حساب المواطن يبدأ إيداع دعم شهر أبريل 2022 للمستفيدين

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2022
حساب المواطن يبدأ إيداع دعم شهر أبريل 2022 للمستفيدين

أعلن برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، عن بدء إيداع الدعم للدفعة رقم 53 لشهر أبريل 2022، وذلك للمستفيدين الذين استوفوا شروط الأهلية والاستحقاق.

طريقة الاستعلام عن دعم شهر أبريل 2022 في حساب المواطن برقم الهوية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، يتم صرف دعم برنامج حساب المواطن بشكل دوري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو يوم قبله أو بعده، وذلك في حال صادف عطلة نهاية الأسبوع.

وقال البرنامج في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: "بدأ قبل قليل إيداع الدعم المخصص لشهر أبريل للمستفيدين المكتملة طلباتهم في حساب المواطن وسيستمر حتى نهاية اليوم الأحد بإذن الله."

وأوضحت تقارير اقتصادية طريقة الاستعلام عن صرف دعم شهر أبريل 2022 من حساب المواطن، والرابط الذي يمكن الدخول عليه للتأكد من صرف قيمة الدعم، باستخدام رقم الهوية الوطنية.

ويمكنك اتباع الخطوات التالية من أجل الاستعلام عن صرف الدعم لحساب المواطن برقم الهوية:

  • قم بالدخول إلى موقع حساب المواطن (من خلال هذا الرابط).
  • تسجيل البيانات الخاصة بحسابك الشخصي.
  • قم بإدخال رقم الهوية الوطنية لإجراء الاستعلام.

جدير بالذكر أن حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017، بهدف تخفيف الأعباء على المواطن السعودي، وكذلك تقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة. حيث تم إطلاق برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ونوه حساب المواطن في وقت سابق أنه تم تعليق التسجيل في البرنامج، وفقاً للتعديلات المقرة على ضوابط دعم البرنامج، موضحاً أن التسجيل كان متاحاً منذ إطلاق البرنامج في ديسمبر 2017، وحتى الدفعة رقم 28 في شهر مارس 2020، وذلك بالنسبة للمستفيدين الذين شملهم الدعم، وتمت دراسة أهليتهم.

وأشار البرنامج إلى أنه يُستثنى من ذلك، إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين، لافتاً إلى أنه يتم مراجعة ضوابط البرنامج بشكل دوري، وأنه لا يوجد حتى الآن تاريخ محدد لإعادة فتح التسجيل في حساب المواطن.

ومن أجل استيفاء شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن، يجب أن يكون المستفيد سعودي الجنسية (ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج أو الزوجة غير السعودية، وحاملو بطاقات التنقل)، كما يجب أن يكون المستفيد مقيماً بشكل دائم داخل السعودية، بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ 12 شهراً الماضية.

ومن ضمن شروط الأهلية أيضاً عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وأن تتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها، وكذلك على أعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.