بريطانيا تغرم تيك توك 16 مليون دولار لإساءة استخدام بيانات الأطفال

قال مكتب مفوض المعلومات إن تيك توك سمح لـ 1.4 مليون طفل دون سن 13 عاماً باستخدام التطبيق في عام 2020

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أبريل 2023
بريطانيا تغرم تيك توك 16 مليون دولار لإساءة استخدام بيانات الأطفال

أصدر مكتب مفوض المعلومات في المملكة المتحدة قراراً بتغريم تطبيق تيك توك المملوك لدولة الصين، بغرامة مالية تقدر بـ 12.7 جنيه إسترليني أي ما يوازي 15.9 مليون دولار؛ لفشله في حماية بيانات الأطفال، في ضربة جديدة للتطبيق المملوك للصين حيث يواجه تدقيقاً شديداً من قبل المنظمين.

انتهاك قانون حماية البيانات

وقال منظمي الخصوصية في المملكة المتحدة، في بيان يوم الثلاثاء: «إنه كان يفرض غرامة على تيك توك بسبب؛ عدد من انتهاكات قانون حماية البيانات، بما في ذلك عدم استخدام البيانات الشخصية للأطفال بشكل قانوني».

قالت هيئة الرقابة إن تيك توك سمحت لـ 1.4 مليون طفل دون سن 13 عاماً باستخدام التطبيق في عام 2020، على الرغم من قواعدها الخاصة التي تتطلب من المستخدمين أن يكونوا فوق هذا العمر لإنشاء حساب تيك توك، بحسب ما جاء بشبكة سي إن بي سي.

قال جون إدواردز، مفوض المعلومات في المملكة المتحدة، في بيان إن تيك توك «كان ينبغي أن تعرف بشكل أفضل» و«كان ينبغي أن تعمل بشكل أفضل»، مشيراً إلى أن الغرامة البالغة 12.7 مليون جنيه إسترليني التأثير الخطير الذي قد يكون لإخفاقاتهم.

وأضاف إدواردز أن إدارة التطبيق لم تفعل ما يكفي؛ للتحقق من المستخدم للمنصة أو لم يأخذ الإجراءات اللازمة؛ لإزالة الأطفال القاصرين الذين كانوا يستخدمون منصتهم.

تيك توك تراجع القرار

وفي هذا الصدد، قال المتحدث باسم تطبيق تيك توك، إن الشركة كانت تراجع قرار مكتب مفوض المعلومات في المملكة المتحدة؛ لأنها تدرس الخطوات التالية.

وأشار المتحدث إلى أن: «منصة تيك توك عبارة عن منصة للمستخدمين الذين تبلغ أعمارهم 13 عاماً وأكثر. نحن نستثمر بكثافة للمساعدة في إبعاد أقل من 13 عاماً عن المنصة، ويعمل فريق السلامة القوي لدينا البالغ 40 ألفاً على مدار الساعة للمساعدة في الحفاظ على النظام الأساسي آمناً لمجتمعنا».

وأضاف المتحدث: «في حين أننا لا نتفق مع قرار مكتب مفوض المعلومات، الذي يتعلق بشهر مايو 2018 - يوليو 2020، يسعدنا أن الغرامة المعلنة اليوم قد تم تخفيضها إلى أقل من نصف المبلغ المقترح العام الماضي».

غرامة سابقة لتيك توك في بريطانيا

وكان مكتب مفوض المعلومات البريطاني فرض غرامة قدرها 25 مليون جنيه إسترليني؛ لانتهاك الخصوصية في هذا الأمر. بينما قالت الهيئة التنظيمية إنها قررت خفض قيمة الغرامة بعد أن اكتشفت النتائج الأولية لاستخدام تيك توك غير القانوني لبيانات الفئات الخاصة.

دعوات لحظر تطبيق تيك توك

وتأتي العقوبة وسط دعوات لحظر التطبيق في الولايات المتحدة بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي، وبعد أن حظرت إدارات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وعدة دول أخرى التطبيق من الأجهزة التي تصدرها الحكومة.

ومن ناحيته، تناول تشيو زي شيو، الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك، المخاوف المتعلقة بالأمن والخصوصية من المشرعين الأمريكيين الشهر الماضي. من بين القضايا الرئيسية لمسؤولي واشنطن التأثير المحتمل للحكومة الصينية على تيك توك.

ونفى شيو المزاعم بأن تيك توك قد شاركت بيانات المستخدم مع بكين وقال إنه منذ توليه منصب الرئيس التنفيذي للشركة، لم يجر أي مناقشات مع مسؤولي الحكومة الصينية.

وأكد أنه: «لم تشارك تيك توك أبداً أو تتلقى طلباً لمشاركة بيانات المستخدم الأمريكية مع الحكومة الصينية». وقال شية في شهادته المكتوبة أمام لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب، إن تيك توك لن تفي بمثل هذا الطلب إذا تم تقديمه على الإطلاق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة