• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيمس يوجين كاري

    • اسم الشهرة

      جيم كاري

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 يناير 1962 (العمر 62 سنة)
      تورونتو كندا

    • الجنسية

      كندا

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      ميليسا وومر (1987 - 1995)لورين هولي (1996 - 1997)

    • أسماء الأولاد

      جين إيرين كاري

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1983 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ترك دراسته فقط من أجل تحقيق حلمه أن يُصبح نجم كوميديا، صعد إلى سماء النجومية وحقق من الشهرة والنجاح ما يطمح به أي إنسان، ولكن فجأة يكتشف زيف كل ذلك، فيقرر العودة مرة أخرى إلى الواقع وينعزل تمامًا عن الناس، إنها ليست قصة في أحد الأفلام، وإنما هي حياة الفنان الكوميدي جيم كاري الذي أصبح وجهه الآن رمزًا للحزن والاكتئاب.

حياة جيم كاري ونشأته

جيمس يوجين كاري هو ممثل وكوميدي وكاتب ومنتج كندي أمريكي ولد في 17 يناير عام 1962 في ضاحية نيو كاركت في تورونتو كندا، والدته هي كاثلين ربة منزل، ووالده بيرسي كاري موسيقي ومحاسب.

نشأ كاري في أسرة كاثوليكية ولديه 3 أشقاء هو أصغرهم، وهم جون، وباتريشيا، وريتا، ووالدته من أصل فرنسي، وأيرلندي واسكتلندي، ووالده من أصل فرنسي كندي.

التحق بمدرسة بليسيد ترينيتي الكاثوليكية الابتدائية، وبعدها انتقل لاحقًا إلى برلنغتون الثانوية، وبعد مرور بعض الوقت أصبحت عائلته بلا مأوى وعاشت في مقطورة لفترة، وقضى كاري مراهقته في خيمة على شاطئ بحيرة أونتاريو.

بدأ الوضع المالي للعائلة بالتحسن حينما عثر الأب على وظيفة في قسم المحاسبة في أحد المصانع، ولكن اضطر الأبناء جميعًا للعمل في وظائف مختلفة لمساعدة والدهم على الإنفاق، وعمل كاري وشقيقه جون كحارس أمن في مصنع الإطارات.

وهو بعمر 16 عامًا قرر كاري ترك المدرسة وبدأ في أداء عروض كوميدية في وسط مدينة تورونتو، وفي الوقت نفسه كان يعمل في المصنع.

نساء في حياة جيم كاري

في عام 1983 كان كاري على علاقة مع المغنية ليندا رونشتات لمدة 8 أشهر، وتزوج في حياته مرتين، المرة الأولى من الممثلة السابقة ميليسا وومر في مارس عام 1987 وله منها ابنة اسمها جين إيرين كاري، وتطلق الثنائي في عام 1995.

وفي سبتمبر عام 1996 تزوج للمرة الثانية من نجمة فيلم Dumb and Dumber لورين هولي واستمر الزواج لأقل من عام.

ومن عام 1999 إلى عام 2000 أعلن خطوبته من الممثلة رينيه زيلويغر التي مثلت معه في فيلم Me, Myself & Irene، ولكن لم تستمر العلاقة لمدة طويلة أيضًا.

وفي عام 2022 كان على علاقة مع عارضة الأزياء والممثلة جونيوري كان جونز، وانفصلا الثنائي بعدها بفترة.

بدأ بعدها كاري علاقة حب جديدة مع الممثلة جيني مكارثي في عام 2015، وأعلن الثنائي علاقتهما علنًا للصحافة في يونيو عام 2006، ولكن انفصل الثنائي في يناير عام 2010 وظلا صديقين.

وفي عام 2012 التقى بكاتريونا وايت وهي فنانة مكياج أيرلندية، وفي 28 سبتمبر عام 2015 عُثر على حبيبته ميتة من جرعة زائدة من المخدرات في بيتهما، ووفقًا للطب الشرعي كانت الوفاة انتحاراً.

وفي عام 2013 رفع الزوج السابق لحبيبة كاري دعوى قضائية ضده اتهمه فيها أنه استخدم ثروته الهائلة ووضعه الشهير لكي يحصل على أدوية موصوفة أدت إلى وفاتها.

وفي عام 2019 حضر كاري حفلة غولدن غلوب مع صديقته الجديدة الممثلة جينجر غونزاغا، ولكن انفصل الثنائي بعد أقل من عام من المواعدة.

مسيرته الفنية

بدأ جيم كاري مسيرته المهنية وهو بعمر 15 عامًا حيث قدم عروضًا كوميدية في نادٍ كوميدي في تورنتو، ولم تكن البداية سهلة أبدًا حيث رفضه الجمهور بمجرد صعوده على خشبة المسرح وأجبره على النزول.

ولكن لم ييأس واستمر في المحاولة وتمكن بعد عامين من العودة إلى نفس النادي ليقدم عروضًا بشكل أفضل، وبعدها حصل على وظيفة دائمة مدفوعة في نادٍ ترفيهي، وتزايدت شهرته في مدينة تورنتو وأصبح يقدم العديد من العروض الكوميدية والترفيهية.

