تيك توك تواجه غرامة 29 مليون دولار لفشلها في حماية خصوصية الأطفال

قال مكتب مفوض المعلومات إنه اكتشف بشكل مؤقت أن تيك توك انتهكت قانون حماية البيانات في المملكة المتحدة بين مايو 2018 ويوليو 2020

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
تيك توك تواجه غرامة 29 مليون دولار لفشلها في حماية خصوصية الأطفال

تواجه شركة تيك توك غرامة قدرها 27 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 29 مليون دولار في المملكة المتحدة بعد أن اكتشف منظمو الخصوصية إخفاقات في معالجة الشركة لبيانات الأطفال.

إشعار نوايا

أصدر مكتب مفوض المعلومات ICO «إشعار نوايا» لإبلاغ تطبيق الفيديو المملوك للصين تيك توك بـ «وجهة نظره المؤقتة بأن تيك توك انتهكت قانون حماية البيانات في المملكة المتحدة بين مايو 2018 ويوليو 2020»، يأتي ذلك بعد تحقيق في الشركة بدأ في عام 2019.

وفقاً للمكتب ربما قامت تيك توك بمعالجة بيانات الأطفال دون سن 13 عاماً دون موافقة الوالدين، وفشلت في تقديم المعلومات لمستخدميها بطريقة يسهل فهمها، ومعالجة «بيانات الفئات الخاصة» بدون أسس قانونية.

قال جون إدواردز، مفوض المعلومات، في بيان يوم الإثنين: «نريد جميعاً للأطفال أن يكونوا قادرين على التعلم وتجربة العالم الرقمي، ولكن مع حماية خصوصية البيانات المناسبة».

وأضاف: «الشركات التي تقدم الخدمات الرقمية لديها واجب قانوني لوضع تلك الحماية في مكانها الصحيح، ولكن وجهة نظرنا المؤقتة هي أن تيك توك لم تفي بهذا المطلب».

غرامة تصل إلى 4% من إيرادات تيك توك

لاحظ المكتب أن النتائج التي توصلت إليها «مؤقتة» وأنه «لا ينبغي التوصل إلى نتيجة في هذه المرحلة تفيد بوجود أي خرق لقانون حماية البيانات أو أنه سيتم فرض عقوبة مالية في النهاية».

يمكن لـ ICO إصدار غرامة قصوى تصل إلى 4% من الإيرادات العالمية السنوية لـ تيك توك بموجب اللائحة العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي، والتي لا تزال منصوص عليها في قانون المملكة المتحدة.

أمام تيك توك الآن 30 يوماً للتوصل إلى رد على القرار. إذا قدم مسؤولو الشركة قضية مقنعة بدرجة كافية للدفاع عن معالجتها لبيانات الأطفال، فقد يقلل ICO من حجم العقوبة، أو يمتنع عن فرض غرامة كاملة.

تيك توك لا توافق على الغرامة

قال متحدث باسم تيك توك إن الشركة لا توافق على الغرامة المؤقتة للعرض الأولي للعملات وتخطط لتقديم رد رسمي، بحسب ما جاء بشبكة سي بي إن سي.

قال المتحدث باسم تيك توك: «بينما نحترم دور ICO في حماية الخصوصية في المملكة المتحدة، فإننا نختلف مع الآراء الأولية التي تم التعبير عنها ونعتزم الرد رسمياً على ICO في الوقت المناسب».

قالت منظمة ICO إنها تبحث في معالجة 50 منصة مختلفة عبر الإنترنت لبيانات الأطفال بشكل عام، ولديها ست تحقيقات نشطة في الشركات «التي، في رأينا الأولي، لم تأخذ مسؤولياتها حول سلامة الأطفال بجدية كافية».

تحظى تيك توك بشعبية كبيرة بين المراهقين، الذين ينشرون كل شيء من مقاطع الفيديو الراقصة إلى المقاطع التعليمية عن الحرب في أوكرانيا. المنصة، المملوكة لشركة ByteDance العملاقة للإنترنت ومقرها بكين، يستخدمها الآن أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم كل شهر.

في العام الماضي، منحت هيئة حماية البيانات الهولندية تيك توك غرامة قدرها 750 ألف يورو أي ما يعادل 723371 دولاراً؛ لانتهاكها خصوصية الأطفال الصغار وعدم تقديم معلوماتها باللغة الهولندية. تستأنف تيك توك الغرامة.

لسنوات، تجنبت تيك توك إلى حد كبير انتباه المنظمين، مع تركيز الكثير على الشركات الأمريكية مثل فيسبوك وغوغل.

ومع ذلك، فإن الشركة - التي أصبحت الآن قوة لا يستهان بها في المعركة على مقل العيون عبر الإنترنت - تخضع لتدقيق سياسي شديد.

يشعر المسؤولون الغربيون بالقلق من أن المنصة قد توفر باباً خلفياً لبكين يسمح لها بالتطفل على المستخدمين غير الصينيين. قبل انتهاء فترته المضطربة كزعيم للولايات المتحدة، حاول الرئيس السابق دونالد ترامب إجبار تيك توك على سحب الانقسام الأمريكي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة