• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ماريا كاري

    • اسم الشهرة

      ماريا كاري

    • اللقب

      ملكة عيد الميلاد

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 مارس 1969 (العمر 55 سنة)
      نيويورك، الولايات المتحدة

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      تومي موتولا (1993 - 1997)نيك كانون (2008 - 2014)

    • أسماء الأولاد

      موروكونمونرو

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1988 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

عُرفت المغنية الأمريكية ماريا كاري بأسلوبها الغنائي المليء بالحيوية، واستخدامها المميز للنوتات، كما تُعرف باسم "ملكة عيد الميلاد" بسبب شهرة أغانيها التي تصدرها في عيد الميلاد، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة ماريا كاري ونشأتها

هي مغنية وكاتبة أغاني ومنتجة وممثلة ورائدة أعمال أمريكية من مواليد 27 مارس 1969، في هنتنغتون، نيويورك.

اسم ماريا مشتق من أغنية "يسمون الريح ماريا" من مسرحية برودواي الموسيقية      .Paint Your Wagon

ماريا هي الطفلة الثالثة والأصغر لباتريشيا (ني هيكي)، مغنية أوبرا سابقة ومدربة صوتية من أصل أيرلندي، وألفريد روي كاري، مهندس طيران من أصل أفريقي فنزويلي. تم تبني اللقب كاري من قبل جده الفنزويلي، فرانسيسكو نونيز، بعد أن هاجر إلى نيويورك.

رفضها أهل باتريشيا لأنها تزوجت من رجل أسود، ومنعت القضايا العرقية عائلة كاري من الاندماج في مجتمعهم، وأثناء إقامتها في هنتنغتون، سمم الجيران كلب عائلتها وأضرموا النار في سياراتهم.

بعد طلاق والديها، كان اتصال كاري مع والدها قليلًا وعملت والدتها في العديد من الوظائف لإعالة الأسرة، وأمضت كاري معظم وقتها بمفردها في المنزل، وبدأت في الغناء في سن الثالثة وغالبًا ما كانت تقلد والدتها وهي تغني أوبرا فيردي ريجوليتو بالإيطالية.

بينما انتقلت أختها الكبرى أليسون مع والدهما، بقيت كاري مع شقيقها الأكبر مورغان مع والدتهما.

بدأت كاري في كتابة الشعر والكلمات أثناء دراستها في مدرسة هاربورفيلدز الثانوية في جرينلون،وتخرجت منها في عام 1987، وتلقت تدريبات صوتية تحت إشراف والدتها.

على الرغم من أن والدة كاري، باتريشيا، تدربت كمغنية أوبرا كلاسيكية، إلا أنها لم تضغط على ابنتها لمتابعة مهنة في الأوبرا الكلاسيكية، حيث قالت كاري، "أمي لم تكن أبدًا أمًا انتهازية، لدي الكثير من الاحترام للأوبرا، لكن لم يكن لها تأثير علي."

في المدرسة الثانوية، غالبًا ما كانت غائبة بسبب عملها كمغنية تجريبية، لذلك أطلق عليها زملاؤها اسم ميراج وتعني "سراب".

أتاح لها عملها في دوائر لونغ آيلاند الموسيقية فرصة العمل مع موسيقيين مثل جافين كريستوفر وبن مارغوليس.

بعد انتقالها إلى نيويورك، عملت كاري في وظائف بدوام جزئي لدفع الإيجار وأكملت 500 ساعة في مدرسة التجميل، وانتقلت كاري إلى شقة بغرفة نوم واحدة في مانهاتن تشاركها مع أربع طالبات، وأثناء تواجدها هناك، أدت دور المطربة الداعمة للمغنية في بورتوريكو بريندا كيه ستار.

حياتها العاطفية

في عام 1993 بدأت ماريا كاري في مواعدة تومي موتولا وهو مدير ومنتج ومؤلف موسيقي أمريكي، وتزوجا في مدينة نيويورك في العام نفسه، في حفل كلف نصف مليون دولار في كنيسة القديس توماس.

انتقل الزوجان للعيش في قصر مساحته 51 فدانًا مبنى حسب رغبات كاري، في بيدفورد نيويورك.

بعد الزواج بدأت الصحافة تركز على حياة ماريا الاجتماعية، حيث بدأت علاقتها بزوجها تتدهور بسبب الاختلافات الإبداعية المتزايدة فيما يتعلق بالموسيقى، فضلًا عن طبية زوجها المسيطرة.

انفصلت ماريا عن زوجها في 30 مايو عام 1997، وتم بيع منزلهما مقابل 20.5 مليون دولار، واحترق المنزل عام 1999.

في عام 1998 بدأت ماريات علاقة مع المغني لويس ميغيل وانفصلا عام 2001، وبعد الانفصال قابلت الممثل الكوميدي نيك كانون أثناء تصوير الفيديو الموسيقي لإحدى أغنياتها، وتزوجا في عام 2008 في جزر الباهاما.

تعرضت ماريا في العام نفسه إلى الإجهاش، ثم أنجبت توأمها موروكون، ومونور نم خلال عملية قيصرية. في عام 2014 انفصلت ماريا عن كاري وتقدمت بطلب طلاق وتم الانتهاء منه عام 2016.

في عام 2015 بدأت ماريا في مواعدة الملياردير الأسترالي جيمس باكر، وأعلنت خطوبتها في 2016، ولكنها انفصلا بعد ذلك، وفي أكتوبر عام 2016 بدأت في مواعدة مصمم الرقصات الأمريكي برايان تاناكا.

مشوارها الفني

بدأت ماريا كاري حياتها الفنية في عام 1988 حيث كانت تقابل المديرين التنفيذيين وتسلم لهم شرائط تجريبية لها، تمكنت من إصدار ألبومها الأول الذي يحمل اسمها بعد التوقيع مع شركة  Columbia Records في عام 1990، وتصدر الألبوم مخطط بيلبورد 200 لمدة 11 أسبوعًا.

بعد فترة وجيزة، أصبحت كاري أول فنانة تصل إلى المركز الأول على مخطط بيلبورد هوت 100 مع أول خمس أغنيات لها من Vision of Love إلى Emotions.

بعد هذا النجاح تمكنت ماريا عام 1992 من إصدار ألبومها الثاني MTV Unplugged EP، وحققت أغنيتها I'll Be There المرتبة الأولى في بيلبورد.

حطمت ماريا الأرقام القياسية بعد إصدار ألبومها Music Box حيث باعت 32 مليون نسخة، وهو الألبوم الأكثر مبيعًا لها. في عام 1994

بعد الزواج من رئيس Sony Music Tommy ، موتولا، تمتعت كاري بنجاح عالمي مع ألبومات Music Box (1993)،Merry Christmas (1994) ، وألبوم Daydream (1995) وشملت هذه الألبومات عدة أغنيات ناجحة منها أغنيةHero ، وأغنية Without You.

بعد طلاقها من موتولا، تبنت كاري صورة جديدة وأضفت المزيد من عناصر الهيب هوب إلى موسيقاها بإصدار ألبوم Butterfly عام 1997، ووصفها بيل بورد بأنها أنجح فنانة في البلاد في التسعينيات، في حين كافأتها جوائز الموسيقى العالمية كأفضل فنان تسجيل مبيعًا في التسعينيات.

تمكنت ماريا كاري من إصدار أغنية فردية كل عام لمدة 11 عامًا متتالية، وفي عام 2000 قررت الانفصال عن شركة كولومبيا، ووقعت عقد تسجيل بقيمة 100 مليون دولار مع شركة فيرجن ريكوردز.

ولكن بعد الفشل النقدي والتجاري لـGlitter (2001)  وألبوم الموسيقى التصويرية المصاحب لها، اشترت Virgin عقدها مقابل 50 مليون دولار ووقعت مع Island Records في العام التالي.

بعد فترة غير ناجحة نسبيًا، عادت إلى قمة المخططات الموسيقية مع ألبوم The Emancipation of Mimi، الذي صدر في عام 2005 وأصبح ثاني أكثر الألبومات مبيعًا في ذلك العام.

أصبحت الأغنية المنفردة الثانية للألبوم، We Belong Together الأغنية الأفضل أداءً في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين في الولايات المتحدة.

في عام 2009، لعبت دور البطولة في الفيلم الذي نال استحسان النقاد A Bitter Life Story، والذي فازت فيه بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان بالم سبرينغز السينمائي الدولي.

شاركت ماريا ضمن لجنة تحكيم برنامج أمريكان أيدول، كما لعبت دور البطولة في سلسلة الأفلام الوثائقية Mariah's World، وعملت في مشاريع مثل Servant of Presidents (2013)، وفيلم A Christmas Melody (2015)  وفيلم The Lego Batman Movie (2017).

باعت ماريا أكثر من 200 مليون سجل في جميع أنحاء العالم خلال مسيرتها المهنية، مما يجعلها واحدة من أفضل فناني الموسيقى مبيعًا على الإطلاق.

مع إجمالي 19 أغنية وصلت إلى المرتبة الأولى على مخطط Billboard Hot 100، تحمل ماريا  الرقم القياسي لأغنية فردية رقم 1 لفنان منفرد وكاتبة أغاني ومنتجة.

وفقًا لجمعية صناعة التسجيلات الأمريكية RIAA، مع 66.5 مليون وحدة ألبوم معتمدة، فهي ثاني أكثر فنانة معتمدة في الولايات المتحدة، واحتلت المرتبة الثانية في قائمة أفضل 100 امرأة في الموسيقى في VH1 في عام 2012.

في عام 2019، صنفتها Billboard كأفضل فنانة على الإطلاق في الولايات المتحدة بناءً على أدائها في كل من الألبومات ومخططات الأغاني.

بالإضافة إلى نجاحاتها التجارية، فازت ماريا  بخمس جوائز جرامي، وتسع عشرة جائزة للموسيقى العالمية، وعشر جوائز موسيقى أمريكية وخمس عشرة جائزة بيلبورد للموسيقى، كما أنها جزء من Songwriters Hall of Fame.

عندما تشعر بأن الأمل قد انتهى ، انظر بداخلك وكن قوياً وسترى الحقيقة في النهاية - أن البطل يكمن فيك

أهم الأعمال

  • ألبوم ماريا كاري

  • ألبوم Music Box

  • ألبوم Merry Christmas

  • ألبوم The Emancipation of Mimi،

جوائز ومناصب فخرية

  • خمس جوائز جرامي

  • تسعة عشر جائزة للموسيقى العالمية

  • عشر جوائز موسيقى أمريكية

  • خمسة عشر جائزة بيلبورد للموسيقى

معلومات أخرى

  • اعترفت في عام 2018 أنها تتلقى جلسات العلاج والأدوية من أجل صراعها مع الاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني

  • تم تصنيفها على أنها " ديفا " لنجوميتها وشخصيتها

  • رفع عليها كاتب الأغاني آندي ستون دعوى قضائية بتهمة سرقة كلمات أغنية لها كتبها قبلها بخمس سنوات، وطلب تعوضيات لا تقل عن 20 مليون دولار

جميع أخبار