حينما بلغ 19 عامًا انتقل للعيش في لوس أنجلوس وبدأت مسيرته السينمائية في الازدهار، ففي أوائل عام 1983 حصل كاري على فرصة للأداء في برنامج The Tonight، وبعدها حصل على دور في المسلسل الأمريكي The Duck Factory.

أيضًا تم اختياره لدور داعم في الفيلم الكوميدي Finders Keepers، وكان كاري يبلغ حينها 21 عامًا، وفي عام 1985 لعب دور البطولة لأول مرة في فيلم Once Bitten، ومن عام 1990 إلى عام 1994 كان عضوًا منتظمًا في المسلسل التلفزيونية الكوميدي In Living Color.

في عام 1994 حصل على دوره الرئيسي الأول في فيلم Ace Ventura: Pet Detective وحقق الفيلم 72 مليون دولار إيرادات في أمريكا وكندا، وبعد نجاحه ذلك أصدر أفلامًا أكثر، ومنها فيلم The Mask، وفيلم Dumb and Dumber.

حقق فيلم القناع إيرادات تصل إلى 351 مليون دولار في كل أنحاء العالم، أما فيلم الغبي والأغبى حصل على إيرادات بأكثر من 270 مليون دولار، كما حصل كاري على ترشيحه الأول لجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل.

وفي عام 1996 لعب دور البطولة في فيلم The Cable Guy وأصبح أول ممثل يتقاضى 20 مليون دولار كأجر في فيلم، وفي العام التالي قدم فيلم Liar Liar، وحصل على ترشيح ثاني لجائزة جولدن جلوب أحسن ممثل.

وفي عام 1998 قرر تخفيض أجره ليلعب دور البطولة في فيلم The Truman Show، وتم ترشيحه لجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل في فيلم درامي، وحقق الفيلم نجاحًا تجاريًا كبيرًا قدر ب 264 مليون دولار بميزانية قدرها 60 مليون دولار.

في عام 2000 قدم فيلم Me، Myself & Irene وتلقى إشادات واسعة على أدائه من النقاد، كما حصل على ترشيحه الثالث لجائزة جولدن جلوب، وفي عام 2003 لعب دور البطولة في فيلم Bruce Almighty وحقق إيرادات كبيرة على الرغم من آراء النقاد المتباينة.

وفي عام 2004 تلقى فيلمه Eternal Sunshine of the Spotless Mind إشادة كبيرة من النقاد، كما رشحت زميلته في الفيلم الممثلة كيت وينسلت لجائزة الأوسكار.

ومنذ عام 2007 بدأ كاري يغير في وتيرة أعماله واختياراته الفنية، ففي هذا العام شارك في فيلم الإثارة النفسي The Number 23، ولعب دور شخص مهووس برقم 23، وبعدها شارك بصوته في فيلم الرسوم المتحركة Horton Hears a Who!.

ومرة أخرى يعود للكوميديا في فيلم Yes Man، وفي عام 2009 قدم فيلم I Love You Phillip Morris، وفي عام 2013 لعب دور البطولة في فيلم Kick-Ass 2، وفيلم The Incredible Burt Wonderstone، ولكن لم يحقق الفيلمان أي نجاح يُذكر.

وبعدها لم يظهر كاري لفترة كممثل، وإنما أنتج وألف بعض الأعمال الفنية، ومنها دراما I'm Dying Up Here واختفى لفترة، وفي عام 2018 شارك بصوته في ألعاب الفيديو Sonic the Hedgehog.

وفي عام 2022 شارك بصوته في فيلم الرسوم المتحركة Sonic the Hedgehog 2، وقبلها نشر كتابه بعنوان "مذكرات ومعلومات مضللة"، كما كان الراوي في ألبوم المغني الكندي ويكند.

تعاسة واكتئاب بقدر النجاح

عانى جيم كاري من الاكتئاب المزمن لفترة طويلة، وتلقى علاج أكثر من مرة، وتحدث كاري بوضوح عن مشكلة الاكتئاب التي عانى منها ما بين أعوام 2005 و2017 وازدادت حدة الاكتئاب بعد انتحار حبيبته في عام 2015.

أيضًا واجه صعوبات كثيرة في شبابه، حيث عانت والدته من إدمان المسكنات بسبب مرضها الذي يتطلب أن تأخذ كمية كبيرة من المسكنات، وتوفيت فيما بعد في عام 1991.

وبعدها بثلاثة أعوام توفي والده، وكان والده أكبر داعماً له في حياته المهنية، وشجعه على أن يصبح كوميديان على الرغم من أنه رغب أن يُكمل ابنه دراسته.

أهم الأعمال

  • "أعتقد أن الجميع يجب أن يصبحوا أثرياء ومشهورين ويفعلوا كل ما حلموا به حتى يتمكنوا من رؤية أنه ليس الجواب."

جميع أخبار