• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جرجس جبارة

    • اسم الشهرة

      جرجس جبارة

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 يناير 1953 (العمر 71 سنة)
      اللاذقية، سوريا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • أسماء الأولاد

      جانجاك

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

بشخصية "أبو هلال" في عيلة خمس نجوم، و"أبو نادر" في "ضيعة ضايعة" وغيرها من الأدوار تمكن الفنان السوري جرجس جبارة من تحقيق شهرة كبيرة في سوريا والوطن العربي، وقد قدم طوال مسيرته الفنية التي بدأها منذ التسعينيات العديد من الأدوار المميزة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة جرجس جبارة ونشأته

هو ممثل سوري ولد في مدينة اللاذقية في 21 يناير عام 1953 وبدأ مسيرته الفنية منذ التسعينيات، واشتهر بتقديم الأدوار الكوميدية لما يمتلكه من حس فكاهة.

درس الفنان جرجس في كلية الهندسة الزراعية وتخرج فيها، وهو متزوج ولديه ولدان، وهما جان وجاك ويقيمان في الإمارات العربية المتحدة.

بدأ الفنان جرجس مشواره الفني خلال المرحلة الجامعية، حيث كان يشارك في العديد من العروض المسرحية، وقد كانت مشاركته الأولى في التلفزيون في دور كومبارس في مسلسل "ديب" مع الفنان أيمن زيدان لتبدأ انطلاقته الفنية، وفي مرحلة التسعينات انتقل الفنان جرجس من ممثل كومبارس إلى تقديم أدوار صغيرة.

شائعات وفاته

في شهر أبريل عام 2023 انتشرت شائعات تفيد بوفاة الفنانة جرجس جبارة وقد لاقت الشائعات صدى واسعًا في الصحف ومنصات التواصل الاجتماعي، إلا أن الفنان السوري الكبير نفى الأمر، كما نفت مصادر صحفية عديدة في سوريا خبر وفاته.

ردة فعله عند  تلقيه خبر وفاة محمد قنوع

تلقى الفنان جرجس خبر وفاة الفنان السوري الراحل محمد قنوع نجم باب الحارة خلال بث مباشر مشترك مع الفنانة سوسن ميخائيل على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وقد بدت الصدمة والحزن عليه وتأثر بمعرفة خبر وفاة قنوع.

بدايته الفنية

بدأ الفنان جرجس جبارة مشواره الفني من خلال المسرح حينما كان طالبًا في كلية الهندسة في الجامعة، وقد ظل ممثلًا مسرحيًا لمدة 15 عامًا شارك خلالهم في العديد من المسرحيات الهامة.

ظهر الفنان جرجس بعدها في التلفزيون لأول مرة بفضل الممثل أيمن زيدان الذي أعجب به ورشحه لتقديم دور كومبارس في سهرة تلفزيونية بعنوان "ديب" وقد استمر في تقديم أدوار كومبارس في العديد من المسلسلات والسهرات التلفزيونية.

انتقل بعدها جبارة إلى تقديم أدوار بسيطة في التلفزيون والسينما أيضًا، وقد حقق نجوميته الكبيرة في مسلسل "عيلة خمس نجوم" مع المخرج هشام شربتجي عام 1994، حيث قدم شخصية أبو هلال رئيس المخفر، وقد تميز بتقديم الدور بشكل كوميدي ومميز.

شارك الفنان جبارة بداية من التسعينات حتى الآن في 180 عملًا فنيًا ما بين التلفزيون والمسرح والسينما، ومشاركته الأكبر في التلفزيون السوري، وله عدة مشاركات سينمائية مع نجوم كبار منهم الفنان أيمن زيدان.

أعماله في التلفزيون

جاءت انطلاقة الفنان جرجس جبارة الحقيقية في التلفزيون السوري عام 1994 حينما شارك في مسلسل "عيلة خمس نجوم" من إخراج المخرج السوري الراحل هشام شربتجي، وقدم فيها شخصية أبو هلال رئيس المخفر، وحقق له هذا الدور شعبية وشهرة كبيرين وجعله من أشهر نجوم الكوميديا في سوريا.

استمر الفنان جبارة في المشاركة في الأجزاء التالية من العمل فشارك في مسلسل "عيلة 6 نجوم" وقدم شخصية أبو شكيب، و"عيلة 7 نجوم" وقدم شخصية أو نجيب، و"عيلة 8 نجوم" وقدم شخصية أبو غصن.

شارك الفنان جبارة مع الفنان أيمن زيدان في العديد من المسلسلات أيضًا، منها "بطل من هذا الزمان" و"يوميات مدير عام"، و"يوم بيوم" وغيرها، وقد قدم مسلسلات ناجحة في التسعينات منها "أحلام أبو الهنا"، و"إخوة التراب"، و"تل الرماد"، و"النصية"، و"البحر أيوب"، و"دنيا"، و"هارب" وغيرها.

في الألفينات واصل الفنان جرجس في تقديم أعمال تلفزيونية مميزة، ومنها "أيام اللؤلؤ"، و"مبروك"، و"عش المجانين"، و"يوميات فهمان"، و"قلة ذوق وكثرة غلبة"، و"بقعة ضوء"، و"قانون ولكن"، و"سيف بن ذي يزن" وقدم فيه شخصية إسكارديوس، و"خط النهاية".

شارك أيضًا في مسلسلات "مرزوق على جميع الجبهات"، و"عشتار"، و"عالمكشوف"، و"خمسة وخميسة"، و"حاجز الصمت"، و"مشاريع صغيرة"، "أيام الولدنة"، و"أهل الغرام"، و"كوم الحجر"، و"بهلول أعقل المجانين"، و"وجه العدالة".

شارك بداية من الجزء الثالث من سلسلة البيئة الشامية "باب الحارة" عام 2008 وقدم شخصية أبو فارس، وقد واصل المشاركة في الأجزاء التالية من المسلسل بنفس الشخصية، وآخر مشاركة له كانت في الجزء التاسع عام 2017.

شارك أيضًا في مسلسلات "ضيعة ضايعة"، وحضارة العرب، و"صايعين ضايعين"، "رومانتيكا"، و"المصابيح الزرق"، و"سوبر فاميلي"، و"باب المراد"، و"الحقائب"، و"العراب"، و"الندم"، و"أحمر"، و"شوق"، و"أهل الغرام"، و"قسمة وحب"، و"الواق واق".

شارك كذلك في مسلسلات "ببساطة"، و"أهل الوفاء"، و"نبض"، و"مقابلة مع السيد آدم"، و"قيد مجهول"، و"ضيوف على الحب"، و"حارة القبة"، و"الروليت"، و"كسر عضم"، و"على قيد الحب"، و"الفرسان الثلاثة"، ، و"مربى العز"، و"قرار وزير"، و"حارة القبة".

أعماله في السينما

كانت أول مشاركة للفنان جرجس جبارة في السينما عام 1994 من خلال فيلم تلفزيوني اسمه "الديك" من بطولة أيمن زيدان، وأمانة والي، ونبيه نعمان، وفارس الحلو، وجرجس جبارة، وفاء العبد الله، والعمل من إخراج وتأليف محمد إسماعيل آغا.

في عام 2002 شارك في سهرة تلفزيونية بعنوان "اليقظة" من بطولة عابد فهد، وفرح بسيسو، وسامر المصري، وحلا عمران، ومحمد الزعبي، ومن إخراج باسل الخطيب، وتأليف هاني السعدي.

في عام 2008 شارك في الفيلم القصير "رقصة الغراب" من بطولة ليليا الأطرش، ونضال سيجرين وزهير رمضان، وإبراهيم مروان، وثائر العلي، وفي عام 2009 شارك في الفيلم المصري "ولاد العم" وقدم فيها شخصية أبو زياد، وهو من بطولة منى زكي، وكريم عبد العزيز، وشريف منير.

في العام نفسه شارك الفنان جرجس جبارة في فيلم "سيلينا" من بطولة ميرياس فارس، وأنطوان كرباج، ودريد لحام، وأيمن زيدان، ونضال سيجري، وأحمد الأحمد، والعمل من إخراج حاتم علي وتأليف منصور الرحباني.

شارك كذلك في فيلم "الليل الطويل"، وفي عام 2012 شارك في فيلم "صديقي الأخير"، وفي عام 2018 شارك في فيلم "عزف منفرد"، وفي عام 2019 شارك في فيلم "درب السما" من بطولة أيمن زيدان وكانت هذه آخر مشاركة سينمائية له.

أهم الأعمال

  • مسلسل عيلة خمس نجوم

  • مسلسل باب الحارة

  • مسلسل العراب

  • مسلسل حارة القبة