• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الله فريد الحافظ

    • اسم الشهرة

      عبد الله الحافظ

    • اللقب

      عبد الله الحافظ

    • الفئة

      رياضي

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 ديسمبر 1992 (العمر 31 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.88 م

    • سنوات النشاط

      2005 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

مدافع قوي لعب الكرة منذ سنواته الأولى في نادي الاتفاق السعودي وكانت مسيرته مميزة في صفوف ناشئي وشباب النادي وكان قائدا للفريق حتى تم تصعيده إلى صفوف الفريق الأول، كما تألق مع منتخب الأخضر السعودي في بطولات الناشئين والشباب أيضا وحصل على عدد من البطولات الدولية وحمل شارة قيادة المنتخب، إنه النجم عبد الله الحافظ.

تألق الحافظ في مونديال الشباب مع المنتخب السعودي ليحصل على فرصة الاحتراف في البرتغال لمدة موسمين ثم عاد إلى السعودية ليلعب في صفوف نادي الهلال وانتقل إلى نادي الوحدة ولعب على سبيل الإعارة في نادي الاتحاد خلال الموسم الماضي وانتهت فترة إعارته بعودته إلى صفوف الوحدة مجددا.

نشأة عبد الله الحافظ وحياته

ولد عبد الله فريد الحافظ في يوم 25 ديسمبر من عام 1992 في الدمام بالمملكة العربية السعودية، وظهرت موهبته الكروية مبكرا وبدأ ممارسة الكرة في نادي الاتفاق السعودي في سن مبكرة حيث كان والده يعمل إداريا في النادي.

استمر الحافظ في لعب الكرة بفريق الاتفاق وعندما بلغ 13 عاما انضم لصفوف فريق الناشئين بالنادي في موسم 2005-2006، ولعب في مركز المدافع وأجاد في أداء مهام الدفاع وتدرج في صفوف المراحل السنية المختلفة بالنادي من الناشئين والشباب حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول بنادي الاتفاق.

مسيرته المهنية

طوال مسيرته في صفوف ناشئي وشباب نادي الاتفاق أثبت عبد الله الحافظ قدرته على قيادة دفاع الفريق واستمر تألقه بعدما تم تصعيده إلى صفوف الفريق الأول بالنادي، وكان كابتن فريق الناشئين بالنادي قبل تصعيده كما حمل شارة قيادة المنتخب السعودي للناشئين.

وتألق الحافظ مع المنتخب السعودي للناشئين وصعد معهم إلى نهائيات بطولة كأس أمم آسيا في عام 2007، وساهم أيضا في فوز المنتخب السعودي بكأس مجلس التعاون الخليجي لمنتخبات الناشئين والتي أقيمت في عام 2008.

وحصل على جائزة أفضل لاعب خليجي في البطولة، وفي نفس العام حصل مع المنتخب السعودي على البطولة الودية لمنتخبات الناشئين التي أقيمت في تونس خلال عام 2008، وبطولة ودية أخرى لمنتخبات الناشئين أقيمت في الإمارات خلال عام 2008، كما حصل على بطولة دوري الناشئين السعودي في موسم 2008-2009.

استمرت مسيرة تألق عبد الله الحافظ مع المنتخبات السعودية حيث لعب في صفوف المنتخب السعودي للشباب وتأهل مع المنتخب إلى نهائيات بطولة كأس آسيا للشباب، كما تأهل مع المنتخب السعودي إلى بطولة كأس العالم للشباب التي أقيمت في كولومبيا.

وخلال مونديال الشباب قدم المنتخب السعودي مستوي مميز بقيادة الحافظ حيث تأهل الأخضر السعودي إلى دور الـ16 للبطولة بعد الفوز على منتخبي كرواتيا وجواتيمالا والخسارة أمام نيجيريا، ولكن المنتخب ودع البطولة بعد الخسارة أمام منتخب البرازيل بثلاثة أهداف نظيفة.

وبعد تألقه في مونديال الشباب حصل النجم السعودي الشاب على اهتمام عدد من الأندية في أوروبا بعد ترشيحات من بعض مكتشفي المواهب الذين تابعوه خلال مونديال الشباب، كما نال مدحا من صحيفة ريكورد البرتغالية حيث وصفته بأفضل لاعبي السعودية المشاركين في كأس العالم للشباب ليحترف بعدها في البرتغال.

تعاقد الحافظ مع نادي يو دي ليريا البرتغالي ولعب في صفوفه خلال موسم 2011-2012، وشارك مع الفريق في 3 مباريات بالدوري البرتغالي الممتاز، إلا أن النادي واجه مشاكل مادية وإدارية أدت إلى هبوطه لدوري الدرجة الثانية في البرتغال ليقرر الحافظ الرحيل عن صفوف الفريق وقام بفسخ عقده مع الفريق بصحبة عدد من نجوم الفريق.

أبرز المحطات في حياة عبد الله الحافظ

بعد رحيله عن نادي يو دي ليريا البرتغالي انتقل الحافظ إلى نادي باكوس دي فيريرا البرتغالي أيضا خلال عام 2012، وفي منتصف عام 2013 عاد الحافظ للعب في الدوري السعودي مرة أخرى حيث انتقل إلى صفوف نادي الهلال السعودي.

وخلال فترة تواجد الحافظ في صفوف نادي الهلال تمت إعارته إلى نادي هجر ونادي الاتفاق في بعض الفترات، وفي أكتوبر من عام 2020 انتقل الحافظ إلى صفوف نادي الوحدة السعودي حيث كان الفريق ينفذ خطة لتدعيم صفوف في الموسم الجديد بعد تأهله إلى بطولة دوري أبطال آسيا في عام 2021.

وكان تواجد الحافظ في صفوف نادي الوحدة بعد إنهاء تعاقده مع نادي الهلال السعودي بالتراضي، ووقع عقدا مع الوحدة لمدة 3 مواسم في صفقة انتقال حر، وفي أغسطس من عام 2021 أعلن نادي الاتحاد السعودي عن تعاقده مع الحافظ على سبيل الإعارة من نادي الوحدة لمدة موسم واحد، ضمن الصفقات التي أبرمها النادي لتدعيم صفوف الفريق.

وفي ذلك الوقت كتب الحافظ عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أشكر إدارة نادي الوحدة على موافقتها على انتقالي إلى نادي الاتحاد على سبيل الإعارة، كما أشكر إدارة نادي الاتحاد والجهاز الفني والإداري للفريق على ثقتهم".

وفي يوم 20 يوليو الماضي أعلن الحافظ عن انتهاء رحلته مع نادي الاتحاد السعودي، وقال إنه تشرف بارتداء قميص الاتحاد خلال الموسم الماضي، وكتب المدافع السعودي عبر حسابه على تويتر: "انتهى الموسم مع نادي الاتحاد، وتشرفت بارتداء شعار العميد، وستبقى علاقتي طيبة مع النادي وجماهيره وإدارته ولاعبيه، وأشكر الجمهور على دعمه طوال الموسم وأعتذر عن أي تقصير بدون قصد".

وخلال مشواره مع نادي الاتحاد لعب الحافظ 8 مباريات في الدوري السعودي للمحترفين بإجمالي 478 دقيقة، وسيعود لاستكمال مشواره مع نادي الوحدة السعودي خلال الموسم الرياضي المقبل.

ومن المعروف أن عبد الله الحافظ يفضل اللعب بقدمه اليمنى مع أنه يمتلك القدرة على اللعب بكلتا القدمين، كما حصل على لقب صمام الأمان بسبب أدائه الدفاعي القوي.

أهم الأعمال

  • كأس مجلس التعاون الخليجي لمنتخبات الناشئين 2008 .

جميع أخبار