ما هي الكاريزما... كيف تكون أكثر جاذبية.

ليس عليك أن تكون منفتحًا على الحياة حتى تكون جذابًا حقًا. يمكنك أن تتعلم كيف تصبح أكثر جاذبية في تفاعلاتك الاجتماعية والمهنية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023
ما هي الكاريزما... كيف تكون أكثر جاذبية.

أثناء تنمية الكاريزما، من المهم أن تكون على طبيعتك، حتى لو كان ذلك يعني أنك تتخطى الأحداث العامة المجهدة وتختار التجمعات الأصغر والأكثر حميمية حيث يمكنك التواصل بشكل فعال. لا يمكن للكاريزما أن تزدهر بدون الأصالة، بدون فضول حقيقي واهتمام بالآخرين. أبدا من هناك، وقد يجدك الناس لا تقاوم، في المقال التالي ما هي الكاريزما... كيف تكون أكثر جاذبية.

ما هي الكاريزما.

درس الباحثون تأثيرات الكاريزما لعقود من الزمن، لكن القليل من الدراسات حاولت استخلاص الخصائص المحددة التي يقصدها الناس عندما يقولون إن شخصًا ما يتمتع بشخصية جذابة. قامت الدراسة بتضييقها إلى سمتين: التأثير والود.

عرّف الباحثون في هذه الدراسة التعاطف بأنه ودود عاطفياً. غالبًا ما يبتسم الأشخاص الودودون مع مجموعة واسعة من الشخصيات ويجعلون الآخرين يشعرون بالراحة.

قالوا إن التأثير كان نوعًا من المغناطيسية: القدرة على جذب الانتباه. من المرجح أن يتولى الشخص المؤثر مسؤوليات القيادة ويعتبر مقنعًا.

عادة ما يشترك الأشخاص ذوو الكاريزما في هذه الخصائص:

  • إنهم يتسمون بالدفء والشعور بالكفاءة.
  • لديهم مهارات اجتماعية قوية، يتواصلون بشكل جيد لفظيًا وغير لفظي.
  • غالبًا ما يظهرون سلوكًا غير تقليدي إلى حد ما.
  • هم محبوبون.

ليس عليك أن تكون منفتحًا على الحياة حتى تكون جذابًا حقًا. يمكنك أن تتعلم كيف تصبح أكثر جاذبية في تفاعلاتك الاجتماعية والمهنية، حتى لو وصفت نفسك على أنك محرج أو انطوائي أو خجول.

يقول الخبراء في العلوم الاجتماعية إن أحد المفاتيح الرئيسية قد يكون اكتشاف أنواع الإعدادات التي تشعر فيها بالراحة القصوى. لا يمكن للجميع الشعور بالدفء والانخراط في المجتمع. إذا كنت قادرًا بشكل أفضل على أن تكون على طبيعتك الحقيقية في مكان ما، فاجعل هذه الأماكن مكانًا مناسبًا للمحادثة بدلاً من ذلك.

إن إجبار نفسك على تزييفها في المواقف المجهدة بطبيعتها ربما لن يجعلك محبوبًا أكثر.

كيف تكون أكثر جاذبية.

يقول بعض علماء السلوك إنه من الأسطورة التفكير في الكاريزما كصفة متأصلة. لزيادة حضورك، ودفئك المتصور، وإعجابك، قم بدمج هذه المهارات في أسلوب الاتصال الخاص بك.

  • ابتسم أكثر

يقرأ الناس الابتسامة على أنها دعوة للاقتراب.

لذا، إذا كنت تريد أن يشعر الناس بالترحيب والشعور بالانتماء من حولك، اسمح لنفسك أن تبتسم بصدق - واحدة من تلك الابتسامات الدافئة التي تصل إلى التجاعيد بالقرب من عينيك.

  • انظر إلى الناس في عيونهم.

القليل من السياق ضروري هنا. هناك مواقف يمكن أن يُنظر فيها إلى العين مباشرة الاتصال بالعين وأنت تتحدث مع شخص غريب يساعد في التواصل الجيد.

على العموم، فإن النظر في عين شخص ما يرسل رسالة واضحة مفادها أنك منتبه.

وجد الباحثون أن النظر إلى شخص ما ينشط بشكل مباشر جزء الدماغ المرتبط بالمكافآت والاندماج الاجتماعي.

في الدراسات، فإن النظر في عيني شخص ما يجعل الناس أكثر ميلًا إلى تقييمك بالجاذبية والكفاءة والمحبة. إذا كنت تحاول تعزيز الكاريزما لديك، فإن النظرة المباشرة توفر عوائد كبيرة على محادثتك.

  • ضع يديك في عينيك واستخدمهما لمساعدتك على التحدث

إيماءات اليد في حد ذاتها، استراتيجية اتصال فعالة للغاية. تكون قوية بشكل خاص عند استخدامها للتأكيد على الأفكار التي تقوم بتوصيلها أو إبرازها أو تمثيلها.

إيماءات اليد آسرة بصريًا، وعند استخدامها للتأكيد على المعنى، فإنها تعمق الفهم. في الواقع، نفس أجزاء الدماغ التي تفسر الكلام تعالج أيضًا معنى إيماءات اليد، ربما لأن البشر ربما يكونون قد تواصلوا مع الإيماءات قبل فترة طويلة من التعبير عن الأفكار بالكلمات.

لذلك، عندما تكون في اجتماع - سواء كان ذلك افتراضيًا أو شخصيًا - فمن الجيد إبقاء يديك مفتوحة، على طاولة أو مكتب، مما يرسل بمهارة إشارة إلى أنك جدير بالثقة وصادق. وهي فكرة أفضل أن تدع يديك تتحدثان كثيرًا قدر الإمكان.

  • امتلك نمطًا يمكن التنبؤ به.

وجد الباحثون أنه عندما يتوقع الناس نمطًا يمكن التنبؤ به، فإن الظهور المفاجئ للأمور غير المعتادة يهز مراكز التعلم والذاكرة في الدماغ. يتم إطلاق مادة الدوبامين الكيميائية التي تبعث على الشعور بالرضا ، ويتبع ذلك إجراءان: يرمز الدماغ إلى التجربة الجديدة التي سيتم تخزينها في الذاكرة ، وتحثك مراكز المكافأة على البحث عن المزيد من الشيء نفسه.

إذا كنت تريد أن يتذكرك الناس، فمن الجيد أن تبدأ بإثارة فضولهم.

  • اعتراف القادة بنواقصهم

وجد الباحثون أنه عندما يعترف القادة بنواقصهم، فإن ذلك يعزز التواصل والرحمة في المجموعة بأكملها. ويميل الناس إلى النظر إلى هؤلاء القادة على أنهم يتمتعون بشخصية كاريزمية.

  • استمع بكل إخلاص

غالبًا ما يصف الناس الكاريزما بأنها قدرة استثنائية على توصيل هدف أو رؤية ملهمة لمجموعة من الناس. لكن الكاريزما اليومية لا تتعلق بالضرورة بالاتصال أحادي الاتجاه من أعلى إلى أسفل. يتعلق الأمر بالحضور الكامل والاستجابة في المحادثات بين شخصين.

إذا كنت تريد أن يتذكرك الناس، فاستمع إليهم. استمع حقًا، دون مقاطعة أو فحص هاتفك أو توجيه المحادثة إلى نفسك. يتحدث شريكك في المحادثة - سواء كنت في موعد غرامي أو في اجتماع المساهمين - بلغة الجسد، وتعبيرات الوجه، ونبرة الصوت، والكلمات.

كن فضوليًا بشأن ما يقولونه. إذا لاحظت رفرفة خوف أو وميض غضب، اطرح أسئلة لمعرفة المزيد. الاهتمام الحقيقي بالآخرين مقنع. وجد الباحثون أن الاستماع بهدوء مع انتباهك الكامل وبدون إصدار أحكام يجعل الناس يشعرون بالرعاية والتقدير والاحترام.

  • قل اسمهم

في أحد كتب المساعدة الذاتية الأكثر مبيعًا على الإطلاق، "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس"، ذكّر المؤلف ديل كارنيجي قراءه بأن الناس يحبون سماع أسمائهم. ويدعم علم الأعصاب ادعاء كارنيجي.

عندما استخدم الباحثون التصوير بالرنين الوظيفي لتتبع الاستجابات، وجدوا أن عدة أجزاء من الدماغ تضيء عندما يسمع الناس أسماءهم.

عندما تكون في محادثة، تأكد من ذكر اسم الشخص الآخر، خاصةً عندما يحين وقت الوداع. إذا كنت تقدم شخصًا ما، فقل اسمه واذكر أحد إنجازاته.

  • ابحث عن التبادلية

الكاريزما تتعلق بالتواصل بقدر ما تتعلق بالانطباعات. أثناء تفاعلك مع الناس، احترس من الخبرات والأفكار والعلاقات المشتركة. ربما تقود نفس السيارة، أو تدعم نفس الفريق، عندما تجد شيئًا مشتركًا، لا تخف من طرح الأسئلة أو البحث بشكل أعمق. الاتصال الحقيقي ليس عمل لحظة.

إن تكوين علاقة مع شخص آخر هو عمل جريء - ويكافئك جسدك على اتخاذ هذه الخطوة الشجاعة. يتم إطلاق المواد الكيميائية العصبية القوية، بما في ذلك الدوبامين والسيروتونين والأوكسيتوسين أثناء التفاعلات الاجتماعية. يعتقد الباحثون أن المكافأة على الترابط الاجتماعي ربما تكون قد تطورت لأن البقاء ربما اعتمد على تفاعلات المجموعة الاجتماعية.

وأخيرا

قد تبدو الكاريزما هدية أو سمة شخصية متأصلة، لكن يعتقد العديد من علماء السلوك أنه يمكن تعلمها. يقول بعض الباحثين إن الكاريزما تنبع من مدى محبتك (قابلية الوصول العاطفي) وتأثيرك (قدرتك على الحركة أو تحفيز الآخرين).

من المحتمل أن يراك الآخرون كشخصية جذابة إذا كنت تبتسم كثيرًا، انظر في العين، والتواصل بيديك، وقل أسمائهم بشكل متكرر. سيجد الناس أيضًا أنك محبوب أكثر إذا قمت بإنشاء اتصال معهم من خلال الاستماع بانتباه ، وامتلاك خصوصياتك ونقاط ضعفك ، والبحث عن القواسم المشتركة معهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة