قلب بمعنى ورقة" أخضر ويحذر أكل الطّلْع، والنبق واللوز الأخضر والخرنوب والباقلي "الأخضر والجزر وكل طعام يدخله قلقاس، ويتنقل بالزبيب والفستق والتين والجوز خاصة".

وأضاف المترجم جورج طرابلسي "تأكدت من خط موسى بن ميمون، أنه كان طبيبا، نظرا لسوء خطه الملحوظ في الروشتة الدوائية، هذه كعادة أي دكتور حتى الآن، لكنه كفقيه شهير يختم روشتاته بآية توراتية ودعاء ديني يهودي".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة