الدعم السكني: إيداع 818 مليون ريال في حسابات المستفيدين لشهر يناير

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022
الدعم السكني: إيداع 818 مليون ريال في حسابات المستفيدين لشهر يناير

أعلن صندوق التنمية العقارية في المملكة العربية السعودية، عن إيداع 818 مليون ريال سعودي في حسابات مستفيدي برنامج سكني، لشهر يناير 2022.

صندوق التنمية العقارية: إيداع 818 مليون ريال سعودي في حسابات المستفيدين لشهر يناير 2022

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن الدعم السكني الذي تم إيداعه في حسابات المستفيدين، مقدم من كلا من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والصندوق العقاري.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى منصور بن ماضي، الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية، قال فيها إن إجمالي الدعم لشهر يناير 2022، قد بلغ 818 مليون ريال سعودي، والتي تم تخصيصها من أجل دعم أرباح عقود التمويل العقاري المدعوم.

وأوضح قائلاً إن إجمالي ما تم إيداعه في حسابات مستفيدي سكني منذ إعلان برنامج التحول في يونيو 2017، حتى شهر يناير 2022، قد تجاوز 34.3 مليار ريال سعودي.

وأكد بن ماضي على التزام صندوق التنمية العقارية ، للعام الخامس على التوالي، في إيداع الدعم السكني في موعده المحدد شهرياً، من أجل دعم تحقيق مستهدفات برنامج الإسكان، الذي يعتبر أحد برامج رؤية المملكة 2030. حيث يهدف البرنامج إلى رفع نسبة التملك 70% نهاية عام 2030، بالإضافة إلى توفير الحلول السكنية والتمويلية بشكل مستدام عبر بناء الأنظمة والتشريعات الداعمة.

وأضاف الرئيس التنفيذي للصندوق قائلاً إن إجمالي المستفيدين من القرض المدعوم، منذ إعلان التحول حتى نهاية العام الماضي، قد تجاوز 600 ألف مستفيد في جميع مناطق المملكة العربية السعودية.

وشدد بن ماضي على استمرارية تقديم صندوق التنمية العقارية للدعم السكني للمستفيدين، وتسهيل وتبسيط إجراءات تملك المواطنين للسكن، وذلك من خلال الخيارات التمويلية والسكنية التي يوفرها برنامج القرض المدعوم.

وكان برنامج سكني  قد أعلن مؤخراً عن تحقيق مستهدفاته للعام الماضي 2021، مؤكداً استمراره في تقديم الخدمات التمويلية والسكنية لتسهيل تملك الأسر السعودية، كاشفاً في الوقت نفسه مستهدفاته خلال العام الجاري 2022. وجاء هذا خلال ملتقى سكني 2022، الذي أقيم مؤخراً بحضور عدد من قيادات منظومة الإسكان والشركاء من مطوري العقارات والشركات التمويلية، حيث أكد برنامج سكني على استمراره في تقديم حلول متنوعة، بالشراكة مع القطاع الخاص، من أجل تلبية تطلعات الأسر السعودية.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد استطاع البرنامج خدمة أكثر من 225 ألف أسرة خلال العام الماضي، ضمن إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة، تماشياً مع مستهدفات برنامج الإسكان، الذي يهدف إلى الوصول إلى نسبة تملك تبلغ 70%، بحلول عام 2030، وفقاً لرؤية المملكة 2030.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى عصام بن أحمد الغامدي، وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للدعم السكني، قال فيها إن برنامج سكني حقق مستهدفاته للعام الماضي، والتي أعلنها بداية عام 2021، حيث سجل استفادة 225,761 أسرة، من ضمنها بينها 186,283 أسرة سكنت منازلها. وأردف قائلاً في كلمته خلال حفل ملتقى سكني 2022، إن إجمالي أعداد الأسر المستفيدة من بداية برنامج سكني حتى الآن، بلغ نحو 1.2 مليون أسرة، مؤكداً أن ذلك يأتي استمراراً لجهود البرنامج في تمكين الأسر السعودية من تملك المسكن الأول.

وأشار الغامدي إلى أن برنامج سكني يستهدف هذا العام تمكين 180 ألف أسرة جديدة من الاستفادة من خيارات وحلول البرنامج المتنوعة، على أن يكون من ضمنها 130 ألف أسرة تسكن منازلها خلال عام 2022، مع تقديم أكثر من 100 ألف قرض عقاري مدعوم. وأشاد بالشراكة الفعالة مع القطاع الخاص في المملكة، من خلال خفض نسبة الأرباح، وتوسيع دائرة الاستحقاق، مما ساهم في رضا المستفيدين.

كما تحدث وكيل الدعم السكني عن توفير البرنامج 112 مشروعاً تحت الإنشاء، بالشراكة مع المطورين العقاريين، حيث تضم تلك المشاريع أكثر من 147 ألف وحدة سكنية متنوعة، بمتوسط 700 ألف ريال سعودي. ونوه إلى الخدمات الميسرة التي يقدمها تطبيق سكني، والتي ساهمت في إصدار أكثر من 607 آلاف شهادة تحمل ضريبة تصرفات عقارية، و31 ألف عقد إلكتروني للأراضي السكنية، وكذلك  إطلاق أكثر من 6 خدمات جديدة جميعها متاحة على تطبيق الهواتف الذكية، إضافة إلى تسجيل التطبيق نمواً كبيراً في أعداد المستفيدين، بأكثر من 5 ملايين زيارة، إلى جانب تسجيل المنصة بدورها أكثر من 20 مليون زيارة.

ومن جانبه، تحدث منصور بن ماضي، الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية، عن أهم إنجازات العام 2021، والتي تمثلت في توقيع أكثر من 182 ألف عقد تمويلي، بقيمة تجاوزت 114 مليار ريال سعودي، بما يتجاوز بنسبة حوالي 30% المستهدف، الذي كان يبلغ 140 ألف عقد. وتابع بقوله إن إجمالي المستفيدين من برنامج القرض العقاري المدعوم تجاوز الـ 600 ألف مستفيد، بقيمة 33.5 مليار ريال سعودي، وذلك بداية من يونيو 2017، حتى عام 2021.

وأكد بن ماضي على دور الصندوق المحوري لتمكين تملك الأسر السعودية من خلال البرامج، والمبادرات المساندة للتمويل العقاري المدعوم، والتي تهدف إلى تحقيق تنمية عمرانية متوازنة، وفقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030. ومن ضمن المبادرات التي تحدث عنها الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية، برنامج الرهن الميسر، حيث قال إنه مكن 35 ألف مستفيد من التملك، وكذلك برنامج الضمانات، الذي استفاد منه أكثر من 26 ألف مستفيد بنهاية العام الماضي.

كما شدد على استمرار الصندوق في تبني إستراتيجية التحول الرقمي، من أجل تسهيل تملك المستفيدين إلكترونياً، موضحاً أنه تم تنفيذ أكثر من 6 ملايين عملية عبر المنصات الإلكترونية التابعة للصندوق، في نفس الوقت الذي واصل فيه تطبيق المستشار العقاري في تقديم خدماته التمويلية لأكثر من 1.4 مليون مستفيد، وإصدار حوالي مليون توصية تمويلية.

وبدوره، أكد المهندس محمد البطي، الرئيس التنفيذي للشركة للوطنية للإسكان (NHC)، على دور الشركة في تحقيق التوازن بين العرض والطلب، من خلال زيادة المعروض العقاري، وذلك تحقيقاً لمستهدفات برنامج الإسكان. وقال البطي إن الشركة الوطنية للإسكان تستهدف تطوير العديد من المشاريع السكنية، من أجل توفير 300 ألف خيار سكني بحلول عام 2025، وتماشياً مع مستهدفات برنامج الإسكان، التي تهدف إلى زيادة نسبة تملك الأسر السعودية إلى 70% بحلول عام 2030.

ولفت إلى أن الشركة مستمرة في تطوير أكثر من 134 ألف وحدة سكنية، ضمن بيئة سكنية متكاملة الخدمات والمرافق، والتي تأتي بتصاميم عصرية وأسعار مناسبة، لتوفر جودة الحياة في 7 ضواح سكنية. وأضاف الرئيس التنفيذي للشركة للوطنية للإسكان قائلاً إن إجمالي أعداد المشاريع التي تشرف عليها الشركة، بلغ 129 مشروعاً سكنياً، من ضمنها 54 مشروعاً على أراضي الوزارة، و75 آخرين على أراضي القطاع الخاص، فيما بلغ أعداد الوحدات المباعة خلال العام الماضي حوالي 55 ألف وحدة، إلى جانب أن هناك نحو 24 ألف وحدة جاهزة للتسليم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة