تقنية جديدة من جوجل تضغط حجم الصور للثلث

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2017
تقنية جديدة من جوجل تضغط حجم الصور للثلث

السرعة هي مفتاح تقدم الإنترنت وتطوره. فيومياً يعمل المتخصصين جميعاً على كيفيات جعل تصفح الإنترنت أسرع، سواء عن طريق ترقية سبل التوصيل والاتصالات للتقدم من جيل إلى آخر، أو عن طريق تطوير البرمجيات العاملة على الإنترنت. وفي النطاق الأخير ابتكرت جوجل تقنية برمجية جديدة قد تساعد على تحسين تجربة الإنترنت بشكل ملحوظ.

فقد طرحت جوجل ملف تشفير جديد مفتوح المصدر يعمل على ضغط حجم الصور بصيغة JPEG، مع الحفاظ على جودتها ووضوح ألوانها، مما يسمح لمواقع الإنترنت بالتحميل أسرع عن ذي قبل.

سمت جوجل ملفها الجديد Guetzli، وطبقاً لجوجل يمكن لهذه التقنية أن تقوم بإنتاج صور عالية الجودة بحجم ومساحة أصغر حتى 35 بالمائة عن الصور عالية الجودة الموجودة حالياً. ويتميز ملف التشفير هذا أنه لا يقوم بتغيير صيغة الصور، فالصور تظل في النهاية في الصيغة الشهيرة الأكثر استخداماً JPEG، كما أنها متوافقة مع أغلب المتصفحات والتطبيقات الموجودة حالياً بالفعل.

تقنية جديدة من جوجل تضغط حجم الصور للثلث

(الصورة على اليسار في صيغتها الفعلية غير المضغوطة، وعلى اليمين بعد ضغطها بواسطة ملف تشفير جوجل الجديد)

وتمتلك جوجل عدة مشاريع لتقليل حجم ومساحة الصور على الإنترنت، بما فيها ملف تشفير Zopfli، والذي يقوم بإنشاء صور بصيغة PNG صغيرة دون الإخلال بجودتها وبنيتها، بالإضافة إلى تقنية WebP وهي صيغة صور جديدة تتميز بصغر الحجم والمساحة والجودة العالية.

وطبقاً لجوجل، يستغرق التشفير عبر ملف Guetzli وقت أطول من طرق التشفير الأخرى المعتادة، ولكن الوقت الذي سيتم توفيره عبر الإنترنت مع هذه التقنية يستحق الانتظار، كما أشارت ورقة بحثية تابعة لجوجل أن التشفير عبر هذه التقنية قد ينتج في النهاية صور بجودة أعلى من الصور ذات المساحة نفسها أو حتى الأكبر منها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة