حافظ على أبنائك من مخاطر الإنترنت بهذه الطرق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2016
حافظ على أبنائك من مخاطر الإنترنت بهذه الطرق

يمثل عالم الإنترنت أهمية قصوى في وقتنا الراهن وخاصة بالنسبة للأبناء، لأنه يتيح له الإطلاع على معلومات كثيرة وتبادل الخبرات مع أطفال من جنسيات أخرى.

وبالرغم من أهمية شبكة المعلومات الدولية، إلا أن هناك العديد من السلبيات التي قد تؤثر على الأبناء، إذا لم تكن هناك متابعة دورية للمواقع التي يتصفحونها والمعلومات التي يستقوها.

قائمة بالمواقع المفيدة

حاول أن تضع أمامه قائمة بعدد من المواقع المفيدة ذات المحتوى الثري، الذي ينفعهم في دراستهم وحياتهم بوجه عام.

لا تتجسس

من أسوأ الأشياء التي قد يرتكبها الآباء، هي التجسس على أبنائهم عبر شبكة الإنترنت ومن المفيد أن يكون الآباء مشاركين في شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت، مثل فيسبوك وتويتر، وبالتالي فإنهم يتمكنون من إلقاء نظرة على الصفحة الشخصية الخاصة بأبنائهم، مع ضرورة أن يتمتع المراهقين والشباب بمساحة من الخصوصية.

كن قدوة لهم

حدد وقتاً لتجلس سويا معهم على شبكة الإنترنت وتتصفحوا مواقع هادفة، كالموسوعات العلمية مثلا أو المواقع الإخبارية، حتى يعرف أن الإنترنت هي بالأساس شبكة للمعلومات والمعرفة.

راجع المعلومات معهم

حين يتصفح إبنك الإنترنت بغرض الوصول لمعلومة ما، لابد أن تراجع معه ما وصل إليه، لأن ليست كل المعلومات المتداولة عبر الإنترنت صحيحة.

القي نظرة على صفحتهم الشخصية

إذا كنت تستخدم شبكة اجتماعية مشتركة مع الأبناء على الإنترنت، فمن الأفضل أن تطلب منهم إلقاء نظرة على صفحتهم الشخصية، بهدف متابعة ما يفعلوه وما يهتمون به، حتى لا يترتكبون أخطاء أو يصادقون أشخاص يضرون بهم ومن الممكن أن تتعلل برغبتك في إلقاء نظرة لمقارنة شيئا ما على صفحتهم بنظيره على صفحتك.

صارحهم

إذا رغبت في معرفة المواقع الإلكترونية التي يتصفحها أبنائك، فإنه يتعين عليك مصارحتهم بذلك والتحدث معهم بشكل مباشر، كأن تسألهم مثلا: ما هي المواقع التي قمت بتسجيل الدخول فيها، وكيف يمكنك استخدامها؟ وما وجه الإستفادة منها.

ضع برامج حماية

من الضروري أن تضع برامج حماية من المحتوى المسيئ الذي قد يصادفه ابنك عبر مواقع الإنترنت، كأن تضع مثلا برنامج لمنع ظهور الصور الإباحية خلال تنقله بالمواقع المختلفة.

حدد مواعيد لتصفح الإنترنت

يجب أن تضع مواعيد محددة لجلوس أبنائك على الحاسب الآلي والدخول إلى شبكة الإنترنت، حتى يكونوا تحت إشراف مباشر منك.